شاركت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في عدة حلقات نقاشية لنقل التجربة المصرية المتميزة في إدارة مشروع محطة الضبعة النووية، خلال مشاركاتها  في مؤتمر أتوم أكسبو الدولي، الذي يعقد في مدينة سوتشي الروسية في الفترة 25 – 26 مارس 2024.


شارك  المهندس محمد رمضان بدوي نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة في حلقة نقاشية عن دعم أعمال البنية التحتية النووية حيث أشار  إلى تجربة الدولة المصرية الفريدة في تحقيق الجاهزية للدخول إلى مرحلة الإنشاءات للوحدات النووية وهو ما تم من خلال استقبال المهمة المتكاملة لبعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية (INIR) الخاصة بدعم وقياس جاهزية البنية التحتية النووية في عام 2019 والتي أسفرت عن نتائح تم نشرها من خلال تقرير فني على موقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتؤكد جاهزية الدولة المصرية وأيضا الخبرات المكتسبة والممارسات الجيدة المتعلقة بتكامل الجهات المعنية وتضافر الجهود فيما بينها للمضي قدما في تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية.


كما  شارك أيضا  الدكتور محمد دويدار مدير مشروع محطة الضبعة النووية في حلقة نقاشية عن دور الرقمنة في التطبيقات النووية ودعم مشروعات الطاقة النووية، حيث أوضح الدور الحيوي الذي تلعبه الرقمنة في بناء نظام إدارة المعلومات (IMS) والذي يتيح فرصة تدقيق المعلومات وتوحيدها للاستخدام الأمثل لدى الجانبين المصري والروسي وما لذلك من أثر في الإعداد الجيد لتحقيق مختلف المعالم والأهداف لمشروع محطة الضبعة النووية وفق للمخططات الزمنية، وما لذلك من دور فعال في تنظيم إدارة الوثائق الفنية وحفظ المتطلبات الفنية وعلاقتها بالتنفيذ في موقع العمل بالضبعة وهو الأمر الذي يتطور دائما ليتواكب مع مختلف مراحل المشروع.


ويعتبر مؤتمر أتوم إكسبو الدولي فرصة لمناقشة وتبادل الخبرات والممراسات الجيدة بين الدول وأيضا يتم عرض مختلف المنتجات وقدرات الشركات العالمية الضالعة في مختلف التطبيقات السلمية للطاقة النووية والتي يأتي على رأسها محطات القوى النووية. 
 

FB_IMG_1711600739201 FB_IMG_1711600736980 FB_IMG_1711600734322 FB_IMG_1711600732233 FB_IMG_1711600729970

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محطة الضبعة النوویة

إقرأ أيضاً:

البخيتي وقحيم يدشّنان المرحلتين الـ3 والـ4 من محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة

الثورة نت|

دشن وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد البخيتي ومحافظ الحديدة محمد قحيم، اليوم، تشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة في محطة الحسين للطاقة الشمسية بالمشروع الوطني للطاقة المتجددة بالحديدة بقدرة 20 ميجاوات، بتمويل من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة.

وفي التدشين التجريبي استمع الوزير البخيتي والمحافظ قحيم من المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة الدكتور رياض ماطر، الى شرح حول الجهود التي بذلت لتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع بعد استكمال عملية الربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء.

وأوضح ماطر أن المرحلتين تأتي إضافة إلى المراحل السابقة للمشروع والتي تعمل بكفاءة عالية منذ سبتمبر 2023م، ليصل بذلك إجمالي قدرة المشروع إلى 40 ميجاوات.

وأشاد وزير الكهرباء بتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي في زمن قياسي و بخبرات وطنية وبأقصى كفاءة تشغيلية..مؤكدا أن محطة الحسين تعد خطوة عملية جديدة على أرض الواقع للاستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

ولفت إلى أهمية ربط المحطة بالشبكة الوطنية تجسيدا لتوجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بإعتبار هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية الهامة في الوطن.

من جهته إعتبرالمحافظ قحيم هذا التدشين مكسبا و إنجازا كبيرا يضاف إلى رصيد أبناء اليمن في سجل انتصاراتهم في مواجهة العدوان والحصار.

وثمن دعم القيادة الثورية والمجلس السياسي الاعلى والجهود الحثيثة لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية ووزارة ومؤسسة الكهرباء وصندوق دعم وتنمية الحديدة في إنجاز هذا المشروع بمراحله المختلفة.

حضر التدشين وكيل محافظة الحديدة لشؤون الإعلام والثقافة علي قشر ووكيل وزارة الكهرباء للشؤون المالية تقي الدين المطاع، ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور مشعل الريفي وعدد من مسؤولي مؤسسة الكهرباء وكهرباء الحديدة.

مقالات مشابهة

  • البخيتي وقحيم يدشّنان المرحلتين الـ3 والـ4 من محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة
  • حريق في محطة للطاقة النووية في رومانيا
  • بل جيتس يُدشن أول مفاعل نووي خاص في أمريكا.. ما القصة؟
  • الوكيل يشارك في ندوة بعنوان "محطة الضبعة النووية كهرباء بانبعاثات صفرية"
  • قطر.. خطة لبناء مصنع مبتكر لإنتاج الملح
  • سياسي: مؤتمر الأردن محطة مهمة لإحياء الجهود الإنسانية بغزة وننتظر رسائل حاسمة
  • الإمارات تستعرض مسيرتها للارتقاء بسوق العمل أمام مؤتمر العمل الدولي بجنيف
  • الجزائر تدعم حق الدول في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية
  • أنبوب (بصرة - حديثة) مشروع استراتيجي يتماشى مع طريق التنمية ومساع لجعله ممرا للطاقة العالمية
  • تركيا  وروسيا تبحثان بناء 12 مفاعلا نوويا