شددت وزارة الخارجية القطرية، على أن الخسائر في صفوف الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل، تعد "الأكبر في تاريخ الحروب الحديثة".

جاء ذلك في بيان ألقاه عبد الله ناصر النعمة، سكرتير ثالث بإدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية القطرية، الجمعة، خلال النقاش العام الذي تمحور حول حماية الصحفيين، أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ55.



دولة قطر تؤكد مسؤولية الدول في حماية الصحفيين وضمان بيئة آمنة لأداء عملهم بشكل مستقل#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/XVyK83n0ly — الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) March 15, 2024
وأكد البيان "مسؤولية الدول في حماية الصحفيين وضمان بيئة آمنة لأداء عملهم بشكل مستقل، مشددة على ضرورة حمايتهم خلال الصراعات وفي أوقات السلم".

وأوضح أن عدد الشهداء من الصحفيين في غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، وصل إلى أكثر من 130 صحفيا، بالإضافة إلى إصابة 16 آخرين، واختفاء أربع، واعتقال 25، مشيرا إلى أن هذه الأعداد مرشحة للزيادة ما يجعلها الخسائر الأكبر بالنسبة للصحفيين في تاريخ الحروب الحديثة.

ودعت الخارجية القطرية، إلى إجراء تحقيقات سريعة ومستقلة ونزيهة وفقا للمعايير الدولية، وضمان عدم إفلات المسؤولين عن هذه الانتهاكات والجرائم.

وأعربت عن "إدانة قطر الشديدة لاستهداف وتدمير المؤسسات الصحفية والإعلامية وتزايد أعداد الصحفيين الفلسطينيين والعاملين في مجال الإعلام وأفراد أسرهم الذين قتلوا وتعرضوا للهجوم واعتقلوا ودمرت منازلهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لا سيما في قطاع غزة والضفة الغربية".


ولفتت إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين وقعت "رغم ارتدائهم السترات والخوذات التي تحمل علامة الصحافة، ما يؤكد وجود استراتيجية إسرائيلية متعمدة لمنع وعرقلة عمل الصحفيين الفلسطينيين في توثيق ونقل الحقائق والمعلومات عن المجازر وجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ترتكب ضد الفلسطينيين الأبرياء وعن الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للاتفاقيات والقوانين والقرارات الدولية".

ويتعمد الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء حربه الدموية على قطاع غزة قبل 6 أشهر، استهداف الصحفيين والطواقم الإعلامية، ما تسبب في "مذبحة" بحق الصحفيين.

وحذرت وسائل إعلام فلسطينية ودولية مرارا، من استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للطواقم الإعلامية في قطاع غزة، ودعت إلى توفير الحماية لهم، وسط تجاهل إسرائيلي لتلك الدعوات.

وحطم الاحتلال رقما قياسيا في استهداف الصحفيين، حيث تجاوز عدد العاملين في مجال الصحافة الذين استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي، عدد الصحفيين الذي قُتلوا خلال الحرب العالمية الثانية، وحرب فيتنام، والحرب الكورية، وفقا للأناضول.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية القطرية الفلسطينيين غزة الاحتلال فلسطين غزة قطر الاحتلال الصحفيون المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الصحفیین الفلسطینیین الخارجیة القطریة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أطفال غزة يئنون وجراحهم تنزف

ليلة لم تكن هادئة بالمطلق،اصوات الانفجارات في كل مكان، طائرات الاستطلاع الإسرائيلية ذات الصوت المزعج والمستفز تجوب سماء غزة ، نهضت على عجاله ايقضت طفلي الصغير وانطلقت مسرعة الى مستشفي شهداء الأقصى شرق دير البلح ، لم تكن المواصلات مؤمنة بسهولة بعد محاولات متكررة ووقفة طويلة في موقف السيارات استطعت وطفلى ان نحظى بالركوب على عربة كارة يجرها حمار هزيل ، حتى الحيوانات لا يتوفر لها الطعام المخصص تجدها بالكاد تستطيع السير ، بعد معاناة كبيرة واعتلاء الشمس لكبد السماء وصلنا المستشفى بعد ساعة ونيف.

كان هذا هو الطابور الاول ولم يكن طابور المستشفى للحصول علي تذكرة العلاج أفضل حالًا ، ممر طويل يكتظ بالنساء والرجال والشيوخ والأطفال، يجهز كل من يصطف هذا الطابور بطاقته الشخصية وما ان ينتهى من تسجيل أسمه حتى يدخل صالة كبيرة مكتظة بالمرضي يتنظر دوره للدخول إلى الطبيب حسب الاختصاص المطلوب.

ساعات تجر بعضها البعض ونحن في انتظار دورنا ، يئن ابنى من الألم كما الأطفال المتواجدين بالمكان بين الفينة والاخرى ، يلفت انتباهه كما الجميع دخول سيارات الإسعاف المتوالية والتى تقل الشهداء والجرحى من أماكن تم استهدافها بالقرب من المكان ، يسمع أنين المكلومات من النساء اللواتى اسرعن في البحث عن عوائلهن يودعن قرة اعينهن بنحيب ، يحاولن التشبت بأجسامهم ، أطفال مصابين ، رائحة الدماء والبكاء تملأ المكان ، بينما الصمت يخيم علينا وكأن على رؤسنا الطير، قالٌت ام سامي متي ستنتهي هذه الحرب التى اشتعلت ولم يستطعٌ العالم بأسره وقفها ؟ لقد دمرت الأسلحة والآلة الإسرائيلية كل ما هو جميل ولم يبقي لحياتنا أي معني .

وقعت دموعها منهمرة كما اغلب المتواجدين بينما كان الطبيب يعتذر من مرضاه الذين ينتظرونه فقد طُلب منه الذهاب فورًا لغرفة العمليات لإنقاذ حياة طفل اقلته سيارة الإسعاف من مكان الاستهداف الأخير، لم يستطع احد الاعتراض بل وقف جميع من ينتظرون الطبيب وغادروا المكان ، كلٌ يقصد طريقه

ذهبت برفقة ابني مشيًا علي الأقدام الى مستشفى العودة الذي يبعد حوالي 5 كيلومترات عن مستشفى دير البلح بعد أن ركبنا عربة كارة مرة أخرى، لم يكن حال المستشفى أفضل بل مكتظ بالنازحين المرضى جلهم من الأطفال والنساء الذين يعانون من حساسية بالجسم ، ارتفاع بدرجة الحرارة ، التهابات معوية وغيرها من الأمراض .

قطعت تذكرة دخول بقيمة 7 دولار تقريبًا وبقيت انتظر في صالة تعج بالمرضى لحوالى ساعة تقريبًا ثم حظيت برؤية الطبيب الذي كشف عن ابني وكتب له العلاج المناسب ، طبيب منهك تبدو عليه ملامح الانهاك والتعب كما حال معظم أطباء غزة.

عدنا للمنزل بعد ان قضينا آكثر من نصف يوم من أجل الحصول على فرصة علاج كان اسم ابني مدرج في كشف تحويلات المرضى لجمهورية مصر العربية لكن اغلاق معبر رفح في السابع من مايو المنصرم احال دون سفره لذلك فما زال ينتظر كما الكثير من المرضى والجرحي في قطاع غزة.

ومن المعلوم أن حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة تسببت بواقع صعب يعيشه 17,000 طفل دون أحد والديهم أو كليهما.

كما أن أكثر من 3,500 طفل دون سن الخامسة معرّضون لخطر الموت في قطاع غزة بسبب سياسات التجويع ونقص الغذاء وانعدام المكملات الغذائية ومنع المساعدات من قبل الاحتلال فيما يعاني هؤلاء الأطفال من سوء التغذية بدرجة متقدمة أثَّرت على بنية أجسادهم، وهو ما يعرضهم -فعلياً- إلى خطر الإصابة بالأمراض المعدية التي تفتك بحياتهم، وتؤخّر نموّهم، وتهدد بقائهم على قيد الحياة ، و يفتقر هؤلاء الأطفال أيضا للخدمات الأساسية مثل الغذاء والرعاية الصحية والمتابعة الطبية الدورية بالتزامن مع تتفاقم حالاتهم صعوبة في ظل حرمانهم من التطعيمات والجرعات الدوائية المخصصة لهم في بدء سنوات حياتهم.

يذكر أن العديد من المراكز والمؤسسات والهيئات التى تعني بالامومة والطفولة وعلى رأسها وزارة الصحة الفلسطينية أوضحت في بيانات متعددة لها أن الأطفال في قطاع غزة يحتاجون إلى معالجة جذرية وفورية لكل الأزمات التي يتعرضون لها بشكل ممنهج من قبل الاحتلال.

أما عن واقع عمل المستشفيات في قطاع غزة فمن الواضح أن تدمير المنظومة الصحية الفلسطينية أصبح هدفاً استراتيجياً لمنظومة الاحتلال الإسرائيلية في حرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول «أكتوبر» الماضي، وسط مزاعم إسرائيلية أن استهداف المشافي في غزة كان لضرورات عملياتية عسكرية، وهذا ما فندته الوقائع الميدانية والمصادر الصحفية والطبية ومنظمات تعنى بحقوق الإنسان والتي رصدت نحو 90 حادثة موثقة باستهداف قوات الاحتلال للقطاع الصحي في غزة.

وما يفند الإدعاءات والأباطيل الإسرائيلية ما أكدته صحيفة واشنطن بوست بأن الأدلة الإسرائيلية لا تدعم إدعاءات كيان الاحتلال بشأن استخدام المقاومة الفلسطينية للمستشفيات لأغراض عسكرية، في حين رصدت الصحيفة الأميركية أن 32 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعرضت لأضرار أو خرجت عن الخدمة جراء حرب الإبادة الإسرائيلية.

وعمد كيان الإبادة على استهداف القطاع الصحي في قطاع غزة بشكل ممنهج، حيث أفادت مصادر رسمية فلسطينية باستشهاد نحو 496 من الكوادر الطبية وأصحاب الاختصاص الطبي واعتقال نحو 310 منها من بينها مدراء مشافي، وإصابة نحو 1500 كادر طبي ومن أصحاب الاختصاص الطبي، إلى جانب اخراج نحو 33 مستشفى و 55 مركزاً طبياً عن الخدمة، إضافة لاستهداف نحو 160 مؤسسة أو نقطة طبية، وتدمير نحو 130 مركبة إسعاف، فيما يواجه مستشفيا شهداء الأقصى ومجمع ناصر الطبي خطر التوقف والخروج عن الخدمة نظراً لمنع قوات الاحتلال إدخال الوقود لتشغيل المستشفيين، بما يهدد حياة الجرحى والمرضى والأطفال الخدج، فيما يواجه المستشفى الكويتي في رفح خطر التوقف كونه في مرمى التوغل والاستهداف الإسرائيلي.

فيما بلغت نسبة إشغال الأسرّة في عدد من المستشفيات التي بقيت تعمل بشكل جزئي نحوَ 250%، وتواجه الكوادر الطبية عبئاً كبيراً جراء تكدس الجرحى والمرضى الكبيرين وخاصة مرضى السرطان والكلى والقلب والكبد الوبائي وسوء التغذية وغيرها دون القدرة على تقديم الخدمات الطبية ما يعرض حياتهم للموت.

وفي هذا الشأن فقد اعلن مكتب الإعلام الحكومي بغزة عن استشهاد 15438 طفلا وإصابة عشرات الآلاف خلال حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة واستمرار حرب الإبادة لأكثر من 245 يوم . اما المتحدثة باسم منظمة أوكسفام فقد أكدت أن : 82% من أطفال غزة لم يتلقوا وجبات غذائية ليوم كامل طيلة الأيام الثلاثة الماضية، والمجاعة منتشرة بشكل كبير في القطاع

فيما صرحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا: ان الأطفال في غزة يعيشون كابوسا بلا نهاية والقصف والتهجير القسري ونقص الغذاء والماء وغياب التعليم يصيب جيلا كاملا بالصدمة.

في حين ورد تصريح عن المكتب ذاته يوضح استشهاد أكثر من 30 طفلا بسبب المجاعة التي تستفحل في القطاع بسبب انعدام الغذاء

مضى اكثر من شهر على احتلال معبر رفح البري من قبل جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، وإغلاق معبر كرم أبو سالم، مما أدى إلى وقوع أزمات إنسانية مركّبة بمنع 22,000 جريح ومريض من السفر لتلقي العلاج خارج قطاع غزة، وكذلك منع إدخال المساعدات الإنسانية والإمدادات التموينية لقطاع غزة الذي يعيش فيه قرابة 2,4 مليون إنسان، بينهم أكثر من 2 مليون نازح يعيشون على المساعدات بشكل أساسي ووحيد، وفي ظل فقدان ربع مليون رب أسرة لأعمالهم ووظائفهم بسبب حرب الإبادة الجماعية، وهو ما خلّف انعدام السيولة النقدية لديهم مما يعزز فرص تعميق المجاعة بشكل واضح.

مع إستمرار الحرب علي غزة لشهرها التاسع يجب على كل دول العالم الحر وكل المنظمات الدولية والأممية إلى الضغط على الاحتلال من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية، والضغط لفتح معبر رفح البري ومعبر كرم أبو سالم وكل المعابر البرية والسماح لآلاف الجرحى والمرضى بالسفر لتلقي العلاج في الخارج، و إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية، وإدخال الوقود وغاز الطهي، فالواقع في قطاع غزة اقترب من الخروج عن السيطرة، وبالتالي وقوع الكارثة الإنسانية غير المسبوقة.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات بدول عربية تنديدا باستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة
  • عشرات المسيرات اليمنية للتنديد بجرائم الإبادة في غزة
  • المرصد الأورومتوسطي: كيان العدو جعل الصحفيين الفلسطينيين هدفاً رئيسياً في غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37232 شهيداً
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37232 شهيداً
  • الخارجية الإيرانية: ما يحدث بغزة جريمة حرب ويجب وقف الإبادة الجماعية
  • مواجهات مع جيش الاحتلال جنوب نابلس وإصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق
  • أطفال غزة يئنون وجراحهم تنزف
  • نقيب الصحفيين المصريين: الصحافة الفلسطينية قدّمت أكثر من 150 شهيدًا خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يوسع استخدام طائرات كواد كابتر في قتل الفلسطينيين