حسن الورفلي (غزة، القاهرة) 

أخبار ذات صلة إسرائيل تصدق على بناء 3500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية حمدان بن زايد يوجِّه بتوسيع مظلة المستفيدين من برامج الهلال الأحمر الرمضانية

تتواصل الاتصالات والاجتماعات التي تقودها مصر بالتنسيق والتشاور مع الوسيطين القطري والأميركي بهدف التوصل إلى هدنة إنسانية بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة، بحسب ما أكده مصدر مطلع لـ«الاتحاد».


أوضح المصدر، أن التحركات التي تقوم بها القاهرة تهدف للتوصل لوقف إطلاق نار بشكل إنساني لعدة ساعات يومياً ليتم الاتفاق بعدها على الخطوط النهائية التوصل إلى الهدنة الإنسانية وصفقة تبادل الأسرى، وذلك مع انعدام فرص التوصل الكامل والشامل لوقف إطلاق نار خلال هذه المرحلة.
وأشار المصدر إلى أن وفد الفصائل الفلسطينية يتمسك بشكل كامل بضرورة وقف الحرب على غزة بشكل كامل وهو ما ترفضه إسرائيل، بالإضافة لإعادة النازحين إلى منازلهم في شمال القطاع وهو ما ترفضه تل أبيب وتشترط عودة تدريجية بأعداد محدودة وفق جدول زمني محدد. وكشف المصدر عن مطالب للفصائل الفلسطينية في غزة تتمثل في توفير الضمانات الكافية من الوسطاء كي تلتزم إسرائيل بكافة البنود التي يجري الاتفاق عليها بخصوص الهدنة الإنسانية وصفقة تبادل للأسرى، موضحاً أن الفصائل طالبت بالإفراج عن المعتقلين الذين تم احتجازهم خلال صفقة «شاليط» التي جرت خلال عام 2011، وذلك بعد اعتقال إسرائيل لما يقرب من نصف المفرج عنهم في الصفقة. وعملت «الاتحاد» أن الجانب المصري يكثف جهوده السياسية والدبلوماسية مع القوى والفصائل الفلسطينية لتوحيد صفوفهم خلال الفترة المقبلة .
في سياق آخر، كشف مصدر فلسطيني مسؤول لـ«الاتحاد» عن توافر معلومات تشير إلى نية الجانب الإسرائيلي إعادة عدد من العمال الفلسطينيين بالضفة الغربية إلى بعض المناطق خلال الأسابيع المقبلة، مشيراً إلى وجود تخوف لدى تل أبيب من انفجار وغضب الفلسطينيين في الضفة الغربية بسبب الوضع الاقتصادي المتردي مع عدم قدرتهم على تلبية الاحتياجات الأساسية لأسرهم خلال الفترة الماضية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هدنة غزة غزة فلسطين قطاع غزة إسرائيل حرب غزة الحرب في غزة الفصائل الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

الأردن يؤكد دعمه لجهود مصر وقطر وأمريكا للتوصل لصفقة تبادل

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أن الأردن يدعم الجهود التي تقوم بها جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة للتوصل لصفقة تبادل بأسرع وقت ممكن.

الصفدي: مجازر الاحتلال في رفح تؤكد ضرورة العمل على وقف العنف بغزة الصفدي يحمل إسرائيل مسؤولية الهجوم على قافلة مساعدات متجهة إلى معبر بيت حانون

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الصفدي، مساء أمس الجمعة، من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بحثا خلاله الجهود المبذولة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإدخال مساعدات فورية وكافية إلى قطاع غزة والتوافق على صفقة تبادل عبر المفاوضات التي تجري بجهود مصرية وقطرية وأمريكية. 

وأعاد الصفدي التأكيد - خلال الاتصال على ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية بشكل فوري، وفتح جميع المعابر أمام إدخال المساعدات، وتمكين منظمات الأمم المتحدة من توزيعها، وإلزام إسرائيل احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. 

ووضع بلينكن، الصفدي - طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية اليوم السبت في تفاصيل المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، لإتمام صفقة تبادل بوساطة أمريكية ومصرية وقطرية. 

وشدد الصفدي على ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة، ويضمن عودة النازحين إلى مناطقهم وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة. 

في سياق آخر، قال الصفدي - في تصريحات صحفية بثتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية - إن الأردن سيستمر بالعمل مع الأشقاء والشركاء في المجتمع الدولي من أجل وقف العدوان بشكل فوري، وإيصال كل المساعدات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني الشقيق في غزة، ومن أجل إطلاق خطة محددة التواقيت ومكتملة الضمانات لتنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧. 

وشدد على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي فورياً لوقف العدوان والمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، ووقف استخدام التجويع سلاحاً، وإلزام إسرائيل احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية. 

وأكد الصفدي، أن الأردن يدعم جهود التوصل لصفقة تبادل ويؤكد أهمية الجهود المصرية والقطرية والأمريكية في هذا السياق، لكنه شدد على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً واضحاً يرفض أخذ إسرائيل كل سكان غزة رهائن، وربط وقف جرائم الحرب التي ترتكبها، بما في ذلك التجويع والحصار، بصفقة التبادل.

 

مقالات مشابهة

  • بيان مشترك: قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  •  قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  • خبير علاقات دولية: "اقتربنا من تنفيذ مقترح بايدن لبدء هدنة إنسانية في غزة"
  • الرئيس المصري يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية في رفح
  • الأردن يؤكد دعمه لجهود مصر وقطر وأمريكا للتوصل لصفقة تبادل
  • السيسي مستقبلا ليندسي غراهام: نحذر من خطورة استمرار العمليات برفح وانعكاساتها على الأمن الإقليمي
  • وزير الخارجية الأردني يؤكد دعم الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • بايدن: استمرار الحرب لن يحقق النصر المطلق لإسرائيل ولن يهزم حماس ولن يسود السلم والأمن
  • الولايات المتحدة تبحث مع شركائها المانحين الجهود الدبلوماسية والإنسانية لدعم غزة
  • بيان لحركة الفصائل الفلسطينية: مستعدون للتوصل “لاتفاق كامل” يتضمن صفقة تبادل شاملة إذا أوقفت إسرائيل الحرب