صادقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع، الأحد، على إعلان يوم حداد وطني سنوي لإحياء ذكرى هجمات السابع من أكتوبر.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء أنه "تم الموافقة على تحديد يوم 24 من شهر تيشري العبري إحياء لذكرى الكارثة التي انتابت دولة إسرائيل في السابع من أكتوبر، ونشوب حرب السيوف الحديدية (اسم مؤقت) (في غزة)". 

وأضاف البيان أنه "سيتم إحياء هذه الذكرى كل عام في 24 من شهر تيشري العبري من خلال حفلين رسميين: عند الساعة 11:00 ظهرا لإحياء ذكرى الذين سقطوا خلال الحرب، وعند الساعة 13:00 ظهرا لإحياء ذكرى المدنيين الذين قُتلوا في العمليات العدائية".

 

وأشار البيان إلى أنه "بما أن 24 تيشري العبري سيصادف هذا العام يوم السبت، فستقام المراسم في اليوم التالي (الأحد)، وهكذا في كل عام يصادف فيه هذا التاريخ يوم السبت". 

وأضاف أنه "في العام الأول سنقيم بشكل استثنائي مراسم رسمية في السابع من أكتوبر 2024، وهو التاريخ الميلادي الذي وقع فيه الهجوم الإرهابي الدموي، والتاريخ حفر في وعي الجمهور في البلاد وحول العالم. على أن يتم إحياؤه في كل عام تالي كيوم ذكرى وطنية في دولة إسرائيل إحياءً لذكرى كارثة السابع من من أكتوبر 2023". 

وشنت حركة حماس التي تصنفها الولايات المتحدة "منظمة إرهابية" هجوما في السابع من أكتوبر الماضي على مجمعات سكنية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد فرانس برس استنادا إلى مصادر إسرائيلية رسمية.

وخلال الهجوم خطفت حماس نحو 250 رهينة من الإسرائيليين والأجانب تعتقد إسرائيل أن نحو 130 منهم ما زالوا في قطاع غزة، بينهم 32 لقوا حتفهم.

وردا على الهجوم شنت إسرائيل التي توعدت بالقضاء على الحركة حملة عسكرية مدمّرة خلّفت  31645 قتيلًا على الأقل معظمهم من المدنيين، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس، الأحد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السابع من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة لحماية مستوطنات غلاف غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء 5 يونيو 2024، أنه أنشأ وحدة عسكرية خاصة لحماية البلدات الإسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة من احتمال تكرار هجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي (طوفان الأقصى).

وقال الجيش الإسرائيلي: "أُقيمت هذا الأسبوع مراسم إنشاء وحدة (باسم) "لوتار الغلاف" في فرقة غزة".

وأوضح أنه "تقرر تأسيس الوحدة كجزء من استخلاص الدروس الميدانية الأولية من أحداث 7 أكتوبر، وتوفير استجابة سريعة وفورية للتعامل مع هجمات في منطقة غلاف غزة".

وتتكون الوحدة، حسب البيان، من "جنود احتياط خريجي وحدات النخبة، الذين يعيشون في بلدات الغلاف أو في محيطها، وسيكونون في حالة تأهب للعمل في المنطقة".

وأفاد الجيش بأنه "سيخضع الجنود لعملية تدريب وتأهيل خاصة، وفي نهايتها سيتم تأهيلهم للتعامل مع تحديات المنطقة".

وتابع أنه "حتى الآن قدم مئات الجنود طلبات الانضمام إلى الوحدة، ليتم اختيار الأفراد الذين سيبدأون التدريب، لتشكيل الوحدة في الأسابيع المقبلة".

واعتبر العديد من المسؤولين العسكرين والأمنيين والسياسيين في إسرائيل، خلال الأشهر الماضية، أن هجمات 7 أكتوبر مثلت فشلا إسرائيليا على المستويات المخابراتية والعسكرية والأمنية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة لحماية مستوطنات غلاف غزة
  • ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 36586 منذ السابع من أكتوبر
  • مصادر طبية في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 36586 منذ السابع من أكتوبر
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو لمساءلة إسرائيل على سفك دماء سكان الضفة الغربية
  • بالفيديو.. اتساع رقعة الحرائق في شمال إسرائيل بعد هجمات حزب الله
  • خامنئي يكشف أسرار السابع من أكتوبر: التخطيط الإيراني وراء الكواليس
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على خامنئي
  • إسرائيل تعلن إحباط هجوم انتحاري خطط له في تركيا
  • هيئات الأسرى: أكثر من 9000 حالة اعتقال في الضفة منذ السابع من أكتوبر
  • اعتقدوا أنه بين الرهائن.. العثور على جثة رجل مفقود منذ 7 أكتوبر في غلاف غزة