شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، احتفالية تدشين النسخة الأولي من "مبادرة جامعات مستدامة"، والتي أقيمت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وبالشراكة بين جامعة القاهرة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كما شهدت القاعة حفل تكريم الفرق الفائزة في النسخة الثانية من مبادرة " شباب من أجل التنمية".

وحضر فعاليات تدشين المبادرة، الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، والسفير حازم خيرت مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية نائبا عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد علاء مسؤول وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق، ونواب رئيس جامعة القاهرة، وعمداء الكليات، والوكلاء، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وأكد الدكتور محمد الخشت، خلال كلمته، أهمية مبادرة " جامعات مستدامة" التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع جامعة القاهرة، باعتبار أن البحث العلمي والتعليم الذي لا ينتفع منه الناس لا قيمة له، لأن العلم النافع هو ما ينفع الناس والكون لاسيما ان الغاية الرئيسية لخلق الكون هي العمران.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن مبادرة جامعات مستدامة لها محوران، يتعلق المحور الأول برفع الوعي بأهمية التنمية المستدامة وتمكين شباب الجامعات للقيام بدورهم من خلال الأنشطة والتدريب والقوافل ومحو الأمية ورفع مستوي التعليم، ويتعلق المحور الثاني بإثراء البحث العلمي فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة وربط التعليم بالقضايا المختلفة.

وأكد أن جامعة القاهرة منذ سنوات تربط خططها البحثية والتعليمية بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

واستعرض الدكتور محمد الخشت، الطفرة الكبرى التي حققتها جامعة القاهرة خلال السنوات الأخيرة في مختلف التصنيفات الدولية المرموقة، مشيرًا إلى ترتيب الجامعة في تصنيف QS في مجال التنمية المستدامة من افضل ١٪؜ على مستوى العالم وأصبحت في مرتبة متقدمة على مستوي العالم من بين 30 ألف جامعة. وكيف حصلت على ترتيب ١٠١ على مستوى العالم في معيار تبادل المعرفة.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد علاء مسؤول وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مبادرة "جامعات مستدامة" تأتي في إطار اهتمام الدولة المصرية بإعداد جيل جديد من الشباب يمتلك القدرة على قيادة العمل العام في مصر خلال السنوات القادمة.

وأشار إلى إطلاق الوزارة العديد من المبادرات التي تخدم الصالح العام مثل مبادرة "شباب من أجل التنمية" ومبادرة " كن سفيرًا" وغيرها من المبادرات، مؤكدًا أن الوزارة تؤمن بأهمية دور الشباب وضرورة استغلال طاقتهم غير المحدودة لخدمة مجتمعهم، وموجهًا الشكر للدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة لدوره وجهوده في دعم المبادرة.

وأوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، أن الثروة الحقيقة لمصر تكمن في ثروتها البشرية، لأن مصر بحاجة إلى جهود شبابها، وأن كل فرد لابد أن يكون له دور أساسيا.

وتأثير إيجابي في خدمة مجتمعه والمنطقة المحيطة به، مؤكدًا ضرورة استغلال طاقات الشباب وحماسهم بالشكل الأمثل الذي يعود بالنفع على المجتمع، وإشراكهم في رسم الخطط المستقبلية، وتعريفهم بالمشكلات التي يعاني منها المجتمع من أجل إيجاد حلول لها.

وأكد السفير حازم خيرت مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بدمج الشباب في الحياة العامة وفتح قنوات معهم والاستماع  لآرائهم وأفكارهم باعتبارهم الثروة الحقيقة لمصر، مشيرًا إلى أن أساس التقدم في الدول الغربية هي الاهتمام بالعنصر البشري منذ مرحلة الطفولة من أجل الاستغلال الأمثل للثروة البشرية، ولافتًا إلي أن وزارة التخطيط تتبني العديد من المبادرات والبرامج لتثقيف الشباب حول الاستراتيجيات والسياسات التي تعمل عليها الدولة المصرية مثل مبادرة " جامعات مستدامة " التي يتم من خلالها تشجيع الشباب علي العمل التطوعي لخدمة المجتمع.

وجدير بالذكر أن مبادرة "جامعات مستدامة" تأتي في ضوء مبدأ الحق في التنمية الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1986، وهو الإعلان الذي يكرس التنمية كحق من حقوق الإنسان، ويؤكد أهمية المشاركة الفاعلة لجميع المواطنين في تحقيق التنمية والتمتع بثمارها دون تمييز.

كما تستهدف تفعيل دور الجامعة في تنمية المجتمع على المستوى المحلي والقومي، ورفع الوعي لدى الطلاب حول قضايا التنمية المستدامة وتشجعيهم للقيام بأنشطة تستهدف خدمة أهداف التنمية المستدامة، وكانت جامعة القاهرة  قد نفذت البرنامج الأول من مبادرة "جامعات مستدامة" خلال شهر فبراير الماضي وتضمن تنظيم ورش عمل لبناء قدرات طلاب الجامعة المرشحين لتنسيق أعمال النسخة الأولى من المبادرة، وتزويدهم بأكبر قدر من المعلومات حول المبادرة ومحاورها المختلفة، وتزويدهم بالمهارات الحياتية المؤهلة لتنفيذ الأدوار المطلوبة منهم أثناء العمل على المبادرة، وشهدت جلسات وورش العمل وجود متحدثين من ذوي الخلفيات والخبرات الأكاديمية والتنفيذية وهو ما أحدث التكامل في وعي الطلاب من خلال تعرفهم علي أهمية الموازنة بين الجانب النظري والتطبيقي.

IMG-20240305-WA0077 IMG-20240305-WA0078 IMG-20240305-WA0076 IMG-20240305-WA0075 IMG-20240305-WA0074

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أهداف التنمية المستدامة التخطيط والتنمية الاقتصادية التربية والتعليم والتعليم الفني التعليم الفن التنمية المستدامة التنمية الاقتصادية رئیس جامعة القاهرة التنمیة المستدامة جامعات مستدامة الدکتور محمد محمد الخشت IMG 20240305 من أجل

إقرأ أيضاً:

«الخشت» يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال

شارك الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، في مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي «سيملس الشرق الأوسط 2024»، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والذي افتتحه الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأقيم في مركز دبي التجاري العالمي، كما حضر اجتماع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي تحت رعاية جامعة الدول العربية، وتنظيم الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

دفع التحول الرقمي للاقصاد العربي

وأكد الدكتور محمد الخشت، خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، الدور المحوري للتعاون البحثي الدولي بين جامعة القاهرة والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، وما لهذا التعاون من أثر علمي كبير في دفع عمليات التحول الرقمي للاقتصاد العربي.

وأشار إلى دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال، بالتعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي الذي يتبنى مبادرة مليون رائد أعمال عربي، حيث تم استحداث مقرر ريادة الأعمال وتعميمه كمقرر دراسي على جميع كليات وطلاب جامعة القاهرة منذ عام 2018، في وقت مواكب لإطلاق الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي.

مركز حكمة للبحث العلمي

وشهد «الخشت» الإعلان عن نتائج تقرير المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي 2024، وإطلاق مبادرة إنشاء مركز «حكمة» للبحث العلمي على مستوى الدول العربية والإسلامية، ومبادرة الذكاء الاصطناعي العربي لدعم الابتكار وتطوير الحلول القطاعية والوصول إلى المعلومات باللغة العربية.

وأشاد رئيس جامعة القاهرة بدولة الإمارات التي أصبحت من أهم مراكز الاقتصاد العالمي ودورها الحيوي في التجارة العالمية وبدورها البارز في تعزيز التعاون العربي، خاصة من خلال مبادرة الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي التي تعتبر جامعة القاهرة أحد الشركاء البارزين في إعدادها وفي تطوير وتعزيز الاقتصاد الرقمي والتعاون والابتكار لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات العربية.

وأعرب «الخشت» عن تقديره لعمق العلاقات الاستراتيجية المصرية الإماراتية وتقديره لعمق الروابط بين القيادة السياسية المصرية والإماراتية وبين الشعبين الشقيقين.

يأتي المؤتمر في إطار مشروع الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي الذي تم الإعلان عنه في أبوظبي في ديسمبر 2018، بمشاركة جامعة القاهرة، وبحضور كوكبة من القيادات العربية والعالمية.

500 متحدث و200 جلسة في المؤتمر

كما حضر المؤتمر أكثر من 500 متحدث في 200 جلسة ومحاضرة، وأكثر من 25 ألف مسؤول من القطاع العام والخاص، يمثلون أكثر من 5 آلاف مؤسسة من 130 دولة، فيما تجاوز عدد الشركات والمؤسسات العارضة 720 شركة دولية، و400 شركة ناشئة.

وتشمل المحاور الرئيسية للمؤتمر، الخدمات المصرفية الرقمية، والهوية الرقمية، مجالات المدفوعات الإلكترونية والرقمية، والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجزئة، والتكنولوجيا المالية، والهوية الرقمية، والخدمات المصرفية، والخدمات اللوجستية.

التعاون بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية

جدير بالذكر أن «الخشت» كان قد اعتمد اتفاقية تعاون بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية في سبتمبر 2018، وذلك في مجالات دعم الاقتصاد الرقمي في الدول العربية في إطار رؤية استراتيجية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي في الدول العربية.

وتضمنت الاتفاقية تحسين مستوى المعرفة بالاقتصاد الرقمي وأهميته، والمشاركة في إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمجالات الاقتصاد الرقمي في العالم العربي، وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل المشتركة ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي، والتعاون مع الحكومات العربية لتطوير ومواءمة التشريعات والقوانين الرامية لتسهيل تفعيل آليات ونظم الاقتصاد الرقمي الحديثة، وتوعية وتوجيه المستثمرين لاعتماد المرافق والبنية التحتية الكافية لضمان ممارسة آليات وتطبيقات الاقتصاد الرقمي بشكل آمن وموثوق، والاستفادة من أفضل الممارسات والأطر القانونية والتشريعية والتجارب الدولية الشبيهة.

مقالات مشابهة

  • "اليونسكو" تحتفي غدا باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تفتح برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات لعام 2024
  • فتح التسجيل ببرنامج البحوث الاستراتيجية في القطاع السياحي
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة قنا للعام المالي الحالي 2023/2024
  • الخشت: جامعة القاهرة ضمن أفضل 40 مؤسسة تعليمية عالميا
  • ختام فعاليات برنامج النيابة الإدارية حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • النيابة الإدارية تختتم دورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر
  • جامعة القاهرة تنظم مؤتمرا عن السياسات الاقتصادية في أوقات المخاطر
  • التخطيط: 2.2 مليار جنيه لتنفيذ 245 مشروعا تنمويا في الفيوم بخطة 2023-2024
  • «الخشت» يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال