يروي الفنان القدير سامي مغاوري خلال أحداث مسلسل مليحة، الذي يعرض ضمن النصف الثاني من شهر رمضان، حكاية الاحتلال الإسرائيلي في أرض فلسطين، من خلال دور الشيخ سالم، إذ يحكي لحفيده ما حدث منذ أكثر من 75 عامًا، منذ فترة مؤسس الصهيونية ثيودور هرتزل، مرورًا بوعد بلفور وإعلان قيام دولة إسرائيل.

وكشف سامي مغاوري، في تصريحات لـ«الوطن»، أن ترشيحه لدور الشيخ سالم، جاء من مخرج العمل عمرو عرفة، وكان من المفترض أن يكون موجودًا في الأحداث من بدايتها، لكن حسب ترتيب الأحداث وكتابة القصة، تم تأخير ظهوره حتى آخر الحلقات، إذ يشارك في مسلسل مليحة كضيف شرف.

مسلسل مليحة عمل وطني «يشرّف أي حد»

وكانت أحد الأسباب الأساسية للموافقة على قبول دور الشيخ سالم في مسلسل مليحة، هو أن العمل وطني، وفقًا لما أكده «مغاوري»: «عمل وطني يشرّف أي حد يشتغل فيه، خصوصًا أنه يبرز كيفية حماية الوطن والحدود من الإرهاب والمتسليين».

لهجة الشيخ سالم هي «عرايشية»

لهجة الشيخ سالم العرايشية -أي أهل العريش-، حاول مغاوري، التخفيف من حدتها، لأن الأحداث ما تزال في مرحلة الرواية: «عند ظهور الشيخ سالم في الأحداث هتتحول اللهجة إلى عرايشية تمامًا، وكان معانا مصحح لهجات من أهل العريش، ولم أقم باختيار اللهجة، ولكن ظروف الأحداث حكمت، لأن الشيخ سالم هو من شيوخ قبائل سيناء الوطنيين الشرفاء، وهو شخصية تاريخية معروفة، ومساهمتها معروفة، ولا بد أن أتحدث لهجته».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنان سامي مغاوري سامي مغاوري مسلسل مليحة مليحة أحداث مسلسل مليحة مسلسل ملیحة الشیخ سالم

إقرأ أيضاً:

برعاية منصور بن زايد.. سالم بن خالد القاسمي يشهد تخريج طلبة مدارس الإمارات الوطنية من مجمّعيْ الشارقة ورأس الخيمة

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، شهد معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة ، احتفال “مدارس الإمارات الوطنية” بتخريج الدفعة السابعة عشرة من طلبة مجمّعيْ الشارقة ورأس الخيمة، البالغ عددهم 233 طالبًا وطالبة، والذي أُقيم في “قاعة الألماس” بـ”مركز الجواهر” في الشارقة.
وحضر الاحتفال كلّ من أعضاء من مجلس إدارة مدارس الإمارات الوطنية، وأولياء أمور الطلبة الخريجين والخريجات، وجمع من المسؤولين ومدراء الدوائر الحكومية والمحلية وأعضاء من الهيئتين الإدارية والتدريسية في مدارس الإمارات الوطنية والاعلاميين وضيوف الحفل .
وبهذه المناسبة، قال معالي أحمد محمد الحميري، الأمين العام لديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة مدارس الإمارات الوطنية، إن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، يولي اهتمامًا بالغًا لتمكين رجال الغد وحاملي لواء المستقبل، عبر تأهيلهم معرفيًا وعلميًا، وفتْح آفاق الحداثة أمامهم، بمنظومة تربوية متطوّرة تواكب مقتضيات العصر، من ذكاءٍ اصطناعي وتكنولوجيا رقمية، مع تكريس الهوية الإماراتية وقيم الولاء والانتماء والأصالة في نفوس الطلبة، لتكوين الشخصية المتكاملة والمتميّزة.
وأكّد معاليه أن الرعاية الكريمة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، عزّزت من مكانة “مدارس الإمارات الوطنية” في المنظومة التربوية محليًا وإقليميًا، ورسّخت رسالتها كمنارة علمية ومعرفية، تُسهم بصفة فاعلة في إعداد أجيال المستقبل، للمشاركة في المسيرة الحضارية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات في جميع المجالات،
وقدّم معاليه التهنئة والتبريكات للخرّيجين والخرّيجات وأولياء أمورهم، متمنيًا لهم مزيدًا من التوفيق في مسيرتهم التعليمية ومراحل حياتهم المقبلة، داعيًا إيّاهم إلى مضاعفة الجهود لمواصلة النجاح والالتزام الدائم بالتميّز والتفوّق.
بدوره قال معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة: ” كرّست دولة الإمارات ومنذ تأسيس الاتحاد على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان، طيّب الله ثراه، مختلف الجهود من أجل الارتقاء بمنظومة التعليم، حيث وفّرت قيادتنا الرشيدة، حفظها الله، مختلف السبل ليبقى التعليم منطلقاً للتطوّر والازدهار، فنهضة الأمم تقاس بمدى تقدّم واقع التعليم لديها، وثقافة الأجيال الجديدة، وعليه وضعت دولتنا أطراً واستراتيجيات وطنية استجابت لها مختلف المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة الرائدة بالدولة التي باتت شريكة في عملية التطوير وفي مستقبل التعليم”.
وتابع معاليه:” إن تنمية البيئة التعليمية، والاستفادة من مختلف التجارب العالمية، والحرص على ترسيخ مبادئ التعلّم المستمر مدى الحياة، وتعزيز دور التكنولوجيا وتسخير أدواتها يضمن النهوض بمستويات التعليم، فضلاً عن ضمان أفضل الممارسات التربوية، وتبنّي أحدث المناهج ذات التأثير المستدام بما يتعلّق ببناء جيل متمكّن من مهارات العصر، مرتبط بماضيه ومعتزٌّ بهويته، وهذا ما نسعى له في دولة الإمارات، بناء جيل متعلّم، متسلّح بمفاتيح المعرفة، قادرٌ على مدّ جسور التواصل مع نظرائه حول العالم، الأمر الذي يضمن حضور دولتنا، وريادتها بين كبرى الدول التي تضع التعليم ركيزة جوهرية للبناء والتقدّم”.
وهنأ معاليه الخريجين، وأثنى على جهود معلميهم، ومتابعة ذويهم الحثيثة والتي أثمرت عن نجاح ملموس، مؤكداً أن مستقبل الدولة مرهون بسواعد أبناء مخلصين، ومتعلّمين، ومدركين للتطلعات الوطنية ومواكبين لها.
وفي كلمته خلال الحفل، أشاد الدكتور شاون ديلي، مدير عام مدارس الإمارات الوطنية، بالرعاية والاهتمام الكبيريْن اللذيْن يوليهما سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتعليم والمعرفة ودعم أبنائه الطلبة، وتوفير أفضل تعليم نوعي وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم العلمية المستقبلية.
وأشار إلى أن “مدارس الإمارات الوطنية” أصبحت منارةً للابتكار والتميّز العلمي بفضل الدعم الكبير الذي تُقدّمه الإدارة العليا، وعزّزته المبادرات الرائدة التي تتبنّاها المدارس مثل “مراكز التميّز للتدريب التقني والمهني”، الهادفة إلى تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف اللازمة للنجاح، و”برنامج المنح الدراسية للطلبة المتفوقين والموهوبين”.
وأكّد أن تخريج دفعة 2024، التي تضمّ (811) خريجًا من جميع مجمّعات المدارس، تُجسّد قدرتها على تحقيق وتوفير بيئة تعليمية متميّزة وناجحة، وإعداد طلبة مؤهلين يسهمون في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لوطنهم.
وهنّأ الطلبة والطالبات على تخرّجهم متمنيًا لهم التوفيق والاستفادة ممّا تلقّوه من علم ومعرفة وقيم أخلاقية خلال فترة دراستهم، والاقتداء برؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيّب الله ثراه” في التعليم واكتساب المعارف والمهارات ليكونوا قادة المستقبل ونموذجًا يُحتذى به في السعي الدائم نحو أعلى مستويات النجاح والتميّز.
وألقت الخريجة الشيخة مريم بنت صقر القاسمي كلمة قالت فيها: يطيب لنا نحن خريجو الدفعة السابعة عشرة أن نرفع أسمى آيات العرفان والامتنان إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، على رعايتهم المستمرة لكلّ ما من شأنه تحقيق التطوّر والازدهار والرفاهية لشعب دولة الإمارات والمقيمين فيها، ودعمهم اللامحدود لنا إيمانًا منهم بأننا الاستثمار الحقيقي لكي نصبح قادة المستقبل.
ويطيب لنا أن نخصّ بالشكر والعرفان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي لطالما منح التعليم أولوية قصوى في رؤيته وجهوده الرامية إلى تطوير وتعزيز جودته في بلادنا، وحرص منذ تأسيس هذه المدارس على أن تكون مؤسّسة وطنية رائدة تُشيّد القيم وتُرسّخ مبادئ الريادة والابتكار عبر ما تُقدّمه من برامج ومبادرات، وهذه الرعاية الكريمة شكّلت دافعًا قويًا لنا لتحقيق أفضل النتائج والإنجازات لكي نتبوأ المراكز المتقدمة في المجالات كافة، والشكر موصول إلى رئيس وأعضاء مجلس إدارة مدارس الإمارات الوطنية وإلى أعضاء الهيئتيْن التدريسية والإدارية.
كما يطيب لنا أن نُعبّر عن شكرنا وتقديرنا لكلّ من أسهم في توجيهنا ودعمنا خلال سنوات دراستنا، سواءً من أساتذتنا القديرين الذين نقلوا لنا المعرفة والحكمة أو أولياء أمورنا وأفراد أُسرنا الذين دعمونا وشجعونا في خطواتنا كلها حتى وصولنا إلى هذه اللحظة الملهمة من حياتنا.
وأضافت: إننا نؤمن نحن دفعة “عام الاستدامة” بقوة التغيير الإيجابي الذي يمكن أن تُحققه الاستدامة في عالمنا، فمن خلال التعليم والتوعية والعمل المجتمعي، سنعمل بلا كلل بعد تخرّجنا لنحقق أهداف التنمية، ونُسهم في بناء مجتمع أكثر استدامة.
وفي ختام الحفل، كرّم معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي الخرّيجين والخرّيجات متمنيًا لهم التوفيق في حياتهم الجامعية والعملية، والتقط معهم صورة جماعية.


مقالات مشابهة

  • أبرز تصريحات سامي مغاوري في برنامج كلام الناس
  • تعرف على أبرز تصريحات سامي مغاوري ببرنامج" كلام الناس "
  • سامي مغاوري:"أبناء الفنانين مش بيتظلموا.. لكن اللي بيتظلم ولاد الممثلين"
  • برعاية منصور بن زايد.. سالم بن خالد القاسمي يشهد تخريج طلبة مدارس الإمارات الوطنية من مجمّعيْ الشارقة ورأس الخيمة
  • موقع إسرائيلي يكشف تفاصيل إهانة عبد الله بن زايد للسلطة الفلسطينية
  • موقع إسرائيلي يكشف تفاصيل إهانة عبدالله بن زايد للسلطة الفلسطينية
  • مخرج «أم الدنيا» يكشف عن تفاصيل أولى حلقات المسلسل
  • الليلة.. سامي مغاوري في ضيافة ياسمين عز
  • من الموضة إلى التمثيل.. «شهبا» تكشف تفاصيل ظهورها في مليحة: حلم واتحقق
  • مستجدات الحالة الصحية للفنان أمير المصري