شهدت مكاتب الصرافة المصرية ازدحاما كبيرا من المواطنين خلال الأيام الماضية في أعقاب قرارت البنك المركزي المصري بتحديد سعرعادل للجنيه، ورفع أسعار الفائدة للايداع والإقتراض إلى 600 نقطة ، الأمر الذي دفع الكثير مما بحوزتهم عملة أجنبية للتخلص منها أو التنازل عنها للبنوك المصرية نتيجة القضاء على السوق السوداء.

 تحرير سعر الصرف 

وسجلت حصيلة ثلاث شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية هي البنك الأهلي المصري «الأهلي للصرافة»، وبنك مصر «مصر للصرافة»، وبنك القاهرة «كايرو للصرافة»، من النقد الأجنبي  نحو 7  مليارات جنيه تقريبا، منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الجاري وحتى الان، وفقا لما أعلنته تلك البنوك.

التنازل عن العملات الأجنبية في مصر

وقال السيد خضر الخبير الاقتصادي، إن تزايد أعداد المواطنين الذين يتوجهون إلى مكاتب الصرافة للتنازل عن العملات الأجنبية في مصر خطوة إيجابية جديد يترتب عليها توافر العملة الصعبة لدى البنوك، الأمر الذي ينعكس ايجابيا على الاقتصاد المصري، ويؤدي إلى إحكام قبضة الدولة على العملات المتداولة  خارج الأسواق الرسمية.

القضاء على السوق السوداء

وأكد خضر لـ«الوطن» أن زيادة تدفق المواطنين على مكاتب الصرافة للتنازل عما لديهم من عملات أجنبية يوحي بالقضاء على السوق السوداء بشكل تام، الأمر الذي يترتب علية توافر سيولة من دولاروالعملات الأجنبية، مما يعزز احتياطي العملات الأجنبية حيث زيادة تدفقها لدى البنوك يمكن أن تساهم في زيادة احتياطي لدى البنك المركزي المصري، مضيفا أن هذا يعني أنه سيكون هناك مزيد من الاستقلالية والقدرة على تلبية التزامات الدفع الخارجية وتعزيز الثقة في الاقتصاد المصري، تحسين التجارة الخارجية.

زيادة تدفقات العملات الأجنبية

وأضاف «خضر» أن زيادة تدفقات العملات الأجنبية يعزز القدرة على استيراد السلع والخدمات من الخارج، هذا يؤدي إلى تحسين المنتجية وتوفير الموارد اللازمة للقطاعات الاقتصادية المختلفة في مصر، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر حيث توافر العملات الأجنبية يزيد من جاذبية مصر كوجهة للاستثمار الأجنبي المباشر، المستثمرون الأجانب ويجعلهم مهتمين بالاستثمار في مصرخاصة إذا كان هناك توفر كافٍ من العملات الأجنبية لتمويل عملياتهم التجارية وتحويل الأرباح، كذلك تحسين السيولة المالية خاص مع زيادة تدفق العملات الأجنبية يمكن أن تحسن السيولة المالية في الاقتصاد المصرى  وذلك يعزز النشاط الاقتصادي ويعمل على تعزيز الاستهلاك والاستثمار المحلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي العملة الصعبة السوق السوداء العملات الأجنبیة مکاتب الصرافة فی مصر

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: التضخم الأمريكي لا يزال عنيدًا وسياسة الفيدرالي "متشددة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد معطي، محلل أسواق المال، إن الفيدرالي الأمريكي ثبت الفائدة للمرة السابعة على التوالي ، في يوم تاريخي ونادر .

وأضاف خلال حواره ببرنامج أرقام وأسواق، المذاع على قناة "أزهري"، أن بيانات التضخم شهدت تراجعات طفيفة ، لافتا إلى أن التوترات الجيوسياسية هي واحدة من أخطر أسباب التضخم في أمريكا وبلدان أخرى.

وذكر أن التضخم في أمريكآ لا يظل عنيداً، والمشكلة لم تنتهي بعد، وهناك ضغوط كبيرة في أمريكا، حيث لم يتم تخفيض أسعار الفائدة إلا مرة واحدة هذا العام، بعكس التوقعات التي أشارت إلى احتمالية التخفيض لـ6 مرات، مشدداً على أنه ليس من الجيد تخفيض الفائدة الأمريكية هذا العام ، ولو تم التخفيض فسيكون ذلك لاعتبارات سياسية فقط.

وذكر أن الوظائف ارتفعت في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل يستدعي لإعادة المراجعة مرة أخرى، حيث أن بيانات الوظائف جزئية، فالشعب الأمريكي يعاني، في ظل الوظائف التي هي بمثابة دوام جزئي وليس كلي، مشدداً  على أن لهجة الفيدرالي الأمريكي مازالت تشديدية .

‏https://youtu.be/XVwAZ8RiLIs?si=HDwdfO1-As77g72G

مقالات مشابهة

  • قضايا بـ 5 ملايين جنيه.. ضربة حاسمة لـ «مافيا» العملات الأجنبية
  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه اليوم 16 يونيو 2024
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • خبير اقتصادي: التضخم الأمريكي لا يزال عنيدًا وسياسة الفيدرالي "متشددة"
  • بيع وشراء.. أسعار العملات اليوم في السوق السوداء 15 يونيو 2024 مقابل الجنيه المصري
  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم السبت 15-6-2024
  • مركزي عدن يتخذ إجراءات جديدة لكبح التراجع الحاد في أسعار العملة
  • بنك عدن يتخذ أول خطوة هامة لمنع انهيار العملية بعد وصول الدعم السعودي
  • "المركزي اليمني" يتخذ تدابير جديدة للحفاظ على العملة
  • بعد وصول المنحة السعودية الى مركزي عدن.. خبير اقتصادي يشرح الفرق بين المنحة والوديعة