أنقرة (زمان التركية) – قالت نقابة الأطباء التركية إن معدل السمنة يتزايد بين الفقراء، وأن أكثر من 20 بالمائة من السكان يعانون من السمنة المفرطة.

وبمناسبة اليوم العالمي للسمنة، 4 مارس، أشارت نقابة الأباء التركية في بيان، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة في العالم تجاوز المليار شخص، وأن معدلات السمنة تضاعفت على الأقل في أكثر من 70 دولة منذ الثمانينات، وبالمثل، ارتفع معدل السمنة لدى الأطفال والمراهقين 2- 4 مرات في الثلاثين سنة الماضية.

وأوضح البيان أن أكثر من 20 بالمائة من السكان في تريا يعانون من السمنة المفرطة، مضيفا: “تتزايد السمنة، وهي مشكلة صحية عامة مهمة، بسرعة في جميع أنحاء العالم ويشار إليها باسم الوباء العالمي وخاصة في البلدان الرأسمالية المركزية، فمعدل السمنة يتزايد بين الفقراء”.

وذكر البيان أن ملايين الأشخاص يموتون كل عام في العالم بسبب السمنة والأمراض المرتبطة بها، متابعا: “السمنة هي أحد الأسباب المهمة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحذرت النقابة من أنه “في الوقت نفسه؛ يمكن أن تسبب السمنة أيضًا مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض الهيكل العظمي”.

وأشار البيان إلى أن النهج المتبع في مكافحة السمنة في جميع أنحاء العالم هو أكثر توجها نحو العلاج، ويتم التعامل معه من خلال المسؤوليات الفردية.

وأكد البيان على ضرورة وضع خطة عمل طارئة يتم فيها إعطاء الأولوية للخدمات الصحية الوقائية فيما يتعلق بالسمنة.

Tags: السمنة في تركيابدانةتركياسمنةنحافة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: السمنة في تركيا بدانة تركيا سمنة نحافة یعانون من السمنة المفرطة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية لـ«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم

قالت مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إنّ جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية، سواء الأطباء أو الممرضون أو المتطوعون، وسائقو سيارات الإسعاف والعاملون في المختبرات، والمعالجون والطلاب الذين يعملون بلا كلل؛ لإنقاذ الأرواح واستعادة العافية والصحة لشعب غزة، يجب أن يكونوا في أذهاننا وأن يتم تكريمهم يوميًا.

الأطباء والعاملون في الرعاية الطبية بغزة هم الأبطال الحقيقيون 

وأضافت «هاريس» لـ«الوطن»، أنّ الأطباء والعاملون في الرعاية الطبية والصحية في غزة، يعملون في ظل ظروف مستحيلة مع نقص الإمدادات باستمرار، وغالبًا ما يضطرون إلى الفرار من عياداتهم، تاركين جميع معداتهم خلفهم ويحاولون العمل مرة أخرى في مكان آخر، وهؤلاء هم الأبطال الحقيقيون ويجب علي العالم تكريمهم الآن وليس لاحقًا؛ لدعمهم وحمايتهم، وليس الوقوف مكتوفي الأيدي، بينما تتعرض حياتهم للخطر وتنتهي يوميًا.

انتشار الأمراض في غزة بسبب الحرب

وأوضحت أن غزة شهدت ارتفاعًا حادًا في الأمراض المعدية بسبب الاكتظاظ وتعطل خدمات المياه والصرف الصحي، فمنذ منتصف أكتوبر 2023، تم الإبلاغ عن 814000 حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي في ملاجئ النازحين، و451800 حالة إسهال، و92300 حالة قمل وجرب، و56000 حالة طفح جلدي، و8200 حالة جدري الماء، و780 حالة الإسهال الدموي، إضافة إلي 70 ألف حالة يرقان، ويُفترض أنها التهاب الكبد الوبائي «أ» وجرى اكتشافها بعد العينات الإيجابية.

مقالات مشابهة

  • عن "أحوال" الصحة
  • نقيبا الأطباء البيطريين و الزراعيين يبحثان التعاون المشترك
  • تعاون مشترك بين نقابتي البيطريين والزراعيين
  • نقابة الأطباء لـرؤيا: نطالب بتحديد ساعات عمل الأطباء ومرونة واسعة في مراقبة الدوام إلكترونياً
  • البيطريين تعلن عن موعد عقد المؤتمر التوظيفي الثاني ومعرض الأدوية - تفاصيل
  • منظمة الصحة العالمية لـ«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • خطوات الحصول على عضوية نقابة الأطباء
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: جميع أبناء غزة يعانون صدمات نفسية جراء الحرب الإسرائيلية
  • "في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين".. إليكم المخاطر الصحية المرتبطة به