قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يأمل أن يقوم نظيره الروسي فلاديمير بوتين بزيارة إلى تركيا بعد الانتخابات البلدية المقرر إجراؤها في تركيا في 31 مارس المقبل.

أضاف أردوغان خلال مأدبة إفطار رمضان مخاطبا السفراء الأجانب: "نواصل حوارنا مع جيراننا على البحر الأسود"، لافتا إلى أنه في يوم الجمعة الماضي، استقبلنا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في إسطنبول، وبعد الانتخابات في تركيا سنستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

أشار الرئيس التركي إلى أن خطط السلام لتسوية الصراع الأوكراني التي لا تأخذ في الاعتبار موقف روسيا "لن تنجح".

وقال: "لقد بذلنا جهودا كبيرة لإيجاد سبل للسلام في الصراع الروسي الأوكراني، وبينما ندعم مبدأ سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، نقول أيضا إن أي خطط سلام لا تشمل روسيا ستكون غير فعالة".

وقال أردوغان إن تركيا "تعمل على ضمان سلامة الملاحة في البحر الأسود وضمان التنفيذ الآمن لتجارة الحبوب".

وأضاف: "سنواصل جهودنا لإحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا، ونعتقد أيضا أنه ينبغي تجنب أي خطوات من شأنها تصعيد الصراعات في المنطقة ونقلها إلى حلف شمال الأطلسي".

نتنياهو يرفض «مواعظ أردوغان حول الأخلاق»: لماذا أنكرت الإبادة الجماعية للأرمن؟ أردوغان: استثمرنا علاقاتنا مع مصر لتوصيل المساعدات لغزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين تركيا الرئيس التركي الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إسطنبول البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: الهجوم على خاركيف يعد بمثابة الموجة الأولى من الهجوم الروسي واسع النطاق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الهجوم التي شنته القوات الروسية على منطقة خاركيف قد يشكل الموجة الأولى من الهجوم الروسي واسع النطاق.

كما أضاف زيلينسكي خلال تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، أن هناك نقص في عتاد القوات الأوكرانية ومشاكل تتعلق بانخفاض الروح المعنوية، وكييف تحتاج إلى 120 إلى 130 طائرة "إف-16" لتحقيق تكافؤ جوي مع روسيا.

وأوضح الرئيس الأوكراني، أن كييف ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها، وبالرغم من ذلك روسيا غير قادرة على مهاجمة أوكرانيا بريًا لأن موسكو ليس لديها ما يكفي من الجنود لمهاجمة العاصمة الأوكرانية كييف.

أعرب منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي عن قلقه، بشأن تطور العلاقات بين روسيا والصين، قائلًا  "لن أقول إننا لسنا قلقين بشأن هذه العلاقة وكيفية تطورها"، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي معه.

يذكر أن، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان في زيارة رسمية يومي 16 و17 الشهر الجاري، وتم التوقيع على حزمة وثائق حول التعاون المشترك بين البلدين، وذلك في أول زيارة للرئيس الروسي بوتين، بعد إعادة انتخابه وتوليه منصبه رسميًا. 

يعمل الحرس الوطني الأمريكي على إنجاز الدورة التدريبية لأول مجموعة من الطيارين الأوكرانيين الذين يتدربون على  قيادة طائرات "إف 16" في الولايات المتحدة خلال مايو الجاري، كما أعلنت هولندا والدنمارك أن طائرات "إف 16" سوف تصل إلى أوكرانيا خلال الأشهر القريبة القادمة، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي".

مقالات مشابهة

  • روسيا: إرسال طائرات ورجال إنقاذ محترفين للبحث عن طائرة الرئيس الإيراني
  • أوكرانيا تعلن تدمير كاسحة ألغام روسية في البحر الأسود
  • زيلينسكي يخشى هجوماً روسياً أوسع نطاقاً في شرق وشمال أوكرانيا: “الهجوم على خاركوف قد يكون مجرد بداية”
  • زيلينسكي يبدي مخاوف من هجوم روسي واسع
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري
  • إجلاء 10 آلاف شخص من منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى 120 إلى 130 طائرة إف-16 لتحقيق التكافؤ الجوي مع روسيا
  • زيلينسكي: هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية وانخفاض بالروح المعنوية
  • بوتين وزيلنسكي يرفضان الالتزام بهدنة أولمبية
  • زيلينسكي: الهجوم على خاركيف يعد بمثابة الموجة الأولى من الهجوم الروسي واسع النطاق