ادانت محكمة الجنح بشراڨة صاحب صيدلية خاصة بولاد فايت ” ش.ي” بعقوبة 6 سنوات حبسا نافذا. مع إدانة المتهمة “ج.ح” موظفة سابقة بالصيدلية بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذا،مع حكم يقضي بالبراءة لموظف سابق بالصيدلية متهم في قضية الحال “ع.أ”.

و بالرجوع إلى تفاصيل قضية الحال حسب مادار بجلسة المحاكمة، أن المتهم قام باختلاس أكثر من 52 مليار سنتيم من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

عن طريق تسجيل أسعار دواء لوصفات طبية داخل نظام المعلومات الحاسوب. مع تغيير لنوعية الدواء المصنوع بالفرنسية إلى دواء صنع بالجزائر من أحل إستفاذته من تحفيزات بقيمة 20 بالمئة. كما تبين خلال جلسة المحاكمة، أن المتهم قدّم وصفات طبية مزورة، خاصة بمرضى مزمنين للضمان الاجتماعي منذ 2013. الى غاية 2023, حيث وصل قيمة المبلغ المختلس الى 52 مليار سنتيم.

وصفات طبية مزوّرة للضمان الاجتماعي

وجاءت هذه الأحكام، بعد أن وجهت لهم تهم تضمنها قانون مكافحة الفساد و الوقاية منه، وهي تبديد أموال عمومية. و اختلاس أموال عمومية و التزوير و استعمال المزور في محررات عرفية. و خيانة الأمانة و تعديل و إدخال معطيات عن طريق الغش في النظام المعلوماتي

والجدير بالذكر، وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بشراقة، سبق و أن التمس ضدهم عقوبات تراوحت بين 5 الى 10 سنوات حبسا نافذا. مع التماس مصادرة المحجوزات. وبعد المداولة أصدرت القاضي الحكم السالف ذكره. مع حكما يقضي بإلزام المتهم الرئيسي صاحب صيدلية خاصة بولاد فايت ” ش.ي” بمنح
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تعويض قدره 54 مليار سنتيم، كتعويض عن الضرر الذي أصابه.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: للضمان الاجتماعی سنوات حبسا نافذا

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي يمهد الطريق لصرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا

أعلن صندوق النقد الدولي، الجمعة، أنه توصل إلى اتفاق مع الحكومة الأوكرانية بشأن المراجعة الرابعة لبرنامج المساعدات المعمول به حاليا لدعم البلاد التي تنهشها الحرب، مما يفتح الباب أمام صرف 2,2 مليار دولار إضافية.

 صندوق النقد الدولي

وقالت المؤسسة في بيان، إن الاتفاق يجب أن يحصل الآن على الضوء الأخضر من مجلس إدارة الصندوق الذي يُتوقع أن يجتمع "في الأسابيع المقبلة".

وهذه هي الشريحة الرابعة من برنامج مساعدات بالغة قيمته 15,6 مليار دولار تم تبنيه في آذار 2023 في إطار خطة مساعدات دولية كبرى يبلغ مجموعها 122 مليار دولار، وفق "فرانس برس".

والمراجعة السابقة حديثة ونُفّذت قبل شهرين فقط وأتاحت صرف 880 مليون دولار.

وقد سلط صندوق النقد الدولي مجددا الضوء على "الأداء (الذي) لا يزال قويا في إطار البرنامج، رغم التحدي الذي يشكّله النزاع" المستمرّ منذ غزو روسيا لشرق أوكرانيا في فبراير 2022.

وبعد ركود حاد في عام 2022 نتيجة الغزو الروسي، يُفترض أن يشهد الاقتصاد الأوكراني نموا بنسبة 3,2% هذا العام، وفقا للتوقعات الأخيرة لصندوق النقد الدولي.

كما هنأت المؤسسة السلطات الأوكرانية على "التقدم المحرز لناحية إعادة هيكلة الدين الخارجي"، وهي خطوة تعتبر "ضرورية لإيجاد مساحة في الميزانية للنفقات ذات الأولوية وإعادة الدين إلى مستوى يمكن تحمله".

وحذر صندوق النقد الدولي من أن استمرار الصراع ستكون له عواقب اقتصادية، متوقعا على وجه الخصوص تباطؤ النشاط "بسبب الهجمات الواسعة النطاق الأخيرة على قطاع الطاقة" في حين يمكن أن يرتفع التضخم "بشكل معتدل" بسبب "انخفاض الثقة".

تجارة الأردن: ارتفاع التصنيف الائتماني للمملكة الأردنية يعكس قوة الاقتصاد الوطني وزير المالية: نعمل على استعادة التصنيف الائتماني الأعلى لمصر

 

" إس آند بي "  تخفّض التصنيف الائتماني لفرنسا بسبب عجز الموازنة

 

وكالة " إس آند بي " التصنيف الائتماني

 

خفّضت وكالة " إس آند بي " التصنيف الائتماني السيادي لفرنسا من "AA" إلى "AA-"، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ 2013 وعزتها الوكالة إلى "تدهور وضع الميزانية" الفرنسية.

 

وقالت "إس آند بي غلوبال للتصنيفات الائتمانية" في بيان إن "عجز ميزانية فرنسا في 2023 كان أعلى بكثير مما كنّا نتوقع".

 

وأضافت "إس آند بي غلوبال للتصنيفات الائتمانية"  أن تقديراتها الجديدة للميزانية الفرنسية تتوقع أن يبقى عجز الموازنة لما بعد 2027 فوق عتبة الـ3% من الناتج المحلي الإجمالي، وفق "وكالة فرانس برس".

 

وتقول الحكومة الفرنسية إن نسبة الدين العام ستتراجع إلى ما دون 3% من إجمالي الناتج المحلي بحلول العام 2027، لكن "إس آند بي" قالت إن هذه الأرقام ليست واقعية، مشيرة إلى أن العجز العام الفرنسي سيكون في العام 2027 عند مستوى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وسبق لوكالة "إس آند بي غلوبال للتصنيفات الائتمانية"  أن خفضت تصنيف الديون السيادية الفرنسية مرتين، الأولى في يناير 2012 والثانية في نوفمبر 2013.

 

وبهذا الخفض تخسر فرنسا مكانتها في خانة تضم خصوصاً بلجيكا وبريطانيا لكن تصنيفها يظل أفضل من إسبانيا وإيطاليا.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية توضح شرط تحمل تكاليف الجامعة لمستفيدي «الضمان»
  • جدل بسبب مقطع فيديو يزعم صاحبه توزيع مليار سنتيم نقدا على متضرري الزلزال
  • بعد طرحه أمام «الحوار الوطني».. تعرف على الفئات المستحقة للدعم النقدي
  • صندوق النقد الدولي يمهد الطريق لصرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • قرض التمويل العقاري من بنك ناصر الاجتماعي.. الشروط والفئات المستحقة
  • الموارد البشرية: مكافأة الطلاب من الدخل غير المكتسب في الضمان الاجتماعي
  • «التضامن»: طرح قروض متنوعة من صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية قريبا
  • القباج تبحث مع وزير التنمية المحلية الشراكة في مبادرة توطين صناعة الحرير.. أنشطة التضامن الاجتماعي
  • بإلانفوجراف والفيديو.. التضامن الاجتماعي في أسبوع
  • وزارة التضامن في أسبوع.. حملات توعية وقوافل طبية ومبادرات تنموية