أعلنت شركة اتصالات هونغ كونغ (HGC)، الاثنين، إن أربعة كابلات اتصالات بحرية قبالة ساحل اليمن في البحر الأحمر تضررت، بحسب شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية.

وبحسب وسائل إعلام عبرية فإن أربعة كابلات تعرضت للإتلاف وهي: "سيكوم"، و"تي جي إن" والكابل الآسيوي الأفريقي- الأوروبي 1 (AAE-1)، وكابل الهند وأوروبا Gateway".

وأشارت إلى أن الحوثيين كانوا وراء الهجوم.


وقدرت شركة اتصالات هونغ كونغ في بيان إن أربعة كابلات تحت البحر في البحر الأحمر قد قُطعت، وأضافت: "قدرنا أن هذا سيؤثر على 25% من حركة الإنترنت بين آسيا وأوروبا وكذلك الشرق الأوسط".

وزادت: "حوالي 15% من حركة الإنترنت في آسيا تتجه غربًا، في حين أن 80% من تلك الحركة سوف تمر عبر هذه الكابلات البحرية في البحر الأحمر".

 ولم تحدد الشركة من المسؤول وكيف تم قطع هذه الكابلات.

وأردفت الشركة بالقول: "في ضوء هذا الوضع، اتخذت الشركة بالفعل الإجراءات اللازمة للتخفيف من حدة الضرر على عملائنا. لقد نجحنا في وضع خطة شاملة لتنويع ولإعادة توجيه حركة الإنترنت المتضررة"، وأضافت أنه تم إعادة توجيه حركة الإنترنت عبر البر الرئيسي للصين والولايات المتحدة، بالإضافة إلى "تنويعها" داخل بقية نظام الكابلات البحرية البالغ عددها 11 نظامًا في البحر الأحمر.

وكان وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا معمر الإرياني حذر، الشهر الماضي، من أن الحوثيين قد يقطعون الكابلات البحرية، واصفا ذلك بأنه "تهديد خطير لأحد أهم البنى التحتية الرقمية في العالم".

وحددت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اليمنية، في الحكومة المعترف بها دوليا، أن جماعة الحوثي تسيطر على مناطق كوابل: "آسيا - أفريقيا - أوروبا 1 (AAE - 1)"، وكابل "جنوب شرقي آسيا - الشرق الأوسط - أوروبا الغربية 5 (SEA - ME - WE 5)"، و"كابل أفريقيا 1 (Africa - 1)"، وكابل "فلاغ شبكة ألكاتيل - لوسنت الضوئية (FALCON)".

إلا أن الحوثيين نفوا ذلك بشدة، وقالت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الحوثيين في صنعاء إنها تنفي صحة ما يروج له الإعلام الإسرائيلي بشأن ما تعرض له عدد من الكابلات البحرية في البحر الأحمر.

وأكدت الوزارة على التزامها بالموقف العام لليمن إزاء الكابلات البحرية، معربة عن حرصها على تجنيب جميع كابلات الاتصالات وخدماتها أي مخاطر وتقديم التسهيلات اللازمة لإصلاحها وصيانتها.

ويستهدف الحوثيون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو أفراد أو تنقل بضائع من دولة الاحتلال وإليها، وقد وسعوا دائرة هجماتهم لتشمل السفن الأميركية والبريطانية بعد بدء الغارات على اليمن في كانون الثاني/ يناير الماضي.


كابلات البحر الأحمر
تنقل الكابلات البحرية التي تعبر بين البحر الأحمر والبحر المتوسط ما بين 17 إلى 30 بالمئة من إجمالي حركة الإنترنت في العالم، أو بيانات 1.3 إلى 2.3 مليار شخص٬ حيث تنقل حركة الإنترنت من أوروبا إلى الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا والعكس.

ويوجد حوالي 16 نظام كابل في البحر الأحمر تربط أوروبا بآسيا٬ بحسب تقرير لموقع "wired"، وتظهر خارطة موقع "سبمارين كيبلا رئيسياً.



وتمر الكابلات التي تربط أوروبا وأفريقيا وآسيا عبر مصر، ثم تعبر البحر الأحمر إلى مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي. ثُمَّ تتجه الكابلات شرقاً لتنحرف نحو عُمان. ويقع موقع المراقبة التابع لمكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية إلى الغرب من العاصمة مسقط، ويحمل الاسم الكودي "Circuit" (الدائرة أو الدائرة الكهربائية)، بحسب موقع"ميديل إيست آي" البريطاني.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية اتصالات الكابلات البحرية انترنت اتصالات البحر الاحمر كابلات بحرية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إجلاء طاقم سفينة شحن بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر

أفادت وكالة الأمن البحري البريطانية "يو كي أم تي أو"، الجمعة، بأنه تم إجلاء طاقم سفينة شحن تسربت إليها المياه، بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر شنّته مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقالت الوكالة إنّ السفينة "إم في تيوتور" التي أصيبت بزورق مسيّر، الأربعاء، "هُجرت وهي تنحرف عن مسارها" شرق ميناء الحديدة غربي اليمن.

وقال مسؤولون في الفلبين إن بحارا كان على متن ناقلة الفحم التي ترفع علم ليبيريا لا يزال مفقودا.

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينيغيز، في بيان ندد فيه بالهجمات: "لا يمكن لهذا الوضع أن يستمر".

وقال هانز كاكداك، أمين وزارة العمال المهاجرين الفلبينية، في مؤتمر صحفي في مانيلا إن أفراد الطاقم البالغ عددهم 22 أغلبهم من الفلبينيين.

وقال الرئيس الفلبيني، فرديناند ماركوس الابن، إن سلطات البلاد تنسق مع هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية لنقل أفراد الطاقم إلى جيبوتي وإعادتهم إلى الوطن.

وأفادت مصادر بقطاع النقل البحري بأن فرد الطاقم المفقود يُشتبه في أنه محاصر بغرفة المحرك.

وتابع كاكداك "لا نزال...نحاول معرفة مكان ذلك البحار في تلك السفينة. نصلي من أجل أن نتمكن من إيجاده".

ولم ترد شركة "إيفاليند شيبنغ"، ومقرها أثينا، والتي تدير السفينة على طلبات من رويترز للتعليق.

وقال مصدر مطلع لرويترز إن مجموعة "تسافليريس سالفاج" تلقت تكليفا بقطر السفينة التي تحمل 80 ألف طن من الفحم. وسوف تشمل عملية القطر سفينتين. ومن المتوقع أن تصل أولى القاطرتين إلى السفينة صباح يوم الاثنين، فيما ستصل القاطرة الأخرى مساء الثلاثاء.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: واشنطن فشلت في المواجهة مع اليمنيين
  • الحوثيون يعلنون إغراقهم السفينة البريطانية.. واليونانية خلال بضع ساعات
  • البحرية الأمريكية أنفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • تأكيد بريطاني بدقة زوارق صنعاء المسيرة
  • البحرية الامريكية انفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • الجيش الأميركي يؤكد تدمير رادارات يستخدمها الحوثيون
  • إجلاء طاقم سفينة شحن بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: إجلاء طاقم سفينة تجارية عقب هجومين وتركها تنجرف في البحر الأحمر
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 3 عمليات استهدفت 3 سفن