افتتح اللواء الدكتور عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، واللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية الواقعة بمدينة الحسنة بمحافظة شمال سيناء، بحضور بعض قيادات المحافظة والجهاز ونواب البرلمان وعواقل ومشايخ وسط سيناء، أهالي سيناء الحبيبة.

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بملف الثروة السمكية، ودعم الأمن الغذائي للمواطن المصري.

وأشاد اللواء الحسين فرحات، بجهود الدولة في تنمية منطقة وسط سيناء، ومواصلة مسيرة التنمية ودعم جهود الدولة التي لا تألو جهدًا في تلبية مطالب أهالي سيناء، تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلًا عن الاهتمام البالغ بملف الثروة السمكية والاستزراع السمكي.

وقدّم فرحات الشكر للمحافظ علي مجهوداته المبذولة في قطاع تنمية الثروة السمكية، لاسيما في مجال الاستزراع السمكي، مثمنًا الدور الهام والحيوي الذي تلعبه المحافظة في تذليل أي تحديات تواجه قطاع الثروة السمكية وتعرقل مسيرة التنمية على أرض سيناء.

وأضاف المدير التنفيذي أهمية إحياء وتشغيل مزرعة أم شيحان السمكية، والتي تم إنشاءها عام 2015، من أجل توفير الأسماك الطازجة وبجودة عالية لأهالي سيناء الحبيبة، نظرًا لأن المزرعة السمكية تضم 6 أحواض دائرية، و 3 أحواض مستطيلة.

افتتاح الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية

وأعلن فرحات عن طرح إنتاج المزرعة في أسواق المحافظة بأسعار مخفضة للمواطنين لمواجهة موجة الغلاء والتصدي لجشع التجار، بالتنسيق مع المحافظة على فترات، حسب احتياجاتها الاستهلاكية، وهو ما يتماشى مع توجهات الدولة المصرية وقيادتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك محليًا، ويعزز تصدير الأسماك إلى السوق الخارجية، ويسهم في الاقتصاد القومي.

من جانبه، وجّه اللواء دكتور عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء، خلال كلمته الشكر لجهاز حماية وتنمية البحيرات، وبالأخص السيد اللواء حسين فرحات، لاهتمامه بملف تنمية الثروة السمكية وتطوير أساليب العمل في تشغيل المزرعة، والتواصل الفعال مع الصيادين بالمحافظة، والسعي لتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

وبدور، أوضح المهندس محمد سويلم مدير إدارة المزارع السمكية بسيناء، أن إنتاج اليوم بلغ حوالي 2.5 طن من الأسماك، وسيتم تخصيص جزء منها إلى 6 منافذ بمدينة العريش استعدادًا لطرحها بأسعار مخفضة، مضيفًا أن المزرعة تعد أول مزرعة سمكية تعتمد على الاستزراع السمكي التكاملي.

وخلال الزيارة، حرص فرحات على شكر جميع العاملين القائمين على المزرعة، لما يتمتعوا به من العزيمة والاصرار على إنجاح تشغيل المزرعة، وتحقيق أعلى معدلات الإنتاج بها، لاسيما بعد توفير كافة مستلزمات التشغيل، وإتاحة الدورات التدريبية اللازمة لرفع كفاءة العاملين بها، مطالبًا الجميع ببذل مزيد من الجهد لمضاعفة كميات الأسماك المنتجة من المزرعة في الدورات الإنتاجية القادمة.

يُذكر أن هذه الزيارة تأتي على خلفية زيارة اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز إلى المواقع الإنتاجية التابعة للجهاز بمحافظة شمال سيناء العام الماضي، والتي وعد خلالها العاملين بسرعة العمل على تطوير وإعادة تشغيل مزرعة أم شيحان السمكية.

اقرأ أيضاًمتحدث الزراعة: الإفراج عن الأعلاف سيؤدى لضبط أسعار السلع الغذائية فى الأسواق

«اللحمة بـ300 جنيه».. الزراعة تكشف أسعار مبادرة خير مزارعنا لأهالينا

تخفيضات تصل لـ50%.. «الزراعة» تكشف عن أسعار السلع بمبادرة «خير مزارعنا لأهالينا»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي محافظ شمال سيناء الاستزراع السمكي جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية دعم الأمن الغذائي ملف الثروة السمكية مزرعة أم شيحان السمكية قطاع تنمية الثروة السمكية الثروة السمکیة شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه ببهلا تنظم لقاء تعريفيا لسوق الأسماك الجديد

نظمت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية بهلا اليوم لقاء تعريفيا بسوق الأسماك الجديد وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سعيد بن علي النعيمي والي بهلا وبحضور ناصر بن حميد الوردي عضو المجلس البلدي ممثل الولاية رئيس لجنة تطوير وتنمية المحافظة بالمجلس البلدي وبمشاركة عدد من المشايخ والرشداء وأعيان الولاية. حيث ألقى سعادة الشيخ الوالي كلمة أوضح من خلالها أهمية مثل هذه الأسواق والجهود التي بذلت لإنشائه ودوره في خلق فرص عمل لأبناء الولاية. كما أشار سعادته إلى دور السوق في استيعاب الباعة وقصابي الأسماك والقضاء على ظاهرة الباعة المتجولين والتي تشوه المظهر العام وتضر بصحة وسلامة الأسماك. وطالب سعادته من الحضور تشجيع الأهالي للاستفادة من خدمات السوق واستثمار مرافقه.

كما ألقى المهندس عبدالله بن علي الهنائي مدير الدائرة كلمة أوضح من خلالها أهمية وجود السوق ودوره في تنشيط الحركة التجارية بالولاية وأهمية موقعه كونه يتوسط مركز الولاية والقرى التابعة لها. كما أشار إلى مرافق السوق وتجهيزاته والخدمات التي يقدمها للباعة والمزودين والمستهلكين، والى ألية العمل بالسوق وأوقات عمله. كما أشار مدير الدائرة إلى كيفية التحميل والتنزيل وكيفية التخلص من النفايات ومخلفات الأسماك. بعدها وجه ناصر بن حميد الوردي عضو المجلس البلدي الحضور بأهمية جعل السوق مركزا لبيع الأسماك على مستوى الولايات المجاورة والسعي الحثيث لإنجاح السوق والعمل على إيجاد مستثمرين جادين لاستثماره وإدارته خلال الفترة المقبلة والاستفادة من مرافق السوق كالساحة الخارجية والمحلات التجارية الملحقة به ومن الخدمات المجاورة له كالمسلخ وسوق الحشائش والأعلاف. بعدها تم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور والقيام بجولة ميدانية للاطلاع على السوق ومرافقه وخدماته. يذكر أن السوق الذي سيتم افتتاحه تجريبيا يوم الاثنين القادم بتاريخ 3 يونيو 2024م والذي سيستمر لمدة شهرين تقريبا يتكون من عدد من القاعات، كقاعة البيع وقاعة التقطيع والثلج وعدد من المكاتب الإدارية وأماكن التخزين وأماكن لتجميع النفايات. كما يشتمل على محلات تجارية ومقهى واستراحات كأماكن للجلوس.

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية بالعريش
  • محافظ شمال سيناء يتفقد امتحانات الثانوية الأزهرية بمعاهد العريش (صور)
  • «عمومية صيادي دبا» تقرّ توزيع 20% من الأرباح
  • سكرتير مساعد شمال سيناء يودع حجاج القرعة
  • غداً يبدأ حظر الصيد بـ «التحويط» في مياه الدولة
  • دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه ببهلا تنظم لقاء تعريفيا لسوق الأسماك الجديد
  • استمرار ردم برك المياه بالكيلو 5 شمال القصير بالبحر الأحمر
  • محافظ شمال سيناء: إطلاق الدورة الثالثة من مبادرة المشروعات الخضراء بمحافظات مصر
  • محافظ شمال سيناء يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 81 ٪
  • عاجل:- محافظ شمال سيناء يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 81%