كثفت دائرة البلدية بالخابورة ممثلة بالأقسام المختصة حملاتها التفتيشية على المنشآت الغذائية بالولاية من مطاعم ومقاهٍ وبقالات ومراكز تسوق، حيث تم زيارة ما يقارب من ٢٠٠ منشأة خلال النصف الأول لشهر رمضان المبارك، ونتج عن ذلك تحرير ١٠ مخالفات صحية و٤٦ إنذارا بمخالفة وإتلاف ٢٠ كيلو جراما من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي وإغلاق منشأة غذائية واحدة لعدم التزامها بالاشتراطات الصحية المعتمدة، وتم خلال حملات التفتيش متابعة مدى التزام تلك المنشآت بطرق حفظ المنتجات الغذائية في درجات الحرارة المناسبة ومتابعة تواريخ الصلاحية في المنتجات الغذائية المعروضة بمراكز التسوق ومتابعة العروض الرمضانية ومدى جودة الأغذية وخلوها من أي مسببات الأمراض، كما تم التأكد من الأدوات المستخدمة لإعداد الوجبات الغذائية ومتابعة طرق طهوها للوقاية من التلوث التبادلي الذي قد ينتج من خلط أطعمة نية مع الأطعمة المطبوخة، وتهدف هذه الحملات إلى الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك ولضمان جودة وصلاحية المنتجات الغذائية المعروضة في تلك المنشآت الغذائية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

رسميا .. المغرب يشرع يوم غد السبت في تسويق منتجات الكيف بالصيدليات

أخبارنا المغربية ـ الرباط

من المرتقب أن يبدأ يوم غد السبت فاتح يونيو 2024، التسويق الرسمي للمكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي في المغرب.

وأوضح الدكتور محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تقرير ترأسه، محمد كروج، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أنه "حتى الآن، تم تسجيل تسعة مكملات غذائية وعشرة منتجات تجميلية لدى مديرية الأدوية والصيدلة".

وتابع أنه "في البداية، ستكون هذه المنتجات متاحة حصريا في الصيدليات. ومع ذلك، وفقا للقانون 13-21، يمكن للمحولين المصنعين فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي".

وأضاف رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن "المناقشات أتاحت توضيح القوانين المتعلقة بنسبة تتراهيدروكانابينول (THC) في المنتجات. عندما تكون نسبة تتراهيدروكانابينول أعلى من 1%، يكون المنتج مخصصا حصريا للصناعة الدوائية، مما يستلزم تحويله إلى دواء. في المقابل، إذا كانت نسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 1 في المائة، تتوسع إمكانيات التحويل لتشمل المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية ومواد البناء وغيرها".

وأكد المصدر أن "المكملات الغذائية يجب أن تحتوي بالضرورة على الكانابيديول (CBD) بنسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 0.3 في المائة، في حين يجب أن تصنع المنتجات التجميلية من الكانابيديول بنسبة تتراهيدروكانابينول 0 في المائة".

يذكر أن الاجتماع جرى في مقر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (ANRAC)، بحضور ممثلين عن الوكالة ذاتها ومديرية الأدوية (DMP) والصيدلة.

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تراقب أكثر من 33 ألف منشأة تجارية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة
  • محافظ المنوفية: تكثيف الحملات الميدانية خلال عيد الأضحى المبارك
  • استعدادًا لموسم الحج.. «التجارة» تراقب أكثر من 33 ألف منشأة تجارية في مكة والمدينة المنورة
  • استعداداً للحج .. مراقبة أكثر من 33 ألف منشأة بمكة المكرمة والمدينة المنورة
  • مؤشر الأمن الغذائي في سلطنة عمان يشهد تحسنا في وفرة الغذاء والاستدامة
  • الشرقية تكثيف الحملات على المخابز عقب تحريك سعر رغيف الخبز المدعم
  • تشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية بمختلف المحافظات
  • بعد رفع سعر رغيف الخبز.. تكثيف الحملات على المخابز بالفيوم
  • رسميا .. المغرب يشرع يوم غد السبت في تسويق منتجات الكيف بالصيدليات
  • المغرب يبدأ تسويق منتجات "الكيف" في الصيدليات