أدانت هيئة محلفين أمريكية رئيس هندوراس السابق خوان أورلاندو هيرنانديز، بتهمة تهريب المخدرات، بعد محاكمة استمرت أسبوعين في محكمة مانهاتن الفيدرالية.

اتهم ممثلو الادعاء هيرنانديز (55 عاما) بالتآمر مع عصابات المخدرات خلال فترة ولايته حيث قاموا بنقل أكثر من 400 طن من الكوكايين عبر هندوراس باتجاه الولايات المتحدة.

 

وقال ممثلو الادعاء إن هيرنانديز تلقى في المقابل رشاوى بملايين الدولارات استخدمها لتعزيز صعوده في السياسة في هندوراس.

وكان هيرنانديز رئيسًا لهندوراس من عام 2014 حتى عام 2022. 

وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة عام 2022 بعد انتهاء فترة ولايته الثانية في منصبه بتهم التآمر لاستيراد الكوكايين إلى الولايات المتحدة، والتآمر لحيازة أسلحة نارية وأجهزة تدميرية لتهريب المخدرات. وحيازة هذا النوع من الأسلحة أثناء مؤامرة تهريب المخدرات.

ويواجه عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة لكل من التهم.

وقالت وزارة العدل إنه خلال السنوات التي قضاها في منصبه، قام هيرنانديز 'بحماية وإثراء تجار المخدرات في دائرته الداخلية'، مشيرة إلى استخدامه للسلطة التنفيذية لدعم تسليم بعض تجار المخدرات إلى الولايات المتحدة 'الذين هددوا قبضته على السلطة' بينما 'تجار المخدرات الواعدون الذين دفعوا له المال واتبعوا تعليماته بالبقاء في هندوراس'.

وقال ممثلو الادعاء أيضًا إن أعضاء المؤامرة التي شارك فيها هيرنانديز اعتمدوا على الشرطة الوطنية الهندوراسية لحماية كميات الكوكايين أثناء تحركهم عبر البلاد.

ونفى هيرنانديز التهم الموجهة إليه وأدلى بشهادته دفاعا عن نفسه في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال محامي هيرنانديز يوم الجمعة إنهم سيستأنفون الحكم.

وقال المحامي ريموند كولون عن الرئيس السابق: 'إنه لا يزال قوياً، لكنه يشعر بخيبة أمل كبيرة'.

وأضاف: 'إنها مأساة'، واصفاً هيرنانديز بأنه 'رجل نبيل ناضل من أجل نفس الأهداف التي كانت للولايات المتحدة تحقيقها فيما يتعلق بالحرب ضد المخدرات'.

وفي بيان، قال المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند إن هيرنانديز 'استغل منصبه كرئيس لهندوراس لإدارة البلاد كدولة مخدرات حيث يُسمح لمهربي المخدرات العنيفين بالعمل مع الإفلات الفعلي من العقاب، وكان شعب هندوراس والولايات المتحدة متضررين'. مجبر على تحمل العواقب.'

وأضاف: 'كما تظهر الإدانة اليوم، فإن وزارة العدل تعطل النظام البيئي بأكمله لشبكات تهريب المخدرات التي تضر بالشعب الأمريكي، بغض النظر عن المدى أو المدى الذي يجب أن نصل إليه'.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس هندوراس السابق تهريب المخدرات الولایات المتحدة تهریب المخدرات

إقرأ أيضاً:

سجن وبراءة.. جنايات القاهرة تصدر حكمها في قضية تهريب المهاجرين إلى أمريكا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، الخميس، السجن 3 سنوات لـ 13 متهما وبراءة 3 آخرين بتهريب المهاجرين إلى أمريكا.

صدر القرار برئاسة المستشار مدبولي كساب رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين عبدالعظيم العشري، وأحمد ماهر الجندي، وأمانة سر محمد جبر، إسلام عاشور.


وكشف أمر الإحالة أن المتهمين في تاريخ سابق على تاريخ تحرير المحضر بدائرة قسم أول أكتوبر بمحافظة الجيزة، أسسوا وآخرين مجهولين فيما بينهم جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين، مكونة من عدة أشخاص وتعمل وفق تنظيم معين، يتمثل في إدارة الأول تلك الجماعة وتوزيع المهام على أعمالها واستقطاب المهاجرين وإصدار التكليفات لباقي أعضاء الجماعة، من أجل الحصول بشكل مباشر على منافع مادية عن كل مهاجر.

مقالات مشابهة

  • إدانة دولية واسعة بالأمم المتحدة لتجنيد الأطفال بمخيمات تندوف
  • كيف تشارك الولايات المتحدة في الجهد الاستخباري بحثا عن الأسرى؟
  • الإعدام والسجن والمؤبد تلاحق متهمين بقتل مواطن بالزاوية
  • استئنافية تطوان تخفض عقوبة مستشار وزير العدل السابق المتورط في قضية الوظيفة مقابل المال
  • WP تكشف دور واشنطن في عملية النصيرات.. قدرات تفتقر إليها إسرائيل
  • زيلينسكي: الاتفاق الأمني مع واشنطن يمهد الطريق أمام انضمامنا للناتو
  • أول تعليق لبايدن على إدانة نجله هانتر في قضية حيازة السلاح
  • إحباط تهريب 270 كيلوجرام من القات بالعسير
  • إحباط تهريب 23 كيلوجراماً من مادة الحشيش بعسير
  • سجن وبراءة.. جنايات القاهرة تصدر حكمها في قضية تهريب المهاجرين إلى أمريكا