تحتفي منطقة مطروح الأزهرية، صباح غدٍ الأحد، بذكرى مرور 1084 عامًا هجريًّا على تأسيس الجامع الأزهر، الموافق السابع من شهر رمضان، بالقاعة الكبري في مكتبة مصر العامة وسط مدينة مرسي مطروح، وذلك بحضور القيادات التنفيذية والدينية والشعبية بالمحافظة، وعدد من معلمي وطلاب معاهد منطقة مطروح الأزهرية.

وقال فضيلة الشيخ عبدالعظيم سالم رئيس منطقة مطروح الأزهرية، اليوم، إنّ الاحتفاء يتضمن فقرات متنوعة خلال الفعاليات، تستهدف التعريف بتاريخ جامع الأزهر، وهيئاته العلمية والتعليمية المختلفة وأبرز أنشطته ومشاركته الدولية والمحلية، لخدمة الإنسانية ونشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير ومواقف الأزهر من قضايا الأمة قديمًا وحديثًا، وأفلام وثائقية عن الأزهر وتاريخه، إضافة إلى فقرات طلابية متنوعة يقدمها طلاب الأزهر والوافدين من معاهد المنطقة.

قطاعات الأزهر الشريف

وتتضمن الفعاليات كلمات متنوعة لقطاعات الأزهر الشريف والأوقاف، وبيت العائلة المصرية، والجامعة، وتُختتم بكلمة لمحافظ مطروح.

ذكرى تأسيس الجامع الأزهر

وكان المجلس الأعلى للأزهر، قد قرر فى مايو 2018 برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان عام 361 هجريا، يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر ليتم الاحتفاء به في المحافظات المصرية من خلال المناطق الأزهرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الشريف جامع الأزهر الأزهر المنطقة الأزهرية محافظة مطروح مرسى مطروح الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"

تحدث الشيخ عطيه محمد، أحد علماء الأزهر الشريف، عن المقصود بمصطلح “محظورات الحج”، مشددًا على أن محظورات الحج هي الأعمال التي لا يجوز للمحرم أن يقوم بها ويجب عليها أن يجتنب فعل هذه الأشياء وحظرها وقت الحج، مؤكدًا أن المقصود بالحج هو الاتجاه إلى مكة المكرمة في وقت معين لتأدية شعائر معينة بترتيب وكيفية محددة.

سفير اليمن بالقاهرة: منهج الأزهر الشريف الضمانة الوحيدة لمواجهة الأفكار المغلوطة أسامة الأزهري يقدم نماذج من الأزهر الشريف في بناء الجسور بين الحضارات

وأوضح “محمد”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء يوسف وآية جمال الدين، ببرنامج “8 الصبح”، المُذاع عبر شاشة “دي أم سي”، أن قد يقع الحج في شئ من هذه المحظورات والتي من هذه المحظورات حلق الشعر وتقليم وقص الأظافر بالإضافة إلى استعمال الطيب بعد عقد الإحرام سواء في الثوب أو البدن والجماع قتل الصيد.

 

وأشار إلى أن هناك محظورات الحج خاصة بالرجال تتمثل في لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف، مشيرا إلى أن هناك أيضا محظورات تخص النساء وتتمثل في لبس النقاب والقفازين، “حتى وإن كانت منتقبة ممنوع تلبسه".

وأوضح أن عندما يفعل المؤمن هذه المحظورات وهو جاهل أو نسي لا شيء عليه، ولكن لو متعمد يقع عليه الحكم وتكون كفارته وجب عليه الفديه.

مقالات مشابهة

  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر
  • ملتقى الجامع الأزهر يناقش مكانة العقل في الإسلام الثلاثاء المقبل
  • الجامع الأزهر يعقد اللقاء الفقهي بلغة الإشارة عن معاني سورتي النصر والكافرون
  • أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"
  • 20 يونيو.. انطلاق فعاليات "ليالي حصن بركاء"
  • الثانوية الأزهرية 2024.. هدوء وانتظام لجان الامتحانات بمطروح
  • في يومها الأول.. رئيس منطقة مطروح الأزهرية يتفقد لجان امتحان الشهادة الثانوية
  • رحلة من الإبداع في مكتبة محمد بن راشد الشهر الجاري
  • خطيب الجامع الأزهر: فريضة الحج تعيدنا إلى نقاء الطبع وسماحة الخلق