أدعية العشر الأواخر من رمضان من الأدعية التي ترددها ألسنة المسلمين سواء في صلاة القيام أو عند الثلث الأخير من الليل عندما يناجي العبد ربه، ومن الأرجح أن تكون ليلة القدر هي إحدى الليالي الوترية في الشهر الفضيل، وتتعدد صيغ الأدعية التي يستحب للمسلم قولها سواء في الصلاة أو غيرها.

أفضل أدعية للعشر الأواخر من رمضان

وحول أدعية العشر الأواخر من رمضان، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنّه ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قول: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»، وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: «اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا»، فيما لفتت الدار إلى أنّه يمكن للمسلم التوجه إلى الله بصيغ مختلفة من الدعاء.

صيغ مختلفة من الدعاء

- يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار. اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.

- اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.

- اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار. اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي.

- اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.

- اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

- اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل. اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين. اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.

- اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. اللهم إني أسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين. اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف. اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي لي حاجتي يا رحمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان رمضان العشر الأواخر الأواخر من رمضان أرحم الراحمین اللهم إنی أسألک لیلة القدر اللهم إن وأسأل ک الل هم فی هذه

إقرأ أيضاً:

جامعة النيل تستقبل خريجي كلياتها خلال العشر سنوات الماضية

استقبلت جامعة النيل الأهلية برئاسة الدكتور وائل عقل، خريجي الجامعة من مختلف الكليات والتخصصات والدفعات من عام 2013 وحتى خريجي العام الماضي، بالإضافة إلى خريجي الدراسات العليا منذ عام 2007 في لافتة إنسانية اجتماعية حضارية تؤكد على عمق التواصل بين الجامعة وخريجيها الذين باتوا يشغلون مناصب متميزة في كبرى الشركات المحلية والعالمية.

وأكد الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل، إن الخريجين من طلاب الجامعة هم السفراء الحقيقيين لها، ولهم دور عظيم في مجال تخصصاتهم في مصر والعالم، حيث يتواجد خريجي الجامعة في أكثر من 31 دولة حول العالم، كما أن هناك عدد كبير منهم تم توظيفه في أهم الشركات العالمية بالخليج ودول أوروبا وأمريكا، و يشغلون مواقع قيادية في أماكن عملهم، ولهم عدد من المشروعات الرائدة في التخصصات الهندسية والميكانيكية وإدارة الأعمال والتسويق وقطاع الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن الفلسفة التي تقوم عليها الجامعة في التواصل الدائم مع خريجيها تتمثل في تقديمهم بشكل دوري كنموذج مشرف لأقرانهم من الطلاب الموجودين في السنوات الدراسية حاليا، كما تقوم الجامعة بعرض قصص نجاحهم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي حتى تكون بمثابة تحفيز لباقي الطلاب، وتتابع الجامعة من خلال مكتب الحياة الطلابية كافة النجاحات التي يقوم بها الخريجين وتهنئتهم عليها دوما.

تقديم الدعم لخريجي جامعة النيل الأهلية 

وقالت جينا موافى، مدير مكتب الحياة الطلابية، في جامعة النيل الأهلية، إنه تم توجيه الدعوة لكافة خريجي البكالوريوس من الدفعات المختلفة والذي يفوق عددهم  1400 خريج، وكذلك باحثي الدكتوراه والماجستير ويفوق عددهم 750، وأن فكرة استضافة الجامعة لخريجيها تأتي في إطار خلق حالة من التواصل بين الخريجين وبعضهم من ناحية وتقديم الخريجين للطلاب الموجودين في الجامعة للاستفادة من خبراتهم والتعرف عليهم والاستماع إلى التحديات التي واجهتهم في مسيرتهم العملية بعد التخرج من ناحية أخرى، وكيف كان للجامعة دور في مواجهة الخريجين لهذه التحديات خاصة وان الجامعة ساعدتهم وقت دراستهم على تنمية وتعزيز الروح الجماعية والانتماء للجامعة وتطوير مهارات القيادة والتواصل الاجتماعي لديهم، وتقديم الدعم الشامل لهم من خلال توفير خدمات الاستشارة والإرشاد الأكاديمي والمهني ومساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن تخصصاتهم الدراسية وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

وأشارت جينا موافى، أن جامعة النيل الأهلية خلال الاحتفال باستقبال خريجيها منحتهم ما يسمى "بطاقة الخريجين" ومهمتها تسهيل التواصل بين الخريجين وبعضهم وبين طلاب الجامعة، وتسمح البطاقة للخريجين بزيارة الجامعة في أي وقت ومقابلة الأساتذة والتعرف على التحديثات التي تقوم بها الجامعة في برامجها أول بأول والكليات والتخصصات الجديدة الأمر الذي يساهم في خلق بيئة تواصلية بين الجامعة وخريجيها منذ نشأتها وحتى اليوم.

نبذة عن جامعة النيل الأهلية 

جدير بالذكر أن جامعة النيل هي أول جامعة أهلية بحثية غير هادفة للربح في مصر تم إنشاؤها لتكون رائدة في مجال تعليم التكنولوجيا وريادة الأعمال في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحققت تفوقًا أكاديميًا عالي المستوى، و تقوم الجامعة بدور مكمل لما تقوم به مؤسسات التعليم العالي الأخرى في مصر آخذة في الاعتبار تلبية كافة احتياجات التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وتحرص الجامعة على تحقيق التعاون مع كبرى الجامعات في العالم التي تتمتع بسمعة عالمية على المستوى الدولي بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات والمهارات التي يتمتع بها خريجيها، كما أنها الجامعة الأولى على مستوى الجمهورية في النشر العلمي لكل عضو هيئة تدريس، والجامعة الريادية الأولى على مستوى إفريقيا للعام 2023 / 2024، وما تشهده الجامعة من نظام تعليمي ومجالات بحثية يتواكب مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، كما حققت الجامعة المرتبة الرابعة في التصنيف العالمي على مستوى الجامعات الخاصة والأهلية وفقا لتصنيف QS، وحققت المرتبة 8 في التصنيف العالمي لكليات الهندسة وفقا لتصنيف scimago.


 

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد يعتمد الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح85.1٪
  • خرجن لكسب قوت يومهن فـ قادهم القدر لقبورهن.. ماذا حدث لـ25 فتاة في حادث معدية أبو غالب؟
  • أدعية الحر.. رددها حتى نهاية الموجة الحارة
  • دعاء النسيان في الامتحان والتذكر والتركيز.. ردده قبل دخول اللجنة
  • دعاء كل يوم الصبح للرزق وحفظ النفس.. ردده الآن
  • أدعية مستحبة عند صيام الأيام البيض.. «اللهم أصلح لي ديني»
  • السديس: الشباب عماد الدين ومن مرتكزات رؤية 2030 المباركة في التطوير والإبداع
  • جامعة النيل تستقبل خريجي كلياتها خلال العشر سنوات الماضية
  • دعاء الحر الشديد.. ردده باستمرار لتفادي سوء الطقس
  • يحفظك من كل سوء.. دعاء الصباح «ردده الآن»