لم يمنع شُح المياه الفلسطينية أم جمال من زراعة النباتات حول خيمتها في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، لقد قامت بزراعة نبات البقدونس والجرجير والثوم، قالت "كنت أصحو باكرًا كل يوم لتجهيز الأرض وسقيها بالماء، ذهبت بعد ذلك للسوق وقمت بشراء العديد من البذور النباتية، الأسعار غالية جدًا، إضافة إلى أنني رغبت في تشجيع أبنائي على العمل في ظل انقطاع الدراسة عنهم، لقد قلل هذا المشروع الصغير من شعورهم بالخوف والقلق بسبب الحرب، فأصبحوا يتناوبون على جلب الماء من المنطقة القريبة للمخيم باستخدام الجالونات وري المزروعات كل يوم، وها نحن نستخدم العديد من الأصناف على مائدة الإفطار في رمضان".

تكررت هذه الفكرة لدى العديد من النساء في مخيمات النزوح، فبينما كنت أتنقل بين ممرات خيم النازحين الضيقة وبمحض الصدفة وصلت إلى خيمة صديقتها نجاح خضر التي نزحت من شمال قطاع غزة وبالتحديد من مدينة بيت لاهيا إلى منطقة الدرج بغزة ومن ثم إلى مخيم النصيرات بوسط غزة إلى أن انتهى بها المطاف واستقر بها الحال في رفح.

قالت "على غرار ما كنت أفعل في مدينة بيت لاهيا التي تعد السلة الزراعية بشمال قطاع غزة، حاولت محاربة الأسعار الجنونية للخضار بالطرق البديلة، فالزراعة ليست هواية فقط ولكنها تسري في شراييني، لقد ارتبطت بالأرض ارتباطًا عميقًا ووثيقًا منذ الصغر، مع بداية وصولي إلى مدينة رفح ذهبت يومًا لجلب الحطب من منطقة قريبة لإعداد الطعام وبالصدفة وجدت بعض الثوم البري فجلبته للبيت ومن هنا بدأت الفكرة، وهي الزراعة في الممرات وفي فناء الخيام لنأكل منها ونوزع على جيراننا النازحين، بعدها قمت بشراء بعض البذور وزرعتها أيضا في الممرات القريبة، الآن لدي نباتات الفجل والثوم والجرادة والسلق والملوخية والفول والبندورة والريحان والنعناع والزعتر".

يتجول الكثير من النازحين والبالغ عددهم بحسب ما ورد عن بلدية رفح بأكثر من مليون ونصف مليون نازح في سوق رفح جنوب قطاع غزة لكن الملاحظ أن هناك إقبالا ضعيفا في عملية الشراء في ظل شُح السلع واختفاء كثير منها وارتفاع الأسعار بشكل كبير جدًا.

أم أحمد، أرملة، لديها طفل، قامت بشراء ماكينة خياطة بدائية تعمل من خلال بطارية تقوم بشحنها يوميا "متوسط عملي اليومي لا يقل عن ٦ ساعات؛ أقوم بخياطة بعض الحقائب باستخدام القماش للنساء النازحات اللواتي يستخدمنها لوضع ملابسهن وأغراضهن داخل الخيام، لقد جاءتني هذه الفكرة بعد أن فقدت منزلي ومشغلي في مدينة غزة بسبب القصف الإسرائيلي للمنطقة". قالت وهي تحاول أن تكمل عملها داخل خيمتها الضيقة "سوء الحال المادي دفعني للبحث عن فرصة لتوفير بعض المال لشراء الطعام والخبز وبعض المستلزمات لا سيما في ظل شح المعونات التي تصل إلينا نحن النازحين".

شيرين، خريجة جامعية، كانت تعمل معلمة رياضيات في إحدى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في مخيم الشاطئ بغزة، قالت: "لقد وقّعت على عقد العمل السنوي في منتصف شهر أغسطس 2023م أي قبل الحرب بحوالي شهرين، كنت فرحة للغاية، أذهب يوميا لممارسة عملي مع الطلبة في الصف الثالث الأساسي، كنت أخطط لمساعدة والدي في تعليم إخواني لكن الحرب جاءت وقتلت كل أحلامي، ها أنا نازحة منذ ستة أشهر، التعليم متوقف بسبب الحرب، أشعر بالحزن عندما أرى الأطفال يستبدلون مقاعد الدراسة باللعب بين أزقة الخيام".

بعد نزوحها إلى مدينة رفح قامت بعمل مشروع خاص يتمثل بشراء بطارية ولوح طاقة شمسية، ثم قامت بتصميم غرفة صغيرة لشحن الهواتف المحمولة باستخدام الطاقة الشمسية وهي الآن تحاول مساعدة ذويها في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

لم يختلف حال الصيدلانية أريج عن حال الأخريات من النساء، لقد كانت فكرتها بعيدة عن تخصصها الطبي حيث عملت على تأسيس فريق من النساء النازحات يعملن في مجال تجهيز الخبز وبيعه.

تقول: "زوجي مريض ولدي العديد من الأطفال، ولا يوجد لدي مصدر رزق بسبب الحرب، كان هناك إغلاق للمخابز بسبب قلة الوقود بالتزامن مع قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف العديد من المخابز، جاءتني فكرة استغلال أوقات الفراغ لدى النساء النازحات فقمت بالاستعانة ببعض منهن لبناء أفران الطينة بدائية الصنع ومن ثم أسّست فريقا من النساء اللواتي يتناوبن على عجن وتقطيع وإعداد الخبز وتجهيزه في أكياس للبيع، بعض الفتيات يساعدن في بيع الخبز الجاهز بأسعار مناسبة وتوزيع الإيرادات على النساء العاملات"، قالت ذلك بينما كانت تستقبل عربة من الحطب المستخدم لإشعال نار أحد الأفران.

جاء رمضان ونساء غزة يتعرضن لأبشع واقع في ظل الصمت والعجز العربي والدولي عن حمايتهن، وجوه شاحبة، وأمراض متفشية، ومياه شحيحة وملوثة، وبنى تحتية وبيوت مدمرة، ومجاعة تضرب أرجاء غزة من شمالها حتى جنوبها، ومستشفيات تحولت إلى ثكنات عسكرية أدت إلى خروجها عن الخدمة، فيما يواجه مليون طفل صدمات يومية بينما تعاني النساء والفتيات من انعدام الأمن على جميع الأصعدة.

في حين تواجه المرأة الفلسطينية معاناة معقدة نتيجة فقدان المتطلبات الأساسية المتعلقة بخصوصيتها مثل فقدانها الحفاظات والحمامات ونقص الملابس نتيجة النزوح من الشمال إلى الجنوب، فيما تتعرض عشرات آلاف الحوامل لشروط قاسية تفوق الوصف من فقدان الرعاية الصحية وظروف الولادة التي يعجز الإنسان عن وصفها، ووفق التقديرات هناك أكثر من 50 ألف امرأة حامل تفتقر في مراكز الإيواء إلى الغذاء المناسب والرعاية الصحية المناسبة والآمنة، ومن المرجح أن تعاني 15% منهن من مضاعفات في الحمل والولادة ويحتجن إلى رعاية طبية إضافية غير متوفرة، إضافة إلى نقص الغذاء والمياه النظيفة، لا بل تفاقم وضعها مع مضاعفة وتعميق حرب التجويع والأمراض والأوبئة المعلنة، جميع العوامل آنفة الذكر تلازمت مع عمليات القصف والإبادة غير المسبوقة والمحرمة دوليا.

‏أمام هذا التغول الوحشي والإجرامي على المرأة الفلسطينية، الذي قل نظيره في التاريخ المعاصر وعلى مرأى ومسمع من العالم المتحضر، مطلوب من العالم الضغط من أجل وقف الحرب فورًا ودون قيد أو شرط، كما يجب أن يتم تفعيل دور المنظمات النسوية العالمية بمختلف مسمياتها ومواقعها والمطالبة بتشكيل ائتلاف دولي ضاغط لوقف حرب الإبادة الجماعية بأسرع وقت ممكن، والعمل على تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني عمومًا والمرأة والطفل خصوصًا.

د. حكمت المصري كاتبة فلسطينية من غزة

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العدید من من النساء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

القسام تعلن مقتل وجرح أفراد قوتين إسرائيليتين بحي الزيتون

#سواليف

أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- عن تمكن مقاتليها من تفجير منزل وعين نفق مفخخين في قوتين إسرائيليتين، بحي الزيتون بمدينة غزة شمالي القطاع، وإيقاع أفرادهما بين قتيل وجريح.

وقالت القسام في بيان إنها فجرت منزلا سبق تفخيخه، بعد تحصن قوة بداخله شرق حي الزيتون، وأوقعوا أفراد القوة بين قتيل وجريح.

وأضافت أن مقاتليها رصدوا هبوط طائرة مروحية “بلاك هوك” في محيط المنزل لإجلاء الجرحى والقتلى.

مقالات ذات صلة مجموعة السبع تطالب إسرائيل بالامتثال للقانون الدولي 2024/06/14

كما أعلنت القسام عن تمكن مقاتليها من تفجير عين نفق فُخِّخت مسبقًا بقوة إسرائيلية راجلة وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، شرق حي الزيتون في مدينة غزة.

وفي السياق ذاته، قالت كتائب القسام إنها استهدفت تجمعا لقوات الاحتلال المتوغلة شرق حي الزيتون بقذائف الهاون عيار 120ملم.

وأمس الخميس، بثت القسام مشاهد قالت إنها تظهر قصفها قوات الاحتلال المتوغلة شرق حي الزيتون بقذائف الهاون.

كما قالت القسام إنها استهدفت كذلك قوات العدو المتمركزة جنوب وجنوب غرب حي تل السلطان بمدينة رفح، جنوبي القطاع، بقذائف الهاون.

كما أعلنت استهداف دبابة “ميركافا” إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” في الحي السعودي بتل السلطان غرب مدينة رفح.

وفي وقت سابق، أعلنت كتائب القسام في مقطع فيديو قصير مقتل أسيرين إسرائيليين بقصف إسرائيلي على مدينة رفح قبل أيام.

ومنذ أكثر من 8 أشهر، تواصل إسرائيل حربها على غزة، التي يصفها خبراء دوليون بحرب إبادة، حيث استشهد وأصيب عشرات الآلاف، فضلا عن تدمير نحو 70% من البنية التحتية المدنية من منازل ومدارس ومستشفيات، وذلك رغم قرارات دولية عدة من مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية تطالبها بوقف العمليات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • قال ليك حمالة الحطب (حنان ام نخرة، أو حنان تقسيم) قالت (..)
  • مستشارة شيخ الأزهر تقدم «نساء مشرقات» لتسليط الضوء على النماذج النسائية المشرفة
  • مي سليم تواجه صعوبات بسبب قصة حب بمسلسل أمير العوامري مع هاني سلامة
  • نساء مكة.. "مؤنسات الحرم" في يوم عرفة
  • قصة يوم الخُليف وسبب ذهاب نساء مكة إلى الحرم يوم عرفة .. فيديو
  • القسام تعلن مقتل وجرح أفراد قوتين إسرائيليتين بحي الزيتون
  • جريمة الإبادة مستمرة.. مقتل 19 فلسطينيا بينهم 3 أطفال و6 نساء بقصف إسرائيلي على غزة
  • المجازر مستمرة.. شهداء بينهم نساء وأطفال في غارات ليلية على مدينة غزة (شاهد)
  • إعلام فلسطيني: قصف إسرائيلي لمنزل غرب مدينة غزة يسفر عن استشهاد 3 نساء فلسطينيات