يداوم المسلمون الصائمون على الإكثار من العبادات طوال شهر رمضان المبارك، من بينها الدعاء، أملًا في تحقيق ما يأملوه ويرجوه من الله، خاصة أن الدعاء من العبادات المستحبة طوال الشهر الكريم، من بينها دعاء اليوم العاشر من رمضان 2024.

دعاء اليوم العاشر من رمضان 2024

ولا توجد صيغة ثابتة لدعاء اليوم العاشر من رمضان، إلا أنّه يمكن للعبد الدعاء بما يحب أو يأمل وبما يراه مناسبًا له، خاصة أن الدعاء عبادة مستحبة، وفق ما ذكره الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية،  لذلك يمكن للعبد ترديد دعاء اليوم العاشر من رمضان بأي صيغة تناسبه.

أدعية مستحبة في عاشر يوم رمضان 2024

ويردد البعض في دعاء اليوم العاشر من رمضان التالي: 

- اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

- اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن والهرم وعذاب القبر وضلع الدين وغلبة الرجال.

- اللهم إنّي أسألك عزائم مغفرتك، وموجبات رحمتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

صيغة دعاء اليوم العاشر من رمضان مستجاب

ويقول البعض في دعاء اليوم العاشر من رمضان التالي: 

- اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

- اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.

أعمال مستحبة عاشر يوم رمضان 2024

ومن الأعمال المستحبة في عاشر يوم رمضان 2024 كغيرها من أيام الشهر الكريم، وهى الإكثار من الدعاء في مختلف أوقات اليوم، وكذلك أداء الصوات والفروض في مواقيتها بجانب السنن، والحرص على الخروج من هذا اليوم بأكبر حصيلة من الأعمال الصالحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دعاء 10 رمضان رمضان رمضان 2024 أدعية رمضان رمضان 2024 ا لل ه م

إقرأ أيضاً:

أفضل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة.. احرص على ترديده

الدعاء من أفضل العبادات المستحبة في الإسلام، خاصة في تلك الأيام المباركة من شهر ذي الحجة، الشهر الذي تجتمع في فيه العبادات من صلاة، وصدقة، صلة رحم، وحج، لذلك يبحث المسلمون عن أفضل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة.

أفضل دعاء في العشر من ذي الحجة

وحول أفضل دعاء في العشر من ذي الحجة فيوجد عدد من الصيغ التي يمكن الدعاء بها في تلك الأيام، إذ لم تضع الإفتاء صيغة محددة للدعاء، ونستعرض بعضها في السطور التالية وفقا للشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، في برنامجه حديث الروح على التلفزيون المصري،: 

- اللهم اجعل دعائي أيام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين

- اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاؤك الحسن الجميل باقديم الإحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.

- اللهم أصلح لي دينيا الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشا، وأصلح لي آخرتي التي فيها معاد، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

دعاء العشر من ذي الحجة 

- اللهم اغفر لي خطيئتي وجهَلْي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. 

- اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره. 

- اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء ، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال. 

- اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

مقالات مشابهة

  • دعاء ثاني ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم بشرنا بالفرح»
  • أفضل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة.. احرص على ترديده
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • ردده الآن.. دعاء النبي في الحر الشديد
  • دعاء لأهل غزة في العشر من ذي الحجة.. «اللهم انصر أهل فلسطين»
  • خريطة قطع المياه في عدة محافظات للصيانة الدورية اليوم.. المواعيد والأماكن
  • دعاء أول جمعة من ذي الحجة.. اللهم اغفر خطيئتي وجهلي وتقبل صيامي
  • دعاء فجر أول ليلة من ذي الحجة.. «اللهم اغفر لي ذنبي وتقبل توبتي»
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله.