يعقد خلال الفترة المقبلة  المؤتمر الثالث لاتحاد الآثاريين المصريين في سيوة بمحافظة مطروح.


 الدكتور ضياء زهران المنسق العام للمؤتمر قال إن المؤتمر يأتي في إطار نهج الاتحاد فى إلقاء الضوء على المواقع الأثرية والسياحية خارج القاهرة ونظرا للنجاح الذى حققه مؤتمر العام الماضي والذى عقد فى الواحات البحرية فقد وقع اختيار المؤتمر الدولي الثالث والموسوم بعنوان "سيوة عبر العصور- دراسات بينية في تراث وموروث الواحات في مصر والوطن العربي"  ليعقد على مدار (3) أيام في سيوة خلال شهر إبريل 2024م في رحاب محافظة مطروح.

 

10 معلومات عنها| لعنة الفراعنة.. حقيقة أم خرافة؟ بعد عام من إعلان إفلاسه.. أرملة «ستيف جوبز»تنقذ معهد سان فرانسيسكو للفنون|تفاصيل "حرب الخداع" يختتم عروض نوادي المسرح بالغربية قصور الثقافة تختتم قافلة قرية سيدي عقبة بالمحمودية إقبال كبير.. ورش متنوعة في ثالث أيام مبادرة "أنت الحياة" بالأقصر اسمه الحقيقي يوسف بن أيوب.. 10 معلومات مجهولة عن صلاح الدين الأيوبي|تابع ملهمة الجزائر.. من هي طاووس عمروش التي احتفى بها جوجل اليوم؟ خبير آثار يكشف مفاجأة حول تابوت بنها المكتشف حديثا| تفاصيل انطلاق برنامج الاحتفال بالذكرى الـ20 لتأسيس مجلس الشباب العربي والإفريقي اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا يكرم جمال أبو الحسن عن كتابه 300000 عام من الخوف هوية حضارية

 

سيوة 

وأضاف الدكتور ضياء زهران أن المؤتمر يأتي من خلال التركيز على آثار وتاريخ سيوة ليهدف  للمزيدٍ من الحفاظ على الهوية الحضارية في المجتمع المصري بصفةٍ عامةٍ وفي محافظة مطروح وسيوة  بصفةٍ خاصةٍ، وستدور الفعاليات لإلقاء الضوء على الجهود المبذولة بمحافظة مطروح عامةً وسيوة  ترويجاً للسياحة ودعماً للإقتصاد القومي ، وذلك بحضور ما لا يقل عن (50) مشاركاً كنخبة من أساتذة الجامعات المصرية والباحثين  في مختلف مجالات الآثار  والتراث والسياحة في مصر والوطن العربي،  لإبراز أهمية سيوة ومواقعها الأثرية والسياحية ومن أهمها قلعة شالي، التي شيدها أهالي الواحة باستخدام الطمي والكرشيف الطبيعي وجبل الدكرور ومعبد التنبؤات وقاعة تتويج الإسكندر الأكبر وعين كليوباترا، بالاضافة إلى  جزيره فطناس، حيث سيتم إلقاء الضوء أيضا  على مختلف عادات وتقاليد أهالي واحة سيوة ومقتنيات المرأة السيوية والمزارع السيوي، وكذا احتفالات أهالي الواحة بالأعياد والمناسبات الاجتماعية المختلفة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

برعاية خادم الحرمين.. وزير النقل يفتتح غدًا مؤتمر مستقبل الطيران 2024

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله –، يفتتح وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، غدًا الاثنين في العاصمة الرياض، فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران 2024، الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني، خلال الفترة من 20 - 22 مايو الجاري.
وذلك بحضور أكثر من 5 آلاف من قادة وخبراء صناعة الطيران المدني في العالم، من أكثر من 120 دولة ومنظمة بينهم أكثر من 30 وزيرًا و 65 من قادة سلطات الطيران المدني من الدول المشاركة، ورؤساء شركات الطيران والمطارات، والمديرين التنفيذيين لشركات تصنيع الطائرات وعدد من أكبر المستثمرين في العالم.
أخبار متعلقة برعاية خادم الحرمين.. 5 آلاف خبير يشاركون في مؤتمر مستقبل الطيراناستعراض فرصاً استثمارية بقيمة 100 مليار دولار خلال مؤتمر مستقبل الطيرانأمير الشرقية: موقع المنطقة حيوي واستراتيجي ومشاريع تطوير النقل تحتاج الصبرويشهد المؤتمر الذي يقام تحت شعار "تعزيز مستوى الربط العالمي"، على مدار ثلاثة أيام، برنامجًا مكثفًا من الفعاليات.قطاع الطيران العالميويناقش خبراء صناعة الطيران الحلول المطروحة لمعالجة التحديات ذات الأولوية في قطاع الطيران العالمي، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية في قطاع الطيران في المملكة التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار وتوفير فرص غير مسبوقة في قطاع الطيران بالمملكة، بهدف تعزيز تطوير الطيران عالميًا، كما يتوقع أنْ يشهد المؤتمر توقيع أكثر من 70 اتفاقية وصفقة بقيمة إجمالية تبلغ 12 مليار دولار، مع الإعلان عن عدد من الاتفاقيات لكبرى الشركات العالمية على مدار أيام المؤتمر.
ويأتي مؤتمر مستقبل الطيران بنسخته الثالثة، في مستهل أسبوع حافل لقطاع الطيران المدني في المملكة، حيث تستضيف الرياض عددًا من فعاليات الطيران البارزة، من بينها الاجتماع السابع لقادة الطيران المدني في الشرق الأوسط، واجتماع المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة الجوية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحفل جوائز المطارات، واجتماع الجمعية العامة السنوية لمجلس المطارات الدولي، والمنتدى الأمني الأول لمنظمة الطيران المدني العربية، وغيرها من الفعاليات.
ويفتتح المؤتمر بكلمة للمهندس صالح الجاسر، تليها كلمة خاصة لرئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي سفاتوري شاكيتانو، ثم يلقي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج كلمة يستعرض فيها التطورات الجارية في قطاع الطيران وصناعة النقل الجوي بالمملكة.

بهدف تقديم الدعم والمساندة للإعلاميين خلال مرحلتي وصول ومغادرة ضيوف الرحمن، تدشين المركز الإعلامي بمجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي.#يسر_وطمأنينة#خدمتكم_شرف pic.twitter.com/cYNkHRNidI— وزارة النقل والخدمات اللوجستية (@SaudiTransport) May 19, 2024الطيران المدني السعوديكما يستمع الحضور وممثلو الدول المشاركة إلى مداخلات لكل من المدير العام والرئيس التنفيذي لمجلس المطارات الدولي لويس فيليبي دي أوليفيرا، والرئيس التنفيذي لشركة طيران الرياض توني دوغلاس، والممثل الأعلى للمدير التنفيذي للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران لوك تيتجات، بالإضافة إلى ممثلين عن كبرى الشركات المشغلة للمطارات ومديري الأصول والمستثمرين الماليين وكبار المصنعين في قطاع الطيران العالمي، بما في ذلك شركات إيرباص وبوينغ وإمبراير.
ويشهد اليوم الثاني للمؤتمر، عرض فرص استثمارية غير مسبوقة في قطاع الطيران المدني السعودي بقيمة تزيد عن 100 مليار دولار، بمشاركة قادة منظومة الطيران في المملكة من شركات الطيران والمطارات ومقدمي الخدمات والمؤجرين والمستثمرين ونظرائهم الدوليين، وذلك تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران.
ويظهر تقرير حالة قطاع الطيران بالمملكة في نسخته الأولى الذي تصدره الهيئة العامة للطيران المدني بالتزامن مع المؤتمر، تقدمًا كبيرًا في تحقيق أهداف الإستراتيجية، كاشفًا الدور الحيوي الذي يلعبه قطاع الطيران في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة، وذلك بالمساهمة بـ 53 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2023، وقرابة 10% من القيمة المضافة الإجمالية غير النفطية للمملكة.مناقشات وجلسات حواريةكما يشهد اليوم الثالث والأخير للمؤتمر، قيام منظمة الطيران المدني الدولي بتنظيم قمة التسهيلات العالمية 2024، وقيام المنظمة العربية للطيران المدني بتنظيم القمة الأولى لأمن الطيران.
وعلى مدار أيام المؤتمر، سيستعرض 120 متحدثًا خبراتهم خلال مناقشات عامة وجلسات حوارية حول أبرز القضايا التي تواجه قطاع الطيران العالمي حاليًا، من بينها النمو والاستثمار، والمطارات والربط الجوي، وإدارة سلاسل الإمداد والمرونة، والشحن والخدمات اللوجستية، والحركة الجوية ومستقبل الطيران، والتكنولوجيا، والتحول الرقمي والأمان، ورأس المال البشري، والاستدامة.
وتمثّل النسخة الثالثة من مؤتمر مستقبل الطيران، منصة لجمع قادة صناعة الطيران في العالم لإعادة تشكيل مستقبل القطاع، وتمهيد الطريق للتعاون وتبادل الأفكار الذي سيحدد مسار الطيران المدني العالمي خلال السنوات المقبلة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: المساحة الأكبر خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي من نصيب القطاع الخاص 
  • برعاية خادم الحرمين.. وزير النقل يفتتح غدًا مؤتمر مستقبل الطيران 2024
  • رئيس اتحاد الطلاب المصريين يكشف لـ"الوفد" آخر تطورات الوضع في قيرغزستان.. صور
  • “مؤتمر مستقبل الطيران 2024”.. يسلط الضوء على دور قطاع الطيران في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة
  • اتحاد المصريين في السعودية يكشف تفاصيل تحذير المملكة من أداء الحج لحاملي تأشيرات الزيارة
  • صحة مطروح تدفع بقافلة طبية مجانية للكشف على أهالي النجيلة
  • نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي يكشف معلومات خطيرة عن “كيف ومن بدأ الحرب بالأدلة “فيديو “
  • السعودية تتسلم رئاسة مؤتمر «الألكسو».. وتعلن دعم مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو
  • اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يشارك في مؤتمر البيت الأوروبي
  • مصطفى بكري يكشف سرا عن سيارات العرجاني