كشفت المفوضية الأوروبية اليوم عن فتحها لخمسة تحقيقات بشأن عدم الامتثال حول كيفية امتثال شركات Apple وGoogle وMeta لقواعد مكافحة الاحتكار الجديدة الخاصة بقانون الأسواق الرقمية.

ومن جانبها قالت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، في بيان: «نشتبه في أن الحلول المقترحة التي طرحتها الشركات الثلاث لا تمتثل بشكل كامل لـ DMA، وسنقوم الآن بالتحقيق في امتثال الشركات لـ DMA، لضمان أسواق رقمية مفتوحة وقابلة للمنافسة في أوروبا»، وفقاً لموقع theverge.

وتخطط المفوضية للتحقيق في قواعد مكافحة التوجيه التي وضعتها شركتا Google وApple في متاجر التطبيقات الخاصة بهما وما إذا كانت Google مذنبة بتفضيل خدماتها الخاصة داخل محرك البحث الخاص بها، ويجري أيضًا فحص شاشة اختيار متصفح Apple لنظام التشغيل iOS بالإضافة إلى «نموذج الدفع أو الموافقة» الخاص بـ Meta لاستهداف الإعلانات، وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي إنها تعتزم الانتهاء من التحقيقات خلال الـ12 شهرا المقبلة.

كما تتخذ الهيئة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي أيضًا خطوات للنظر في هيكل الرسوم الذي أعلنته شركة Apple لتوزيع التطبيقات خارج متجر التطبيقات، بالإضافة إلى ما إذا كانت أمازون تفضل منتجاتها الخاصة في متجرها.

والجدير بالذكر أنه في وقت سابق من هذا الشهر، كان على شركات التكنولوجيا الست الكبرى التي تم تعيينها كحراس بوابة بموجب DMA أن تبدأ في الامتثال لقواعدها، ويتضمن ذلك الاضطرار إلى منح العملاء خيار تغيير التطبيقات الافتراضية وإلغاء تثبيت تطبيقات حارس البوابة المثبتة مسبقًا، وفرض حظر على تصنيف خدمات الطرف الأول لحراس البوابة أعلى من المنافسين، والسماح بمتاجر تطبيقات الطرف الثالث.

كما أشارت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي سابقًا لرويترز إلى أن المفوضية ستلقي نظرة فاحصة على كيفية امتثال شركة أبل للائحة التنظيمية بسبب المخاوف من أنها قد «لا تجعلها في الواقع جذابة بأي شكل من الأشكال لاستخدام فوائد الوصول المباشر للسوق».

اقرأ أيضاً«آبل» تتربص بشركة الإسرائيلية وتطالب بتعويض كبير وحظرها

اعرف السبب.. الاتحاد الأوروبي يغرم شركة أبل 1.84 مليار يورو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أبل جوجل مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي ميتا فی الاتحاد الأوروبی مکافحة الاحتکار

إقرأ أيضاً:

«فيسبوك» توقف حساب صحيفة «الجريدة» السودانية

 

ناشدت كل من لديه فرص لدعم وتوضيح لمن بيدهم اتخاذ قرارات الحظر أن حساب “الجريدة” منبر للسلمية ودعاة لا للحرب وأعلام بيضاء من أجل الحرية

التغيير: كمبالا

أوقفت منصة فيسبوك التابعة لشركة ميتا الأمريكية، الحساب الرسمي لصحيفة الجريدة السودانية وأخضعته للمراجعة قبل البت في أمر إرجاعه للعمل.

وأوضحت “الجريدة” في بيان اطلعت عليه “التغيير”، إن حساب الصحيفة على فيسبوك يضم أكثر من أربعمائة ألف متابع، مناشدة كل من لديه فرص لدعم وتوضيح لمن بيدهم اتخاذ قرارات الحظر أن حساب “الجريدة منبر للسلمية ودعاة لا للحرب وأعلام بيضاء من أجل الحرية، والسلام والعدالة، ومدنية الدولة السودانية ويجب تحصينه”.

وجاء في البيان: “تحسبا لأضرار قد تقع علي منبركم إن طاله الإغلاق، نود أن نناشدكم بحفظ موقعنا الإلكتروني (الآن في حالة انتظار) لننشر عبره خطواتنا القادمة aljareeda-sd.net .

وأشار البيان إلى إنه حين “أراد جهاز أمن النظام البائد إسكات صوت الجريدة عبر المصادرات المتعمدة بعد الطبع، هب متابعيها لنجدتها عبر حملة  “تحويل رصيد والفورة مليون” وكانت قلادة شرف لنا وأكدت للجميع انها جريدتكم”.

وأكد البيان ضرورة التوافق السريع لـ”إيجاد منبر مستقر دون تهديد أو بلاغات كيدية وأن تكون فيه حرية التعبير” مشيرا إلى أن منصة فيسبوك ذات أهمية قصوى يجب الحفاظ عليها.

وتتبع ميتا الشركة الأمم لفيسبوك سياسة تعليق الحسابات وإغلاقها وفقا لمعايير مجتمعية تحددها تبعا لشروط الخدمة. وفي حال إغلاق الحساب تبلغ فيسبوك صاحب الحساب عبر رسالة في الإيميل، توضح له الأسباب وإمكانية معالجة الأمر عن طريق مراسلة الإدارة.

وأثارت سياسة شركة ميتا في حذف وإغلاق الحسابات على منصة فسيبوك الكثير من الجدل، لاسيما أثناء الهجوم الإسرائيلي على غزة في فلسطين، إذ رأى الكثير من المراقبين أن المنصة تنحاز إلى جهة مقابل الأخرى.

وأغلقت شركة ميتا في الأشهر الأخيرة بعد اندلاع الحرب في السودان، حسابات لقوات الدعم السريع في منصة فيسبوك، كما أوقفت عددا من الحسابات لمشاهير سودانيين، من بينهم المغنية المنحازة للجيش ندى القلعة، ومناصر الحرب في السودان تحت مسمى “الانصرافي”.

ويسهم ما يعرف بالبلاغات الموجهة ضد حساب معين في تعليقه وإخضاعه للمراجعة، وهي حملات موجهة تتبعها الكثير من الجهات بهدف محاصرة منصة محددة ترى هذه الجهات إنها تشكل خطرا وتسعى إلى إسكاتها بغض النظر عن جدوى المحتوى.

 

الوسومجريدة الجريدة السودانية شركة ميتا فيسبوك

مقالات مشابهة

  • «فيسبوك» توقف حساب صحيفة «الجريدة» السودانية
  • إسبانيا تمنع فيسبوك وإنستجرام من نشر الميزات الانتخابية
  • بسبب الانتخابات.. إسبانيا تحاصر فيس بوك وإنستجرام
  • غالبية اليونانيين لديهم رأي جيد بشأن الاتحاد الأوروبي
  • وزير كيني: يجب مكافحة جميع الأنشطة التي تهدد سبل عيش السكان وحرية تنقلهم
  • الاتحاد الأوروبي يرصد 16 مليون يورو مساعدات جديدة للأونروا
  • "ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟
  • "ميتا" تغلق مئات الحسابات الشخصية الإسرائيلية المزيفة
  • إعادة فرض تأشيرات شنغن بشكل دائم لمواطني هذا البلد
  • روسيا: الاتحاد الأوروبي يستخدم سلاح العقوبات خدمة لمصلحته الخاصة