استفد من الفرصة وأدعية الإفطار: أفضل الأدعية في شهر رمضان.. في شهر رمضان المبارك، يشهد المسلمون زيادة في البركات والخيرات، وتتضاعف الأجور، يمتنع المسلمون خلاله عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، ويسعون للتقرب إلى الله بالعبادة والدعاء، يتميز هذا الشهر بفضله العظيم؛ حيث أنه الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم، ويعتبر شهر العتق من النار، حيث تُفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، تتضاعف الأجور والحسنات فيه، نقدم لكم دعاء مستجاب عند وقت الإفطار في هذا الشهر الفضيل.

دعاء رمضان المستجاب عند الإفطاراستفد من الفرصة وأدعية الإفطار: أفضل الأدعية في شهر رمضان

في وقت الإفطار، يكون الدعاء مستجابًا بإذن الله تعالى، وهذه بعض الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجابًا، مثل وقت السحر، وعمق الليل، واللحظات الأخيرة من الليل قبل طلوع الفجر، ويوم عرفة، وعند الإفطار للصائم، وليلة القدر، وأثناء السجود. وإليكم دعاء رمضان عند الإفطار مستجاب:

يا الله، لا تخيب آمالنا وامنحنا من فضلك الوفير الذي توزعه على عبادك الصادقين.

يا الله، لا تحرمنا من جودك وعطاياك، واغفر لنا حتى نلقاك يوم الدين برحمتك الواسعة.

اللهم، اجعلنا جميعًا في طاعتك كما سخرت البحر لنبيك موسى، وارزقنا حبك كما جعلت الحديد لنبيك داوود.

يا الله، ثبت قلوبنا على دينك وارزقنا الإخلاص في القول والعمل.

يا رب، تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا.

اللهم، ارزقنا الخير في دنيانا والصلاح في آخرتنا، وأعنا على طاعتك واجعلنا من عتقاء شهرك الكريم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 ادعية رمضان فضل رمضان فی شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

يوم عرفة.. فضائله وأفضل الأدعية

دعاء يوم عرفة..  يبحث الكثير عن دعاء يوم عرفة ، حيث ورد عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

مياه سوهاج تكثف حملاتها التوعوية استعدادًا لعيد الأضحى
خير الدعاء دعاء يوم عرفة

وخير الدعاء دعاء يوم عرفة، أوضحت دار الإفتاء، أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويكثر فيه عتقاء الله من النار، ويباهي الله ملائكته بأهل الموقف في المشعر الحرام، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ».

ويستحب في يوم عرفة الإكثار من الدعاء، حيث يعتبر خير الدعاء دعاء يوم عرفة، كما يسن صيامه لغير الحاج حيث حث رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم على صيامه فقال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ.. أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَه».

ووجهت دار الإفتاء المسلمين إلى اغتنام هذا اليوم في الدعاء، حيث  أنه خير الدعاء دعاء يوم عرفة، طالبة منهم الإسراع إلى طلب المغفرة من الله ورضوان ورحمات وعطاءات يفيض بها المولى سبحانه على الطائعين في اليوم الموعود، اليوم الذي تُقال فيه العثرات وتغفر الزلات وترفع الدرجات.

أدعية يوم عرفة 


ويمكن  ترديد عدد من الأدعية في هذا اليوم، إذ يعد الدعاء فيه خير الدعاء، فعليه أن يغتنم اليوم في طلب الرحمة والمغفرة وتقرب إلى الله ومن الأدعية التي يمكن ترديدها هي:

اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لـ(المتوفي) وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ.

رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا.

رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

ما هو أفضل الدعاء في يوم عرفة
يا رب، ارزقنا لحظات عبادة خالصة في هذا اليوم المبارك.

اللهم اجعل العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للتوبة والاستغفار.

 

مقالات مشابهة

  • لماذا أول أيام عيد الأضحى أفضل وقت للنحر؟.. اغتنم الفرصة
  • دعاء يوم عرفة 2024: تأملات وأدعية للمغفرة والقبول
  • ما أفضل وقت لاستجابة الدعاء في يوم عرفة؟.. «الإفتاء» تحددها
  • أفضل دعاء يوم عرفة
  • دعاء عرفة للأبناء| أفضل الأدعية المكتوبة من القرآن والسنة
  • أفضل دعاء في يوم عرفة
  • رددها حتى غروب الشمس.. أفضل الأدعية في يوم عرفة 2024
  • هل دعاء يوم القر مستجاب؟.. أعظم الأيام عند الله بعد النحر
  • يوم عرفة.. فضائله وأفضل الأدعية
  • دعاء يوم التروية مستجاب.. ردد باستمرار