الجيش السوداني، يستعيد المقر الرئيسي للإذاعة والتلفزيون في أم درمان، مما يمثل تقدما كبيرا في الصراع الأهلي المستمر منذ 11 شهرا مع قوات الدعم السريع.

احتلت قوات الدعم السريع المقر منذ بدء النزاع، لكن الجنود يحتفلون الآن في الخارج، وأدى الصراع إلى نزوح ثمانية ملايين شخص، مما أثار مخاوف تتعلق بالجوع.

 وأشاد الجيش به باعتباره "انتصارا كبيرا".

ومع ذلك، على الرغم من الاستيلاء على المبنى في أبريل الماضي، لم تتمكن قوات الدعم السريع من البث منه، واستمر التلفزيون الحكومي في عرض محتوى مؤيد للجيش، تم بثه من أماكن أخرى في البلاد.

منذ اندلاع الحرب، قاتل الجيش وقوات الدعم السريع للسيطرة على الخرطوم والمدن المجاورة. 

وعلى الرغم من دعوة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، استمر القتال العنيف في عدة أجزاء من العاصمة.

اندلع الصراع في أبريل الماضي بعد خلاف بين قائد الجيش، الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، حول خطة سياسية مدعومة دوليا للتحرك نحو الحكم المدني.

وبالإضافة إلى تشريد الملايين، ترك الصراع الخرطوم في حالة خراب، وتسبب في أزمة إنسانية وتسبب في عمليات قتل بدوافع عرقية في دارفور، في غرب البلاد.

طرد مليشيا الدعم السريع من مستشفى الولادة بأمدرمان " الدايات" وما جاورها#السودان pic.twitter.com/RnUtB2ia2K

— Sudan News (@Sudan_tweet) March 12, 2024

رئيس هيئة الاركان بالقوات المسلحة السودانية يهنئ الشعب السوداني والقوات المسلحة وبقية القوات النظامية بتحرير الاذاعة القومية لجمهورية السودان . pic.twitter.com/KHuPn3cgT2

— القدرات العسكرية السودانية???????? (@Sudanesearmy1) March 12, 2024

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش السوداني أم درمان قوات الدعم السريع وقف إطلاق النار دارفور الصراع الخرطوم حميدتي الدعم السريع محمد حمدان دقلو قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين

خاطب الاجتماع الوزاري الذي شارك فيه وزراء الخارجية العرب والأمين العام للجامعة العربية؛ الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقادة مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية

التغيير:بورتسودان

أوضح وزير الخارجية المكلف، حسين عوض علي، أبعاد الحرب التي تشنها قوات الدعم السريع على المواطنين والدولة لدى مخاطبته الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني.

وترأس الوزير، وفد السودان في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني بالعاصمة الصينية بكين.

وبحسب تصريح صحفي للخارجية السودانية، الخميس، استعرض الوزير، الدور البطولي للقوات المسلحة السودانية في التصدي لهذا المخطط الغادر مسنودة بالشعب السوداني أجمعه حسب قوله.

وخاطب الاجتماع الذي شارك فيه وزراء الخارجية العرب والأمين العام للجامعة العربية؛ الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقادة مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية.

وقدم السيد وزير الخارجية المكلف خطاب السودان، ودعا الدول الصديقة والشقيقة والمجتمع الدولي لإدانة جرائم قوات الدعم السريع ومساندة السودان لتخطي هذه الأزمة الراهنة.

وأقر الوزراء خطة العمل الخاصة بالمنتدى للفترة من 2024 إلى 2026 والبيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية. كما أقر الاجتماع “إعلان بكين” الذي قرر انعقاد القمة العربية الصينية القادمة ببكين.

وفي وقت سابق أمس انطلق منتدى التعاون الصيني العربي في العاصمة بكين، بمشاركة قادة 4 دول عربية هي مصر، والإمارات، والبحرين، وتونس، ووزراء خارجية ومسؤولين من الجانبين، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات.

ويخوض الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023، حرباً ضارية خلّفت نحو 13 الفاو 900 قتيل فضلاً عن حوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقاً للأمم المتحدة.

الوسومالخارجية السودانية بكين حرب الجيش و الدعم السريع منتدى التعاون العربي الصيني

مقالات مشابهة

  • في عملية نوعية.. الجيش السوداني يخوض معارك عنيفة ضد الدعم السريع ويعبر كبري الحلفايا لأول مرة منذ الحرب ويسيطر على بحري “فيديو”
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» شرق جسر الحلفايا
  • السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (5-7)
  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
  • السودان.. رفض محادثات السلام ينذر بخطر تدخل خبيث لإطالة أمد الحرب
  • حمدوك: لا ننحاز لأي طرف بحرب السودان ونسعى لإنهائها
  • الفاشر.. معركة مفصلية في حرب السودان
  • الفاشر..معركة مفصلية في حرب السودان
  • نائب البرهان يتوجه إلى موسكو بالتزامن مع اتفاق مرتقب لإنشاء قاعدة بحرية روسية في البلاد