ستشهد الأرض اليوم الأربعاء 20 مارس 2024، في تمام الساعة الرابعة وست دقائق صباحا بالتوقيت المحلي. ظاهرة فلكية تتمثل في بداية فصل الربيع على النصف الشمالي للكرة الأرضية.

حيث أنه في هذا اليوم، تتعامد أشعة الشمس تماما على خط الإستواء. مما يؤدي إلى تساوي طول النهار مع طول الليل. كما يمتد فصل الربيع هذا العام لمدة 92 يوما و17 ساعة و44 دقيقة، حتى يوم 20 جوان، الموعد المقرر لبداية الإنقلاب الصيفي القادم.

بالمقابل، يحل فصل الخريف على النصف الجنوبي للأرض، مما يعرف بالاعتدال الخريفي. وتعود هذه الظاهرة إلى ميل الأرض بزاوية تبلغ 23.5 درجة بالنسبة لمحور دورانها، مما ينتج عنه فصول السنة. ويشار إلى أن كوكب المريخ يميل أيضا بزاوية تبلغ 25.19 درجة بالنسبة لمحوره. مما يؤدي إلى حدوث فصول مماثلة لتلك على كوكب الأرض.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تريليون دينار عجز.. اللجنة المالية تكشف مصير رواتب وفروقات الحشد هذا العام

السومرية نيوز-محليات

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، حسين مؤنس، اليوم الاحد، تفاصيل النقص الحاصل في اجمالي رواتب منتسبي الحشد الشعبي ضمن جداول موازنة 2024، فيما أشار الى ان حلها بيد الحكومة وتمتلك الصلاحيات في المناقلة، لكن المشكلة الرئيسية هي عدم تخصيص مبالغ لفروقات 2015 و2023. وقال مؤنس في حديث للسومرية نيوز، ان "هناك فرق في تخصيصات رواتب الحشد الشعبي في الموازنة حيث يوجد عجز بأكثر من 600 مليار دينار"، مشيرا الى ان "الحشد لديها 238 الف منتسب، وبراتب يبلغ مليون و565 الف دينار، مايعني ان كلفة الرواتب السنوية للحشد تبلغ 4.4 تريليون دينار".

وأضاف: "لكن المبلغ المخصص لرواتب الحشد في جداول موازنة 2024 اقل من المبلغ المطلوب بحوالي 600 مليار دينار".

واعتبر مؤنس، ان مسألة العجز في الرواتب ليست مشكلة كبيرة، حيث تمتلك الحكومة صلاحية اجراء مناقلات، مطمئنًا منتسبي الحشد بأنه "لاخوف على رواتبهم هذا العام".

لكن مؤنس استدرك أن هناك مشكلة أخرى، وهي ملف التعويضات، حيث بين أن "هذا الملف يفتح ويثار الجدل حوله سنويا بسبب عدم وجود قانون ينظم هيكلية الحشد كباقي المؤسسات الأمنية في العراق".

وبين ان فروقات الحشد لعام 2015 تبلغ اكثر من 100 مليار دينار، فضلا عن فروقات 2023 والتي تبلغ 150 الف دينار لكل منتسب، مايعني ان مجموع فروقات 2023 تبلغ اكثر من 392 مليار دينار"، مشيرا الى ان هذه المبالغ لم يتم تخصيصها في جداول الموازنة.

وبين ان "اجمالي العجز للفروقات وكذلك الرواتب تفوق التريليون دينار"، وبينما طمن بعدم المساس بالرواتب هذا العام، الا ان مبالغ الفروقات لم يتم تخصيصها، فيما أشار الى ان رواتب منتسبي الحشد العام المقبل بعد تشريع قانون الحشد فيما يخص تنظيم الملاك.


مقالات مشابهة

  • اعتراف إسرائيلي: أضعنا مبادئ الحرب العشرة تحت الأرض وفوقها في غزة
  • «ناسا» تكشف عن المكان الأكثر حرارة على الأرض.. لن تصدق كم بلغت؟
  • إنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • الهيئة الملكية لمكة تُنفِّذ مشروع "كدانة الوادي" لإنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • أسعار الخضروات اليوم الثلاثاء 11-6-2024 في الدقهلية
  • عالم روسي يعلن عن حدث نادر
  • اليوم.. "صناعة الشيوخ" تناقش ظاهرة إعادة تدوير مخلفات زيوت الطعام وتداعياتها
  • تريليون دينار عجز.. اللجنة المالية تكشف مصير رواتب وفروقات الحشد هذا العام
  • ظاهرة واحدة وبشرى سارة.. الأرصاد تعلن عن حالة الطقس اليوم الأحد 9 يونيو 2024