صدى البلد:
2024-06-07@18:20:32 GMT

في عيد الأم.. أفضل صدقة عن الأم المتوفية

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

ما هي أحسن صدقة عن أمي المتوفاة؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء خلال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.  

وأجاب "ممدوح"، قائلًا: اعملي لها صدقة جارية وهي كثيرة منها دفع تكاليف إجراء عمليات جراحية مثل زراعة القوقعة أو المساهمة في بناء مسجد أو في بناء مستشفى.

صدقة واحدة فى رمضان مش هتدفع فيها جنيه..داوم عليها يوميا قبل الظهر 3 كلمات من النبي قبل النوم تجعلك تستيقظ نشيطا طول اليوم فى رمضان 10 كلمات تقال بعد انتهاء العشر الأوائل من رمضان.. اغتنم الباقي من الشهر مش بعرف أدعي في رمضان.. صيغة واحدة بسيطة علمها النبي للسيدة عائشة كيفية برّ الأم بعد وفاتها 

أفضل الأعمال للميت بعد موته.. وجود الأم على قيد الحياة رحمة لأبنائها فهي مصدر الرحمة وفضل كبير من الله على هذه الأسرة التي يوجد فيها الأم لأن الجنة تحت قدميها، وعلى الأبناء أن يبروا بها ويوفروا لها كل سبل الراحة وطاعتها إذا أرادوا أن تمتد هذه الرحمة حتى بعد وفاتها.

وقال الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية: إن بر الأم يكون أيضًا بعد وفاتها بأن تزورها في قبرها، فهي تشعر بكل من يذهب إليها وتأنس به فهي ترى والزائر لا يراها فتسعد بذلك.

وأوضح مستشار المفتي، أن الدعاء للوالدين من أعظم وسائل البر بهما وكذلك إخراج الصدقات، وقراءة القرآن ووهب ثوابه لهما، وزيارة أهل الوالدين وكل من كان يحبهما ويحبونه من الجيران والأصدقاء.

آيتان تغنيك عن قيام الليل في رمضان| رددهم لو مش قادر تصلي تستغفر لك الملائكة ويزيد من عمرك.. حاول اغتنام هذا العمل في رمضان لكل من تأخر زواجها.. ردّدي 8 كلمات نبوية قبل الإفطار يجبر الله بخاطرك دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. ردده قبل الإفطار يستجاب لك

وحدّد العلماء الأعمال التي تصل للميت في قبره، وذكروا أن الميت ينتفع بما كان سببًا فيه من أعمال البر في حياته ، لما رواه مسلم وأصحاب السنن، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: إِ«ذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ». رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

دعاء للأم المتوفية 

وروى ابن ماجه (224) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ ، يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ».

وعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ سَنَّ سُنَّةَ خَيْرٍ فَاتُّبِعَ عَلَيْهَا فَلَهُ أَجْرُهُ وَمِثْلُ أُجُورِ مَنْ اتَّبَعَهُ غَيْرَ مَنْقُوصٍ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ سَنَّ سُنَّةَ شَرٍّ فَاتُّبِعَ عَلَيْهَا كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهُ وَمِثْلُ أَوْزَارِ مَنْ اتَّبَعَهُ غَيْرَ مَنْقُوصٍ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا» رواه الترمذي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء للأم المتوفية

إقرأ أيضاً:

أعبدوا الله في العشر المباركات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أفضل أيام الدنيا أيام العشر” العشرة من ذي الحجة أفضل أيام الدنيا، يعني أفضل صلاة فجر تصليها طول السنة.

وأفضل جلسات ضحى تجلسها طول السنة، وأفضل تلاوة قرآن وذكر الله تذكره طول السنة. وأفضل صيام نافلة تصومها طول السنة، فيها يمكنك تثقيل ميزانك.

عشرة ذي الحجة أيام ولا كنوز الدنيا تعوض ساعة واحدة فيها، أيامها لا تحسب بالساعة ولا بالليلة ولا باليوم.، ولكن بالدقيقة بل بالثانية والنفس، استعد اشحن قلبك.

في هذه الأيام، صيام قيام، قرآن، ذكر، بر الوالدين، صلة رحم، صدقة، واجعلوا سبحان الله وبحمده عدد خلق ورضى نفسك، وزنة عرشه.

ومداد كلماته نصيب في هذه الأيام، واجعل همك إيقاض قضية عشرة ذي الحجة عند الناس، أيضا انوي إرشاد الناس للخير، فأنت مسلم إذا أنت داعية، أرشد أهل بيتك، وأصحابك وجيرانك. أنشر القضية في الدنيا كلها، فمن سيعبد الله بسببك ستأخذ ثوابا مثل ثوابه.

مقالات مشابهة

  • أفضل أيام الدنيا..
  • ولَيالٍ عَشْرٍ
  • أعبدوا الله في العشر المباركات
  • أفضل الذكر في العشر من ذي الحجة.. 6 أفعال احرص عليها
  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. موضوع خطبة الجمعة بمساجد الإسماعيلية
  • القضاء ينتصر لـ إليسا.. مصير استمرار توزيع ألبوم "أنا سكّتين"
  • ”دعاء الصحة والعافية: كلمات تفتح أبواب الشفاء بإذن الله ”
  • تعرف على تفاصيل ألبوم عنبة الجديد
  • أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟
  • في ذكرى وفاتها.. قصة تعارف هدى سلطان على فريد شوقي