أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، العلاقة الوثيقة بين حصول المنشأة الصحية على "الاعتماد" وبين ضمان حصتها في سوق السياحة الصحية عالميا واقليميا، مشيرا إلى أن حصول المنشأة الصحية على شهادة “اعتماد GAHAR" المعتمدة دوليا من الاسكوا، وشهادة "التميز في السياحة العلاجية "GAHAR- TEMOS "، يعد عامل جذب رئيسي للمريض الدولى ودليلاً قاطعاً على تميز الخدمة الطبية ومراعاتها لكافة الاحتياجات والمتطلبات العالمية لهؤلاء المرضي.

وأضاف رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أن الريادة الطبية لمصر في المنطقة العربية وما يتمتع به الطبيب المصري من سمعة طيبة يمهد الطريق أمام حصة سوقية أكبر لمصر على المستوى الدولي من خلال اتاحة الفرصة للمنشآت الصحية المصرية المعتمدة من GAHAR بأن تتبوأ مكانا متميزا علي الخريطة العالمية للسياحة العلاجية لتكون وجهة للمرضى من مختلف أنحاء العالم والاستفادة من خدمات المنظمة وشبكاتها مع شركات التأمين الدولية.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك مع كل من الدكتور أسعد رياض، مدير المكتب الاقليمي لمنظمة تيموس الدولية بمصر، احدى الهيئات الدولية الرائدة بمجال اعتماد منشآت السياحة العلاجية، بحضور د.هاشم الفاضل، المستشار والخبير الدولي بالاعتماد وجودة الرعاية الصحية، وذلك بمقر الهيئة بالعاصمة الادارية الجديدة.

وأوضح الدكتور أحمد طه ان الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تركز على وضع عدد كبير من المنشآت الصحية المعتمدة من GAHAR على خريطة السياحة العلاجية العالمية، وجعلها أحد الروافد الهامة للدخل القومي، مؤكدا أن منظومة التأمين الصحي الشامل تفتح آفاقاً جديدة في ملف السياحة العلاجية.

وأضاف أن المرضي من قاصدي السياحة العلاجية يبحثون عن "التميز" وهو المستوى الأعلى من "الاعتماد"، الذي يضمن تطبيق أفضل الممارسات الاكلينيكية، والبروتوكولات العلاجية، إلي جانب جودة الخدمات اللوجستية والفندقية والتي تهتم بالاعتناء التام بالمريض الدولي منذ وصوله إلي أرض مصر وحتي مغادرته لها.

وفي ذات السياق، لفت د.أسعد رياض، مدير المكتب الاقليمي لمنظمة تيموس الدولية بمصر، الى أهمية نشر ثقافة الجودة بشكل أوسع داخل المنشآت الطبية ودعم التوجه للحصول على الاعتماد والاعتراف المحلى والدولي بجودة الخدمة المقدمة سواء الطبية أوغير الطبية لبناء الثقة مع المريض الدولي، الأمر الذي سيساهم بقوة في زيادة حصة مصر من سوق السياحة العلاجية.

وتابع: ان نجاح نموذج التعاون بين "جهار" وجهة اعتماد دولية مثل " تيموس" المتخصصة في معايير اعتماد منشآت السياحة العلاجية يعد مثالا يحتذى به عالميا لصالح تميز الخدمة حيث تتكامل المعايير معا لتضم الاعتبارات القانونية والأخلاقية وشفافية الجانب المالى وسرية بيانات المرضى ومعايير الاستدامة الخضراء التى تراعى سلامة البيئة وكافة العاملين بالمنشآت الطبية.

يذكر أن مستشفى مصر للطيران، أحد مستشفيات قطاع الاعمال العام، تعد اول مستشفى تنجح في الحصول علي اعتماد (جهار - تيموس) كأحد ثمار بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة والمنظمة الدولية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السیاحة العلاجیة

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية يتفقد الخدمات العلاجية ورفع درجة الاستعداد بمستشفيات فاقوس

قام السيد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالمرور على مستشفيات حميات فاقوس، وفاقوس المركزي، وطوارئ فاقوس، لمتابعة انتظام سير العمل والخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بهم، ومتابعة رفع درجة الاستعداد القصوى تزامناً مع أول أيام عيد الأضحى المبارك.

في إطار توجيهات  الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بالمتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة لمنافذ تقديم الخدمة الطبية بمحافظة الشرقية، وخاصة أيام العطلات الرسمية،.

تفقد وكيل وزارة الصحة بالشرقية، خلال زيارته الأولى الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى حميات فاقوس، وتم التأكد من تواجد القوى البشرية في أماكن تقديم الخدمة، كما أطمأن على الحالة الصحية للمرضى بالأقسام الداخلية، مقدماً لهم وللفرق الطبية التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.

 

 كما تفقد الصيدلية الموحدة للاستقبال والطوارئ والتي تعمل على مدار الـ٢٤ ساعة، وتم التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بها، وقام بالمرور على العيادات الخارجية، ومناظرة سجلات التردد عليها،واطمئن  على انتظام العمل بعيادة عقر الحيوان بالمستشفى، وعلى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بالعناية المتوسطة والتي تسع لعدد ٤ أسرة.

وزار  وكيل الوزارة،  الأقسام الطبية بمستشفى فاقوس المركزي، وتم التأكد من التدريب الجيد للهيئة التمريضية على التعامل مع الأجهزة الطبية، كما تأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالصيدليات المختلفة، وقام بالمرور على العناية المركزة للأمراض الباطنية والقلب، والتي تسع لعدد ١٨ سرير، وعناية الكبد والجهاز الهضمي والتي تسع لعدد ٨ أسرة بإجمالي ٢٦ سرير، ويعملا بكامل طاقتهما، وقام بمناظرة الملفات الطبية للمرضى، والتأكد من جودة الخدمات المقدمة لهم.

 

كما تابع مؤشرات أداء العمل بالعيادات الخارجية، والتي تشمل ١٩ تخصص طبي وهم "الجراحة العامة، والباطنة العامة، والرمد، والجلدية، والأسنان وجراحة الوجه والفكين، والقلب، والعلاج الطبيعي، والأوعية الدموية، والمخ والأعصاب، والعظام، والأطفال، والنساء والتوليد، والعناية، والروماتيزم، والأطفال المبتسرين، والصدر، والنفسية والعصبية، والأورام، والمسالك البولية".

كما تفقد الدكتور هشام مسعود أعمال التطوير الجارية لرفع كفاءة الدور الثالث والرابع، حيث تابع الأعمال الإنشائية الجارية لرفع كفاءة الأقسام الداخلية بالدور الثالث بتكلفة تقديرية تصل إلى ١٠ مليون جنيه دعم من ميزانية المديرية، وكذلك إنشاء عناية مركزة بالدور الرابع بقدرة استيعابية أكثر من ٥٠ سرير، بتكلفة تقديرية تصل إلى ١١ مليون جنيه، بالتعاون مع المجتمع المدني.

 

 وقام بمراجعة الأعمال التي تمت لرفع كفاءة الكهرباء والنجارة والصرف الصحي والحوائط والأرضيات، موجهاً ببعض الملاحظات لمراعاتها قبل الإنتهاء من الأعمال، كما قام بمراجعة خطوط السير والتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى، موجهاً بسرعة الإنتهاء من الأعمال لصالح المرضى بمركز ومدينة فاقوس.

كانت الزيارة الثالثة لمستشفى طوارئ فاقوس، التابعة لأمانة المراكز المتخصصة، تفقد "مسعود" خلالها الأقسام الطبية المختلفة، يرافقه الدكتور محمد الوكيل مدير المستشفى، وقام بتفقد الأقسام الداخلية، والاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، ومقدما لهم التهنئة وللعاملين بالمستشفى بمناسبة حلول العيد، كما تأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، وتوافر القوى البشرية اللازمة للعمل بالأقسام، وعدم وجود أي أعطال بالأجهزة الطبية، مطمئناً على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى بقسم العناية المركزة والتي تسع لعدد ١٦ سرير، وبها عدد ٦ مرضى.

 

 وحرص على الاستماع إلى ذوي المرضى، ومناظرة السجلات الطبية للمرضى، والتأكد من اتباع استكمال العروض والفحوصات الطبية اللازمة لهم، وتطبيق برتوكول العلاج المحدد وفقاً للتشخيص الطبي، موجهاً بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية للمرضى، كما أطمأن على إجراء الصيانة الدورية للأجهزة والأسرة وغيرها.

 

 كما ناقش مع إدارة المستشفى، تعزيز سبل التعاون بين مستشفيات فاقوس المركزي وطوارئ فاقوس في كافة التخصصات الطبية، والتكامل بينهم في تقديم الخدمات الطبية المختلفة للمرضى، وخاصة بقسم العمليات الجراحية، كما ناقش إجراءات وسياسات مكافحة العدوي بالمستشفى، مؤكداً على أهمية تفعيل دور الصيدلة الإكلينيكية والعمل على ترشيد استهلاك المضادات الحيوية بكافة الأقسام الطبية بالمستشفى.

 

مقالات مشابهة

  • 10 آلاف مصاب بحاجة للإجلاء العاجل من غزة لتلقي العلاج
  • Mozilla Firefox يؤمن الوصول إلى كلمات المرور باستخدام بيانات اعتماد الجهاز
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد الخدمات العلاجية ورفع درجة الاستعداد بمستشفيات فاقوس
  • جامعة أسيوط: رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات خلال عيد الأضحى
  • رفع درجة الاستعداد بمستشفيات جامعة أسيوط في عيد الأضحى
  • محافظ أسوان يُتابع قافلة وادى الصعايدة العلاجية لمناظرة 821 مواطن
  • اعتماد برنامج خاص لتوفير الرعاية الصحية للحجاج من ذوي الأمراض الحرجة
  • وفد "العمل" يشارك في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي بجنيف
  • أخصائية توضح خصائص التغذية الصحية مع ارتفاع درجات الحرارة
  • «زمالة التمريض» في مدينة شخبوط الطبية يحصل على اعتماد الممارسة الانتقالية