بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، جهود التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، واعتماد آليات أكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية والكافية إلى جميع أنحاء قطاع غزة.

وأكد الصفدي خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الألمانية اليوم الثلاثاء ضرورة وقف العدوان وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يواجها أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، مشددا على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2728، الذي أقره المجلس أمس.

وشكر الصفدي - طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية - بيربوك على تقديم بلادها دعمًا إضافيًا للأنروا بقيمة ٤٥ مليون يورو أمس.

إلى ذلك، أجرى الصفدي أيضًا اتصالًا مع وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه في سياق الجهود المستهدفة حشد موقف دولي لوقف العدوان ومواجهة الكارثة الإنسانية التي وضعت أكثر من مليون غزي في مواجهة المجاعة.

وأكد الصفدي، أهمية إدخال المساعدات إلى غزة بشكل كامل، إلى لافتا أنه لا بديل عن فتح جميع المعابر البرية سبيلًا لتلبية احتياجات قطاع غزة الإنسانية.

وشدد الصفدي وسيجورنيه، على استمرار التعاون في إدخال المساعدات إلى غزة عبر الإنزالات الجوية ومن خلال المعابر البرية أيضًا.

وحث الوزيران على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2728، الداعي لوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة وقف دائم لإطلاق النار في غزة المساعدات الإنسانية

إقرأ أيضاً:

الأهرام: مصر تتحرك على كل المسارات بالتوازي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

ذكرت صحيفة «الأهرام» أنه منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومصر تتحرك على كل المسارات بالتوازي، لوقف هذا العدوان ووقف نزيف الدم الفلسطيني وتخفيف المعاناة الإنسانية التي يواجهها سكان القطاع، ولذلك شكَّل معبر رفح شريان الحياة الأساسي للقطاع، في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية المصرية والأجنبية، حيث شكَّلت المساعدات المصرية أكثر من 85% من المساعدات التي دخلت قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة -في افتتاحية عددها الصادر اليوم /الثلاثاء/ بعنوان "ثوابت الموقف المصري تجاه معبر رفح"- أنه رغم التحديات والتعنت الإسرائيلي وقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي المعبر أكثر من خمس مرات، فإن مصر لم تغلق المعبر وأصرت على بقائه مفتوحًا لإدخال المساعدات الإنسانية وخروج الجرحى والمصابين للعلاج في المستشفيات المصرية، ورفضت في المقابل مخططات إسرائيل بتهجير الفلسطينيين قسرًا لسيناء وإخراجهم عبر معبر رفح، كما كانت تريد وتضغط حكومة الحرب الإسرائيلية ووقفت لها مصر بالمرصاد، باعتبار أن ذلك يستهدف تصفية القضية الفلسطينية على حساب الأمن القومي المصري.

ونوَّهت الصحيفة بأنه عندما استمرت القوات الإسرائيلية في التصعيد واجتياح مدينة رفح الفلسطينية واحتلال المعبر رفضت مصر بكل وضوح وجود القوات الإسرائيلية على المعبر أو التعاون معها في إدارته أو إدخال المساعدات في ظل هذا الوضع الجديد، حيث ينطلق الموقف المصري من عدم الاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي للمعبر ورفض سياسة فرض الأمر الواقع، وذلك باعتبار أن معبر رفح هو معبر مصري ـ فلسطيني، وينبغي أن تشرف على إدارته من ناحية رفح الفلسطينية عناصر فلسطينية، كما حمَّلت مصر الحكومة الإسرائيلية مسئولية تفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع ومنعها دخول المساعدات بإصرارها على الاستمرار في احتلال معبر رفح الفلسطيني.

وأكدت صحيفة "الأهرام" أن هذا الموقف المصري من معبر رفح يعكس حرص مصر على تحقيق التوازن بين إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين عبر المعابر الأخرى، خاصة معبر "كرم أبو سالم"، وبين عدم الاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي للمعبر ورفض أي ترتيبات أمنية إسرائيلية في القطاع تمثل تهديدًا مباشرًا للأمن القومي المصري، وقد عبَّرت مصر عن موقفها الراسخ في الاجتماع الثلاثي المصري ــ الأمريكي ـ الإسرائيلي وطالبت بإنهاء احتلال إسرائيل المعبر وإدخال المساعدات الإنسانية دون عوائق.

اقرأ أيضاًوزير خارجية إسبانيا: نثمن الجهود المصرية الحثيثة لوقف إطلاق النار في غزة

متحدث حركة فتح: نثمن الجهود المصرية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث التطورات في قطاع غزة مع نظيرته الكندية
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة مع نظيرته الكندية
  • وزير الخارجية يبحث المستجدات الدولية مع نظيره السويسري
  • وزير الخارجية يبحث تطوير التعاون مع نظيريه العراقي والكويتي
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع نظيريه العراقي والكويتي
  • عاجل| وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني آخر الاستعدادات لتنظيم مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره الأذربيجاني
  • وزير خارجية قبرص: مصر تلعب دورا محوريا في الحفاظ على استقرار المنطقة
  • وزيرا خارجية أمريكا والمغرب يبحثان هاتفيا مبادرة وقف إطلاق النار في غزة
  • الأهرام: مصر تتحرك على كل المسارات بالتوازي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة