قامت وزارة التنمية المحلية بالمساهمة بشكل كبير وفعال في عدد من المبادرات الحكومية في ظل توجيهات القيادة السياسية على مدار السنوات الماضية، ومن أبرز الأنشطة التي قامت بها الوزارة مواجهة ظاهرة التغيرات المناخية المشاركة في المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة حيث تم زراعة 7.7 مليون شجرة من خلال الوزارة والمحافظات بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه، وشراء 110 أتوبيسات تعمل بالكهرباء لتحديث أسطول النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية بتكلفة 600 مليون جنيه مع العمل على إحلال وتجديد 2262 أتوبيس بتكلفة  1.

2 مليار للعمل بالغاز الطبيعى.

التوازن البيئي 

قال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية إن  الوزارة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية تعمل على تبني مشروعات تساهم في التخلص من التغيرات المناخية وعودة التوازن البيئي والتحكم في الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري،  والعمل على  زراعة 100 مليون شجرة، واستخدام الأتوبيسات الكهربائية في منظومة النقل، وإحلال وتجديد الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، إضافة إلى متابعة مبادرة المشروعات الخضراء الذكية لعام 2022.

منظومة النظافة الجديدة 

وأشار إلى شراء معدات جديدة لدعم منظومة النظافة الجديدة، فضلاً عن استكمال رفع تراكمات تاريخية، والعمل على تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة خلال 7 سنوات بالتنسيق مع الجهات المختصة، حيث تم خلال العام الماضى من زراعة 7.7 مليون شجرة من خلال وزارة التنمية المحلية والمحافظات.

 وأوضح أنه لمواجهة التلوث تم شراء 110 اتوبيس يعمل بالكهرباء تم توزيعهم لتحديث أسطول النقل العام بالقاهرة والعمل على إقامة محطات شحن الأتوبيسات بالكهرباء للحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء والصحة العامة للمواطنين. 

وقال وزير التنمية المحلية إنه جار العمل على إحلال وتجديد الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار على مراحل ، حيث يبلغ عدد الأتوبيسات التي سيتم تعديلها 2262 أتوبيساً بتكلفة 1.2 مليار جنيه .

 نشرالوعى 

وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلية تعمل على توجيه جميع المحافظات بنشر الوعي بأهمية مواجهة مخاطر تغير المناخ من خلال إيجاد حلول عملية يمكن تطبيقها على أرض الواقع تساعد على التخفيف والتكيف مع آثار تغير المناخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات التنمیة المحلیة ملیون شجرة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم مركز الدراسات والبحوث البيئية، ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية .. مكافحة التصحر وإدارة المياه"، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  وتنظيم الدكتور أحمد حمزة حسيني أستاذ هندسة القوى الميكانيكية بكلية الهندسة، ومدير المركز، والدكتور عاطف القرن أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب، وذلك يوم الأربعاء المقبل، بمركز المؤتمرات بالقاعة الثمانية بالمبنى الإداري.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، أن الندوة تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة نتيجة لتغير المناخ، وأساليب التكيف مع التغيرات المناخية، مؤكدًا أن جامعة أسيوط تحرص على الاحتفال باليوم العالمى للبيئة؛ لدعم جهود الدولة في التصدي لمشكلات البيئة والتغير المناخي، وتشجيع البحث العلمي في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة، والحد من تأثيرات التغيرات المناخية، في إطار تكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030.

من جانبه؛ أكد الدكتور محمود عبدالعليم؛ أن الندوة تعقد في إطار مواصلة جامعة أسيوط موسمها الثقافي البيئي، من خلال تنظيم عدد من اللقاءات والأنشطة والفعاليات؛ لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة، وإقامة ندوات وورش عمل ومسابقات بحثية على مستوى الطلاب والأساتذة حول قضايا تغيرات المناخ، مشيرًا إلى أن جامعة أسيوط تتخذ خطوات نحو حياة وبيئة عمل أكثر استدامة للمجتمع الجامعي.

يناقش المتحدثون في الندوة موضوعات عن التغيرات المناخية وكيفية حدوثها، والآثار الجانبية والتغلب عليها، والوضع الحالى فى مصر ؛وذلك تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة واتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

  جدير بالذكر، إن مركز الدراسات والبحوث البيئية، يقدم عدد من الأنشطة البحثية التطبيقية للحد من تحديات تغير المناخ في إطار تكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع رؤية مصر الاستراتيجية وأهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • وزير التنمية المحلية: 1.12 مليار جنيه استثمارات منظومة المخلفات بالجيزة
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • حملات توعية ومعارض.. جهود «التنمية المحلية» لمواجهة الزيادة السكانية
  • «التنمية المحلية»: 1.1 مليار جنيه إجمالي تطوير منظومة المخلفات في الجيزة
  • التنمية المحلية: مليار و12 مليون جنيه إجمالي تكلفة تطوير منظومة المخلفات بالجيزة
  • «الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر
  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر