اجتمعت مجموعة الممثلين الدائمين لمنظمة التعاون الإسلامي لدى الأمم المتحدة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، برئاسة السفير سيدي ولد محمد لغظف، الممثل الدائم لموريتانيا لدى الأمم المتحدة، لاستعراض تطورات العدوان الإسرائيلي المستمر في فلسطين، ولا سيما في قطاع غزة، في أعقاب صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 بتاريخ 25 مارس 2024.

واعتبرت المجموعة اعتماد القرار الأخير لمجلس الأمن إجراءً تاريخيًا وتحوُّلٍ لافت يهدف إلى تأمين وقف دائم لإطلاق النار في غزة ووضع حد للخسارة المستمرة في أرواح الفلسطينيين الأبرياء والكارثة الإنسانية التي يواجهونها جراء العدوان الإسرائيلي البربري.

وأثنت المجموعة على اعتماد قرار مجلس الأمن ودعت المجتمع الدولي، ولا سيما أعضاء مجلس الأمن، إلى ضمان تنفيذه على وجه السرعة.

وفي هذا الصدد، أعربت المجموعة عن ارتياحها للتعاون المتزايد بين مجموعات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية وحركة عدم الانحياز، وشددت على دورها الحاسم في تنفيذ القرار المذكور.

كما ناقش الاجتماع آليات تنفيذ قرار القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني التي عقدت في الرياض بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 11 نوفمبر 2023، وكذلك قرار الدورة الاستثنائية لاجتماع وزراء الخارجية المنعقد في جدة في 5 مارس 2024، مع الإشارة بشكل خاص إلى توسيع الاعتراف الدولي بدولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة. وأعرب الاجتماع عن التزامه الراسخ بتكثيف المشاورات لتحقيق هذا الهدف، بما فيها توجيه الاتصالات الرسمية إلى أعضاء المجتمع الدولي المعنيين ورؤساء الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.

وفي هذا الصدد، أشاد الاجتماع بجهود اللجنة الوزارية التي شكلتها القمة العربية الإسلامية المشتركة برئاسة المملكة العربية السعودية بشأن تنفيذ قرار القمة، لا سيما فيما يتعلق بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة تمهيدًا لتحقيق حل الدولتين.

وأعرب الاجتماع عن التزامه بالعمل على تحقيق هذه الأهداف في أقرب الآجال.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعاون الاسلامي الشعب الفلسطيني العدوان الإسرائيلي القضية الفلسطينية المملكة العربية السعودية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش

سرايا - قالت وسائل اعلام ، إن الجهود الدبلوماسية الأردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، بدأت في نيويورك بالاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأضافت، إن القضية الفلسطينية بكل محاورها كانت حاضرة في هذا الاجتماع، مشيرة إلى أن الأزمة الإنسانية ووقف إطلاق النار كانا العنوانين الرئيسين.

وأوضحت أن هذه المناقشات تكتمل بمجموعة من الاجتماعات التي تأتي ضمن الأيام التمهيدية وصولا إلى 24 أيلول الذي يكتمل بخطاب جلالته في الأمم المتحدة.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد غادر أرض الوطن، الأربعاء، متوجها إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبينت أن الاجتماعات المقبلة من قبل جلالته تكتمل وتستمر بلقائه مع مجموعة من ممثلي المنظمات غير الربحية، لتغطية الجانب الإنساني في الصراعات وما نتج عنها خاصة في قطاع غزة دعما لما ذكره جلالته في اجتماعه مع غوتيريش وركز عليه.

حذّر جلالة الملك عبدالله الثاني، لدى لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، من عواقب التصعيد الخطير في المنطقة، وأكد جلالة الملك خلال اللقاء، الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة، كخطوة أولى لوقف التصعيد، لافتا إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة الغربية يجب أن تتوقف، بما في ذلك هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وأشارت إلى أن الجهود لا تأتي من طرف واحد وإنما هي جهود متكاملة وتعاون دولي، الأمر الذي يرتبط بأهداف التنمية المستدامة 17 التي ينادي بها هذا المؤتمر وتلي هذه الاجتماعات التي يقوم بها جلالته مع كبار مسؤولي وممثلي هذه المنظمات غير الربحية الدولية.

وتحدثت عن اجتماعات ثنائية مع قاده ووزراء دول على هامش هذه الاجتماعات الأساسية في الدورة الـ79 وتحمل كل المناحي المتعلقة بالقضية الفلسطينية والحرب على غزة وكذلك ملف اللاجئين في الأردن.

ولفتت إلى أن الأيام الحالية هي الأيام التحضيرية التي تسبق ما يسمى بأسبوع الاجتماعات رفيع المستوى والذي يبدأ من 23 حتى 27 أيلول، مبينة أن ما يميز هذا الأسبوع بأنه يتضمن العديد من الاجتماعات المعمقة.

المملكة


مقالات مشابهة

  • “أمين مجلس التعاون” يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
  • القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش
  • ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة يؤكد تزايد التأييد الدولي للقضية الفلسطينية
  • نيويورك.. المملكة تشارك في الاجتماع الأممي للتنمية المستدامة
  • محلل سياسي: نتنياهو يرغب في توسعة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • دبلوماسي سابق: المجتمع الدولي يدرك أهمية حل القضية الفلسطينية (فيديو)
  • دبلوماسي سابق: المجتمع الدولي يدرك أهمية حل القضية الفلسطينية
  • ممثل الجامعة العربية: تزايد حجم التأييد الدولي لفلسطين داخل الأمم المتحدة
  • السفير التركي بالقاهرة: نعمل مع مصر لحل القضية الفلسطينية وتعزيز التعاون الإعلامي
  • السفير التركي خلال مؤتمر بنقابة الصحفيين: نعمل مع مصر لحل القضية الفلسطينية