قال الدكتور محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي، إن مصر تواصل جهودها نحو جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية خلال الفترة القادمة.

الاتحاد الأوروبي: الشراكة الاستراتيجية مع مصر ستقدم المزيد من الاستثمارات سامح شكري: اهتمام بزيادة الاستثمارات وحجم التجارة مع إسبانيا


وأضاف الكيلاني خلال لقاء على فضائية "إكسترا نيوز"، أن المستثمر الأجنبي غير قلق من المشاكل الخاصة بتسوية المنزاعات، بسبب تدخل رئيس الوزراء فيها بشكل مباشر.

ونوه محمد الكيلاني، إلى أن مصر ساهمت في تطوير البنية التحتية من طرق وتسهيلات في الاستثمار، بالإضافة إلى تطوير مجال الطاقة، مؤكدًا أن هذا يعتبر أبوابا رئيسية لجذب المستثمرين.

وتابع محمد الكيلاني، أن الدولة المصرية فعلت الكثير من أجل فتح شهية المستثمرين، مضيفًا أن القطاعات التي ستحدث بها طفرة هو قطاع الطاقة والتحول للهيدروجين الأخضر، والذي دخلت فيه مصر بقوة الفترة الماضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد مصر الاستثمارات

إقرأ أيضاً:

الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مصر ستزيد من اعتمادها على الغاز من إسرائيل في حال استمرار أزمة الطاقة في البلاد.

إقرأ المزيد إسرائيل تضخ الغاز إلى مصر

وقالت مجلة Epoch الإسرائيلية المتخصصة في الشؤون الاقنصادية، إن مصر حاولت في الأشهر الأخيرة البدء في تحركات تسمح لها باستيراد المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى أراضيها، بسبب انخفاض الطاقة الإنتاجية المحلية من الغاز الطبيعي، وبسبب الزيادة المتوقعة في الطلب المحلي من الكهرباء خاصة في أشهر الصيف الحارة.

وأشارت المجلة العبرية، إلى أن مصر تواجه مشكلة بدأت عام 2018 عندما كانت تأمل أن يوفر حقل غاز "ظهر" في البحر الأبيض المتوسط، الذي بدأ تشغيله للتو (على بعد نحو 190 كيلومترا شمال ساحلها)، ما تحتاجه من الغاز، وبالتالي خفض واردات الغاز الطبيعي المسال. ومع ذلك، فإن حقل الغاز لم يرق إلى مستوى التوقعات، وأدركت مصر أن إجمالي إنتاج الغاز في البلاد قد لا يلبي الطلب المتزايد، ولهذا السبب بدأوا في استيراد المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الخارج خاصة إسرائيل.

وفي الشهر الماضي، وقعت مصر اتفاقية مع شركة نرويجية لنشر وحدة تخزين وتحويل تسمح لها بتحويل الغاز الطبيعي المسال الذي يصل في الناقلات إلى غاز طبيعي مرة أخرى، وبالإضافة إلى ذلك، أوقفت بالكامل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال إلى الخارج لاستخدام الإنتاج في الطلب المحلي

وكانت مصادر حكومية مصرية مطلعة قد أكدت انتظام إمدادات الغاز من إسرائيل للسوق المصرية بمعدلات تقارب 900 مليون قدم يوميا، موضحة أن مضاعفة تلك الواردات مرهونة بانتهاء مشروعات التنمية بحقولها.

وقالت المصادر لجريدة المال المصرية، إن الفترة الراهنة تشهد زيادة ملحوظة بمعدلات استهلاك السوق المحلية من الغاز الطبيعى وتحديدا من قطاع الكهرباء، الأمر الذى يستوجب طرح مناقصات جديدة لاستيراد 4-3 شحنات من الغاز المسال شهريا لحين انتهاء ذروة الاستهلاك الصيفية.

جدير بالذكر أن مصر توقفت عن استيراد الغاز عام 2018، فى ظل زيادة الطاقة الانتاجية لحقل ظهر العملاق بالبحر المتوسط، بينما بدأت استيراده من إسرائيل للمرة الأولى منذ 2020، وتعتمد عليه حاليًّا لتلبية جزء كبير من الطلب المحلي، وتقوم بتصدير الفائض على شكل مسال إلى أوروبا عبر مصنعين فى إدكو ودمياط.

المصدر: Epoch + المال

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: نعمل على تحسين شبكات النقل ومشروعات الطاقة لجذب الاستثمار للدولة
  • أولوية ملحة على الحكومة الجديدة.. طلب برلماني بإطلاق استراتيجية وطنية للصناعة -تفاصيل
  • خبير: الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030
  • خبير: مشروع تطوير رأس الحكمة أعطانا مساحة للتنفس.. ولكن لم يحل الأزمة الاقتصادية
  • أستاذ اقتصاد: حظينا باستثمارات أوروبية الفترة الماضية.. وجذب المزيد ممكن
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • "وزير الحج والعمرة": المملكة تواصل جهودها لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • المالية: وضع سقف الاستثمارات العامة يفتح الباب أمام القطاع الخاص
  • الداخلية تواصل جهودها لمكافحة جرائم التعدي على حقوق الملكية الفكرية