يواصل الاحتلال الإسرائيلي جرائمه في فلسطين من حرب إبادة جماعية، وفرض قيود مشدّدة على الدخول لمدينة القدس في ظل موسم حج المسيحيين من جميع أنحاء العالم بالتزامن مع احتفال الطوائف المسيحية بعيد القيامة المجيد 2024، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول السماح بحج الأقباط هذا العام للقدس.

مطران القدس: من المتوقع ألا يكون هناك موسم لحج الأقباط هذا العام 

وقال الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدني للأقباط الأرثوذكس، في تصريحات لـ«الوطن»، إنّه من المتوقع ألا يكون هناك موسم لحج الأقباط هذا العام بالتزامن مع الأحداث الواقعة في فلسطين، وعدم سماح الأمن المصري بتلك الزيارات في ظل الحرب.

وبحسب الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة فإنّه لم تعلن هذا العام عن الجداول المنظمة لرحلات الحج حيث كان من المقرر فتح باب الحج منذ أكتوبر الماضي حتى يتم أخذ الموافقات عليها من الجهات المعنية في شهر ديسمبر، ثم السفر في أبريل المقبل تزامنا مع احتفالات أسبوع الآلام وأحد الشعانين وسبت النور وعيد القيامة.

وتشمل رحلات حج الأقباط للقدس، خلال أيام الاحتفال بأسبوع الآلام وسبت النور وعيد القيامة، زيارة قبر أليعازر، ثم التوجه إلى مدينة اللد لزيارة كنيسة مارجرجس، ثم زيارة بيت طبيثا، وكنيسة القديس بطرس، وزيارة كنيسة القيامة لحضور القداس وزفة أحد الشعانين.

برنامج حج الأقباط

كما تشمل زيارة ساحة كنيسة القيامة لانتظار خروج النور من القبر المقدس، زيارة كنيسة القيامة صباح يوم العيد والتوجه لدير الأنبا أنطونيوس، وزيارة كنيسة مغارة الحليب ثم حقل الرعاة ببيت لحم ثم كنيسة جماجم أطفال بيت لحم، جبل الزيتون لزيارة بيت فاجي وكنائس جبل الزيتون وهي كنيسة الصعود وكنيسة أبانا الذى المكتوب عليها صلاة أبانا الذي بكل لغات العالم، زيارة كنيسة الدمعة حيث بكى فيها السيد المسيح على أورشليم خلال دخوله الإحتفالي.

كما يزور الأقباط كنيسة الجثيمانية الملقبة بكنيسة كل الأمم وذلك نسبةً لإشتراك جميع الأمم المسيحية بالمساهمة في بنائها وهي الكنيسة الواقعة بجانب بستان جثيماني، زيارة قبر السيدة العذراء، وكنيسة المهد ونهر الأردن، زيارة عدد من الأماكن المقدسة في الناصرة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حج الأقباط القدس الكنيسة مطران القدس زيارة القدس عيد القيامة زیارة کنیسة هذا العام

إقرأ أيضاً:

مستشفى النور التخصصي يوفر مركز متكامل للخدمات العلاجية لضيوف الرحمن

أكمل مستشفى النور التخصصي عضو تجمع مكة المكرمة الصحي كافة استعداداته لتقديم الخدمات الصحية والطبية والوقائية التشخيصية لحجاج بيت الله الحرام من خلال ما تم وضعه من خطة تشغيلية متكاملة خلال موسم حج هذا العام 1445ه.أهم الخدمات العلاجيةوأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي بأن الخدمات العلاجية تشمل حالات الإجهاد الحراري وبقية الأمراض المتعلقة بالحرارة والمتوقع حدوثها هذا العام. حيث هيأت مستشفى النور التخصصي بمركز متخصص لضربات الشمس والإجهاد الحراري مجهز بمرشات رذاذ مركزية ومراوح رذاذ بالاضافة لثلاجات لحفظ السوائل وحفظ الثلج وذلك لمواجهة الحالات المتوقعة خلال موسم حج هذا العام نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة.
وبين التجمع الصحي، أن المركز يعد الأول على مستوى مستشفيات مكة المكرمة ويعمل تحت إشراف قسم الطوارئ لاستقبال مرضى الإجهاد الحراري وضربات الشمس على مدار 24 ساعة مجهز بكوادر وطنية متميزة ومهيأة ومدربه وملمه بالاجراءات العلاجية للتعامل مع هذا النوع من الحالات.
أخبار متعلقة "الرواق السعودي" مواصفات هندسية فريدة تخطف الأبصار"هيئة النقل" تؤكد ضرورة إصدار بطاقة "سائق" لكل أنشطة النقل خلال الحج

مقالات مشابهة

  • القمص فام بشارة يترأس النهضة الروحية في كنيسة الملاك ميخائيل بأسوان
  • “الزعاق” يوضح السن المعتبرة شرعا في الأضحية لكل نوع من الأنعام
  • الاب أرسانيوس فيليب يترأس فعاليات النهضة الروحية في كنيسة أبي سيفين بالإسكندرية
  • كنيسة الملاك ميخائيل تبدأ النهضة الروحية غدًا
  • المرقسية في الإسكندرية تواصل دورها الرعوي للأقباط..تفاصيل
  • ضلكوت تكتسي باللون الأخضر مع اقتراب موسم الخريف
  • المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية
  • مستشفى النور التخصصي يوفر مركز متكامل للخدمات العلاجية لضيوف الرحمن
  • محافظ الأقصر يستقبل مطران الأقباط الكاثوليك للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • البابا تواضروس الثاني يترأس صلاة تدشين كنيسة القديس الأنبا إبرام