سرايا - قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية "الكابينت" توسيع الصلاحيات الممنوحة للوفد الإسرائيلي المفاوض في قطر حول هدنة في غزة.
وقالت القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية إنه بعد مباحثات مكثفة استمرت لثلاث ساعات، قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منح الوفد المتوجه للدوحة صلاحيات أوسع لإنجاز الاتفاق.


ومن المقرر أن يتوجهَ الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد دافيد برنياع، إلى الدوحة اليوم الإثنين لبحث اتفاق التهدئة.
وكان نتنياهو قد صرّح الأحد بأنه سيواصل الحملة العسكرية على حركة "حماس" في قطاع غزة حيث تقول وكالات إغاثة إن مجاعة تلوح في الأفق.
وقال نتنياهو خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن إسرائيل ستتوغل في رفح، آخر مكان آمن نسبيا في قطاع غزة الصغير والمكتظ، بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على بداية الحرب.
وأضاف "سنقوم بعملية في رفح. سيستغرق الأمر عدة أسابيع، وستنفذ" دون أن يوضح ما إذا كان يقصد أن الهجوم سيستمر لأسابيع أم سيبدأ خلال أسابيع.
وخلال اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي، قال نتنياهو "هل ذاكرتكم ضعيفة إلى هذا الحد؟ هل نسيتم بهذه السرعة يوم السابع من أكتوبر، أبشع مذبحة لليهود منذ المحرقة؟ بهذه السرعة أنتم مستعدون لحرمان إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها ضد وحوش حماس؟".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بلينكن يبدأ جولته الثامنة من مصر بحثاً عن هدنة في غزة

بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، جولته الثامنة الشرق أوسطية من العاصمة المصرية القاهرة، تتمحور الجولة الجديدة على دعم جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بموجب الاقتراح الذي طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتتوسط كل من: الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهود إبرام اتفاق يفضي لهدنة جديدة يتم بموجبها وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

جولة بلينكن هي الثامنة في المنطقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر، حيث يتوجه الدبلوماسي الأميركي صوب إسرائيل كمحطة ثانية عقب إجراء محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. ومن المقرر أن تكون الأردن وقطر محطات قادمة قبل أن يتوجه وزير الخارجية الأميركي إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع، الأربعاء.

وتهدف الجولة الجديدة إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو. وهو مقترح لا يزال طي التداول دون إحراز أي تقدم يذكر بسبب الاضطرابات المتواصلة في الداخل الإسرائيلي وأيضا المواقف المتباينة بين حركة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى، خاصة بعد العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم النصيرات والتسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين الفلسطينيين.

وستركز اللقاءات التي سيعقدها وزير الخارجية الأميركية خلال جولته على ضرورة تبني مقترح الرئيس جو بايدن، وخطته التنفيذية المتضمنه ثلاث مراحل لإنهاء الحرب. وقالت محطة ABC الأميركية: إن بلينكن سيشدد خلال لقاءاته مع قادة مصر وقطر على ضرورة إقناع "حماس" بقبول المقترح الأميركي.

ونقلت المحطة عن مستشار الأمن القومي في الإدارة الأميركية جيك سوليفان قوله: "إننا نأمل أنه من خلال تكاتف المجتمع الدولي وتحدثه بصوت واحد، ستتمكن حماس من الوصول إلى الإجابة الصحيحة".

وبالموازاة مع جولة بلينكن في المنطقة، طلبت واشنطن من مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل وحركة "حماس" إلى وقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز في بيان: "دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن إلى الذهاب للتصويت على مشروع القرار الأميركي الداعم للمقترح" الذي أعلن عنه بايدن. وأضاف: "يجب على أعضاء المجلس ألا يدعوا هذه الفرصة تفوتهم ويجب أن يتحدثوا بصوت واحد لدعم هذا الاتفاق"، في حين تعرضت الولايات المتحدة حليفة إسرائيل لانتقادات واسعة لعرقلتها مشاريع قرارات عدة تدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وبحسب النسخة الثالثة لمشروع القرار، ينص المقترح في مرحلة أولى على وقف إطلاق نار "فوري وكامل" وإطلاق سراح الرهائن وانسحاب الجيش الإسرائيلي من "المناطق المأهولة في غزة " وإدخال مساعدات إنسانية. ووفقاً للنص، إذا استغرق تنفيذ المرحلة الأولى أكثر من 6 أسابيع، فإن وقف إطلاق النار سيتواصل "طالما استمرت المفاوضات".

مقالات مشابهة

  • «صفقة الأسرى وعدم توسيع رقعة الصراع».. أبرز مطالب بلينكن من نتنياهو
  • بلينكن يبدأ جولته الثامنة من مصر بحثاً عن هدنة في غزة
  • "الجارديان": استقالة جانتس من حكومة الحرب في إسرائيل تدفع نتنياهو نحو التحالف مع اليمين المتطرف
  • محمد علي حسن: نتنياهو يتخبط بعد استقالة أقوى مسؤول في إسرائيل
  • بعد استقالة جانتس.. بن جفير يطالب نتنياهو بضمه إلى حكومة الحرب الإسرائيلية
  • عاجل - آيزنكوت يوجه رسالة شديدة اللهجة لـ نتنياهو بعد استقالته
  • عضو مجلس الحرب الإسرائيلي غادي آيزنكوت: حكومة نتنياهو لم تتخذ قرارات حاسمة
  • والد جندي إسرائيلي قتيل عن نتنياهو: لست غاضبا منه بل أحتقره
  • نتنياهو وكاتس يقرران تعيين عضو الكنيست داني دانون في منصب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة
  • كيف وصف نتنياهو عملية تحرير 4 رهائن إسرائيليين من غزة؟