شهدت الحلقة الرابعة من مسلسل جودر الكثير من الأحداث الشيقة، والتي كان أهمها محاولات نور في دور شواهي إشعال الفتنة بين ياسر جلال في دور جودر وأخيه سالم، حتى تستطيع تضييق الخناق على جودر ليلجأ لها وتستطيع السيطرة عليه لتحصل على كنز الشمندر الذي يمكن الشمعيون من استخدامه في الشر ليحكموا العالم، إذ أنهم لن يستطيعوا الحصول عليه إلا من خلال جودر، بعد أن حدد الشمندر اسم جودر ابن عمر المصري ليكون مفتاح الكنز وحامية.

سالم يسعى للحصول على ميراثه من أبيه 

وطلب سالم من شواهي مرافقتها لتكون خليلته، لكنها رفضت معللة ذلك بأنه مازال يأخذ مصروفه من أخيه الصغير في مسلسل جودر الحلقة 4، وأنها ترغب في أن يكون هو المتحكم في مال أبيه وليس جودر، حتى تستطيع أن تكون خليلته، وجاء ذلك الطلب منها حتى تستطيع إشعال نيران الفتنة بينهما، وتجعله يقوم بمحاربة أخيه جودر، ليوعدها بأنه سيجلب لها أموال كثيرة حتى تكون له وحده.

وعندما توجه سالم للمنزل وسأله والده عن الفتاة التي يرغب في الزواج منها، قال لوالده إنه يرغب في تقسيم أمواله ليأخذ حقه من هذا المال حتى يستطيع أن يبدأ حياته في مسلسل جودر، وعندما نهره والده هدد الجميع بأنه لن يهدأ حتى يأخذ حقه منهم ومن ميراث والده الذي مازال على قيد الحياة، الأمر الذي جعل الجميع يدخل في صدمة بسبب حديث سالم الخاص بميراث والده.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جودر مسلسل جودر قصة مسلسل جودر ملخص مسلسل جودر مسلسل جودر الحلقة 4 مسلسلات رمضان 2024 مسلسل جودر

إقرأ أيضاً:

على حافة الغابة البدائية: الحلقة (11)

الفصل الرابع
على حافة الغابة البدائية: الحلقة (11)
تجارب وملاحظات طبيب الماني في أفريقيا الإستوائية
كتبها: آلبرت شفايتزر
نقلها من الإنجليزية د. أحمد جمعة صديق
جامعة الزعيم الأزهري – السودان

*ديباجة

تعرفنا على كثير من الجوانب المظلمة في الحقبة التي تكالب فيها الإستعمار الأوربي على أفريقيا. وقد توالت الأحداث الجسام من تهجير وقهر وقتل، دأب المستعمر الأبيض على ممارستها، ليفرض سيطرته على إنسان أفريقيا ومقدراته وموارده التي نهبت - ردحاً من الزمن - ليعمّر بها العالم الأوربي، بينما يرزح الأفريقي صاحب كل ذاك الخير في فقر لا يدانيه فقر. ومازالت أفريقيا تعاني من استنزاف مواردها بطرق شتى، وما زال بنوها يعانون من الأمرّين: استغلال المستعمر المباشر وتغول بعض أبنائها المتسلطين على إهانة شعوبهم وسرقة مقدراتهم – بواسطة حفنة من الحكام الفاسدين. لقد خرج الاستعمار من الباب الأمامي ليتسلل مرة أخرى من الباب الخلفي.
كانت سيرة الاستعمار طوال وجوده في أفريقيا، ليست بالسيرة العطرة، غير أنه قد تخللت هذه السيرة غير المحبوبة، بعض الفضاءات المضيئة من أفراد بيض، آثروا أن يغلّبوا الجانب الانساني في علاقتهم بالانسان الأسود، بطرق عديدة، كالخدمات الطبية التي قدمها الطبيب والفيلسوف الألماني (آلبرت شيفايتزر) وزوجه، للانسان الأفريقي في الجابون الحالية، اذ قاموا ببناء مستشفى لخدمة السكان المحليين، هذا المجهود أهّله للترشيح والفوز بجائزة (نوبل) تقديراً لهذا العمل الإنساني الكبير.

هذه الصفحات هي ترجمة لمذكراته التي صدرت في كتاب باسم:
(On the Edge of the Primeval Forest
*********************************
• ضربة الشمس وعلاجها. المستشفى
طُلب مني مجدداً في المساء في الأول من نوفمبر، الذهاب إلى نغومو. كانت السيدة فاور قد تمشت بضع ياردات في العراء دون أن تضع شيئاً على رأسها، وهي الآن طريحة الفراش بحمى شديدة وأعراض مهددة أخرى. حقًا، فقد كان رفيقي في السفر على متن السفينة أوروبا محقًا عندما قال إن الشمس هي عدونا الأكبر. وإليكم بعض الأمثلة الأخرى:--
كان هناك رجل أبيض يعمل في متجر، يستريح بعد الغداء مع بعض شعاع من الشمس يسقط على رأسه من خلال ثقب في السقف بحجم نصف القرش: كانت النتيجة حمى شديدة مع هذيان.
آخر فقد خوذته عندما انقلب قاربه. وبمجرد أن وصل إلى القارب الذي كان يطفو مقلوباً، استلقى على ظهره وتوقعاً للخطر، قام فوراً بخلع معطفه وقميصه ليحمي رأسه بهما. ولكن كان قد فات الأوان ، وأصيب بضربة شمس شديدة.
كان قبطان سفينة تجارية صغيرة يقوم ببعض الإصلاحات الصغيرة في هيكل سفينته التي سحبت إلى اليابسة. أثناء عمله انحنى برأسه فضربت الشمس على عنقه أسفل خوذته. هو أيضاً كان على وشك الموت لفترة من الزمن.
لكن مع ذلك فالأطفال، أقل تأثراً من البالغين. لم تمض فترة طويلة على خروج ابنة السيدة كريستول الصغيرة من المنزل دون أن يلاحظها أحد، ومشت في الشمس لمدة تقرب من عشر دقائق دون أن تصاب بأذى. أصبحت الآن معتاداً جداً على هذا الوضع لدرجة أنني أشعر بالرهبة كلما رأيت الناس في الصحف المصورة وهم يمشون في الهواء الطلق دون غطاء للرأس، وأضطر إلى طمأنة نفسي بأن الأشخاص البيض يمكنهم فعل ذلك دون أذى في أوروبا.
كان قبطان الباخرة الصغيرة، الذي أصيب هو نفسه بضربة شمس، لطيفاً بما يكفي ليعرض عليّ ايصالي إلى نغومو، وذهبت زوجتي معي للمساعدة في رعاية المريض. واتبعت نصيحة طبيب استعماري ذو خبرة، وعالجت ضربة الشمس كما لو كانت ملاريا خبيثة. أعطيتها حقناً عضلية من محلول الكينين القوي. لقد ثبت أن ضربة الشمس تشكل خطراً خاصاً على الأشخاص الذين هم بالفعل مصابون بالملاريا، ويدّعي العديد من الأطباء أن نصف الأعراض تقريباً تعزى إلى نوبة الملاريا التي تسببها ضربة الشمس. وهناك ضرورة أخرى في مثل هذه الحالات، فعندما لا يستطيع المريض تناول أي شيء أو يتقيأ كل شيء، علينا إدخال كمية كافية من السوائل إلى النظام لتجنب تلف الكلى الذي قد يهدد الحياة. ويتم ذلك بأفضل طريقة بنصف لتر من الماء المقطر والمعقم يحتوي على 65 حبة (4½ جرام) من ملح الطعام التقي، ثم يتم حقنه تحت الجلد أو في وريد الذراع بواسطة كانيولا
.
فوجئنا بسرور عند عودتنا من نغومو، بسماع أن جناح المستشفى المصنوع من الزنك كان جاهزاً. وبعد أسبوعين، كانت التجهيزات الداخلية قد انتهت عملياً، وغادرنا أنا وجوزيف حظيرة الدجاج واستقرينا هناك، بمساعدة زوجتي وبنشاط جم. وهنا أدين بالشكرالجزيل لهذا المبنى للسيد كاست والسيد أوتمان، العاملين العمليين في البعثة؛ الأول سويسري، والثاني من مواليد الأرجنتين. وكان من المفيد جداً أننا تمكنا من مناقشة جميع التفاصيل معاً، وأن هذين الشخصين كانا مستعدين للاستماع إلى الاقتراحات التي قدمتها حسب معرفتي الطبية. لذا، فإن المبنى، على الرغم من كونه بسيطاً وصغيراً، إلا أنه مريح بصورة استثنائية: فقذ تم استغلال كل زاوية وركن فيه بصورة جيدة.
يحتوي المبنى على غرفتين، تبلغ مساحة كل منهما 13 قدماً مربعاً، تستخدم الغرفة الخارجية للمقابلات، والداخلية للعمليات. وهناك أيضاً غرفتان صغيرتان على الجانبين تحت الامتدادات الواسعة جداً للسقف: واحدة هي الصيدلية، والأخرى غرفة التعقيم. وكانت الأرضية مصنوعة من الأسمنت. النوافذ كبيرة جدًا وتصل إلى السقف. وهذا يمنع أي تراكم للهواء الساخن في أعلى الغرفة،وتدهش برودتها أي زائر، على الرغم من أن المباني المصنوعة من الزنك تُعتبر دائمًا حارة في المناطق الاستوائية بصورة لا تطاق. لا يوجد زجاج في النوافذ، فقط شبك من الاسلاك الناعمة (نمليات) لمنع دخول البعوض، ولكن هناك مصاريع خشبية بالخارج، وهي ضرورية بسبب العواصف. توجد على طول الجدران أرفف عريضة، العديد منها مصنوع من الخشب النادر. لم يكن لدينا ألواح عادية متبقية، وكان من الممكن أن يكلف أكثر بكثير لو قمنا بنشر ألواح جديدة بدلاً من استخدام تلك الألواح غالية الثمن التي كانت جاهزة لدينا، بالإضافة إلى أن ذلك كان سيتسبب في تأخير العمل لأسابيع. تحت السقف شد قماش الكاليكو الأبيض بإحكام كحماية ضد البعوض، الذي كان سيجد طريقه إلى الداخل عبر الثقوب.
تم تجهيز غرفة الانتظار وبناء مظلة لإيواء المرضى خلال شهر ديسمبر. كلا المبنيين مشيدان مثل الأكواخ الكبيرة المحلية من جذوع الأشجار غير المشذبة وأوراق الرافيا، وقد شاركت بنفسي في العمل تحت إشراف السيد كريستول. تبلغ أبعاد عنابر المرضى 42 قدماً طولاً في 19 قدماً عرضاً و6 بوصات ارتفاعاً. إمتلك جوزيف كوخاً كبيراً لنفسه. تقع هذه المباني على جانبي مسار يبلغ طوله حوالي 30 ياردة، ويؤدي من المبنى الحديدي إلى خليج في النهر، حيث ترسو زوارق المرضى. وتظلل شجرة مانجو رائعة الخليج.
عندما صار سقف المأوى جاهزاً، قمت بوضع علامات على أرضية التراب المضغوط باستخدام عصا مدببة لستة عشر مستطيلاً كبيرًا، كل منها يمثل سريراً، مع ترك ممرات بينها. ثم تم استدعاء المرضى ومرافقيهم، الذين كانوا حتى الآن مقيمين في القوارب. تم وضع كل مريض في مستطيل، من المفترض أن يكون مكان نومه، وأُعطيت مرافقيهم فؤوساً لبناء الأسرة؛ وكان هناك قطعة من اللحاء على وتد تظهر الارتفاع الذي يجب أن تكون عليه الاسرة. وبعد ربع ساعة، كانت الزوارق تصعد وتنزل النهر لجلب الخشب اللازم، وكانت الأسرة جاهزة قبل حلول الليل. تتكون الأسرة من أربعة أعمدة قصيرة تنتهي بشوكات، تُربط عليها عمودان جانبيان قويان، مع قطع أقصر مستعرضة، وكلها مربوطة بإحكام بأنواع من حبال النباتات الزاحفة. يُستخدم العشب الجاف فراشاً. ترتفع الأسرة حوالي 20 بوصة عن الأرض، بحيث يمكن تخزين الصناديق وأدوات الطهي والموز تحتها، وهي عريضة بما يكفي ليتسع كل سرير لشخصين أو ثلاثة في وقت واحد؛ وإذا لم تتوفر مساحة كافية، يمكن للمرافقين النوم على الأرض، وعليهم أن يحضروا معهم ناموسياتهم الخاصة.
لا يوجد فصل بين الجنسين في العنبر الكبير؛ وهم يرتبون أنفسهم بطريقتهم الخاصة. الشيء الوحيد الذي كنت أصر عليه هو أن لا يأخذ الأصحاء سريراً بينما يضطر المريض للنوم على الأرض. ويجب عليّ أن أبني قريباً بعض الأكواخ الإضافية لإيوائهم، لأن هذا المهجع الواحد ليس كافياً. كما يجب أن أخصص أيضاً بعض الغرف لعزل الحالات المعدية، خاصة حالات الزحار (السنتاريا). أما المرضى الذين يعانون من داء النوم، فلا أستطيع إبقاءهم في المستشفى لفترة طويلة، حيث إنهم يشكلون خطراً على صحة المحطة بأكملها، وفيما بعد سأبني لهم كوخاً في مكان هادئ على الجانب الآخر من النهر. هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به بجانب العلاج الطبي البحت.
********************************
مع اكتمال بناء المستشفى، استطاعت زوجة الطبيب تطوير نشاطها بصورة كاملة. كان هناك مكان فقط لجوزيف ولي في حظيرة الدجاج. هي تشاركني في تعليم جوزيف كيفية تنظيف الأدوات والتعامل معها والتحضير للعمليات. كما أنها تشرف على الغسيل، ويتطلب الأمرجهداً كبيراً لضمان تنظيف الضمادات المتسخة والمصابة بصورة صحيحة وغليها بدرجة كافية. كانت تظهر في الوقت المحدد في الساعة العاشرة، وتبقى حتى الثانية عشرة، مصرة على أن يتم الحفاظ على كل شيء في حالة جيدة.
يجب أن تفهم ما يعنيه ترك زوجتي أعمالها المنزلية لتخصص معظم وقت الصباح للعمل الطبي وكذلك بعض فترات بعد الظهر للعمليات، حيث تقوم بإعطاء المخدر، يجب معرفة مدى تعقيد أبسط أسلوب لإدارة المنزل في إفريقيا. هذا نتيجة لسببين: أولاً، التقسيم الصارم للمهام بين الخدم المحليين، وثانياً، عدم موثوقيتهم. يجب علينا الاحتفاظ، كما هو معتاد، بثلاثة خدم: صبي، وطباخ، وغسال. تكليف العمل الأخير للصبي أو الطباخ، كما يحدث في كثير من الأحيان في الأسر الصغيرة، هو أمر مستحيل في حالتنا بسبب الغسيل الإضافي الذي يأتي إلى المنزل من المستشفى. باستثناء هذا، يمكن لخادمة أوروبية معتدلة الكفاءة القيام بكل العمل بصورة جيد بمفردها. فالطباخ لا يقوم بأي شيء سوى الطبخ، والغسال يقوم بالغسيل والكي، والصبي يعتني بالغرف والدجاج فقط. وبمجرد أن ينتهي كل منهم، من عمله، يذهب للراحة! لذلك يجب علينا أن نقوم بأنفسنا بأي عمل لا ينتمي إلى أي من أقسامهم المحددة بصرامة. لا يمكن الحصول على خادمات هنا. فمثلاً السيدة كريستول لديها مربية لطفلتها البالغة من العمر ثمانية عشر شهراً صبي محلي يبلغ من العمر أربعة عشر عاماً يُدعى مبورو.
ثم، مرة أخرى، جميع الخدم، حتى أفضلهم، غير موثوقين لدرجة أنه لا يجب أن يتعرضوا لأدنى إغراء. هذا يعني أنه لا يجب تركهم وحدهم في المنزل أبداً. فطوال الوقت الذي يعملون فيه هناك، يجب أن تكون زوجتي موجودة أيضاً، ويجب الاحتفاظ بكل شيء مغلقاً قد يكون مغرياً لعدم أمانتهم. كل صباح، يُعطى الطباخ بالضبط ما يجب تحضيره لوجباتنا، مثل كمية محددة من الأرز، والدهون، والبطاطا؛ يحتفظ في المطبخ بكمية صغيرة فقط من الملح، والدقيق، والتوابل، وإذا نسي شيئاً، كان يتوجب على زوجتي أن تصعد التل مرة أخرى إلى المنزل من المستشفى لتقديمه له. فأنت لا تستطيع تركهم وحدهم في غرفة، وان تحتفظ بكل شيء مقفلًا ولا تثق بهم بأكثر من الكمية المحددة من المواد الغذائية، ولا يُعتبر هذه إهانة من قبل الخدم السود. فهم أنفسهم يتوقعون منا أن نتخذ مثل هذه التدابير الوقائية بدقة، لكي لا يُحاسبوا على أي سرقة عرضية. ويصر جوزيف علىّ أن أقفل الصيدلية إذا ذهبت إلى المهجع من المبنى الحديدي حتى ولو لدقيقتين، وأتركه وحده في غرفة الاستقبال التي يتم الدخول منها إلى الصيدلية. إذا لم يتبع الأوروبي هذه الاحتياطات، فإن الخدم السود يسرقون أغراضه بضمير مرتاح. فما لا يتم تأمينه "يذهب في نزهة"، حسب تعبير جوزيف؛ ويمكنك هكذا سرقة أي شيء من شخص مهمل!
ولكن الأسوأ من ذلك، أن الزنجي لا يسرق فقط ما يكون ذا قيمة له، بل أي شيء يجذبه لحظتها. فقد فقد السيد رامبو من سامكيتا بهذه الطريقة جزءاً من عمل قيم مكون من عدة مجلدات، واختفى يوماً ما من رف كتبي نسخة البيانو من "أسياد الغناء" لفاجنر ونسخة موسيقى الآلام لباخ (حسب إنجيل متى)، التي كنت قد كتبت فيها بمرافقة الأورغن والتي عملت عليها بعناية فائقة! هذا الشعور بعدم الأمان الدائم من أبسط أعمال السرقة يجعل الإنسان أحياناً يصل إلى حد اليأس، وأن تضطر إلى إبقاء كل شيء مقفلاً وتتحول إلى حزمة من المفاتيح المتنقلة مما يضيف على حياتك عبئاً اضافياً رهيباً.

*************************************
إذا كنت سأعتمد فقط على ما يطلبه السود، كان يجب عليّ الآن أن أجري عملية جراحية لشخص ما كل يوم؛ الناس الذين يعانون من الفتق يتشاجرون حول من يجب أن يخضع للسكين أولاً! ومع ذلك، في الوقت الحالي، نتدبر الأمر بإجراء عمليتين أو ثلاث في الأسبوع. لأكثر من ذلك، لن تستطيع زوجتي من إدارة التحضيرات الضرورية وتنظيف الأدوات ووضعها بعيداً بعدها؛ وانا لن أكون قادراً على القيام بالعمل. وكثيراً ما أضطر إلى إجراء عملية في فترة بعد الظهرعندما أكون مشغولاً حتى الساعة الواحدة أو حتى وقت لاحق بتضميد الجروح والفحص؛ وفي هذا البلد لا يمكن للمرء أن يتحمل مثل هذا العبء كما في المناخ الأكثر اعتدالاً.
أن يسمح جوزف لنفسه بجمع الأوعية التي تحتوي على الدم بعد العملية وغسل الأدوات، هو علامة على وعٍ عالٍ جداً. فألاسود العادي لن يلمس أي شيء ملوث بالدم أو القيح، لأنه سيجعله نجساً بالمعنى الديني. وفي العديد من مناطق إفريقيا الاستوائية، من الصعب أو حتى من المستحيل إقناع السكان المحليين بالخضوع لعملية جراحية، ولا أعرف لماذا يتوافد الناس في أوغووي إلينا لهذا الغرض. ربما يكون استعدادهم مرتبطاً بحقيقة أنه قبل بضع سنوات أقام طبيب عسكري يُدعى جوريغيبيرت مع قائد المنطقة في لامباريني، وأجرى سلسلة من العمليات الناجحة. لقد زرع هو، وأنا أحصد الآن.
قبل فترة وجيزة حصلت على حالة نادرة من الإصابة لإجراء عملية جراحية، قد يحسدني عليها العديد من الجراحين المشهورين. كانت حالة فتق مختنق برز تحت الأضلاع، ما يسمى بالفتق القطني. كانت هناك كل التعقيدات الممكنة، وعندما حل الظلام لم أكن قد انتهيت بعد؛ من أجل الغرز النهائية كان على جوزف أن يمسك لي المصباح. ولكن نجحت العملية وتعافى المريض.
لقد لفتت العمليات الجراحية الانتباه على صبي كان لديه قطعة من العظم المتنخر، بطول يده، تبرز الركبة من أسفل ساقه لمدة عام ونصف. كانت الحالة التهاب نخاع العظم، وكان القيح المتجمع منها ذو رائحة كريهة لدرجة أن لا أحد يمكنه البقاء بالقرب منه لفترة طويلة. وكان الصبي نفسه قد تحول إلى هيكل عظمي، لكنه الآن سمين وبصحة جيدة وقد بدأ في المشي مرة أخرى.
كانت جميع عملياتي الجراحية ناجحة حتى الآن، وهذا يزيد من ثقة السكان المحليين إلى حد يكاد يخيفني. وأكثر ما يثير إعجابهم هو المخدر، ويتحدثون كثيراً عنه. تتبادل الفتيات في مدرستنا الرسائل مع أولئك الطلاب في مدرسة الأحد في الوطن، وفي إحداها كانت هناك الأخبار التالية: "منذ أن جاء الطبيب إلى هنا رأينا أشياء مذهلة تحدث. أولاً، يقتل الطبيب الأشخاص المرضى؛ ثم يشفيهم، وبعد ذلك يوقظهم مرة أخرى." فالتخدير، يبدو بالنسبة للسكان المحليين عبارة عن عملية موت، وبالمثل إذا أراد أحدهم أن يجعلني أفهم أنه قد أصيب بنوبة سكتة دماغية، يقول لي: "انني كنت ميتاً".
هناك أحياناً مرضى يحاولون إظهار امتنانهم. فالرجل الذي تم تحريره في أغسطس من فتق مختنق جمع 20 فرنكًا من أقاربه، "لدفع ثمن الخيط الغالي الذي خيط به الطبيب بطني."
عم الصبي الذي كان يعاني من تقرحات في قدميه، وهو نجار بالمهنة، عمل متبرعاً لمدة أربعة عشر يوماً لي، حيث تمكن من صنع خزائن من صناديق قديمة. كما عرض علي تاجر أسود عماله من أجل أن يتم ترتيب سقف بيتي في الوقت المناسب قبل موسم الأمطار. وجاء آخر لرؤيتي وشكرني على قدومي لمساعدة السكان الأصليين، وعندما غادر قدم لي 20 فرنكًا لصندوق الأدوية. وقدم مريض آخر لزوجتي (سوط عنج) مصنوع من جلد فرس النهر. يتم صنعه بهذه الطريقة: فعندما يُقتل فرس النهر، يتم تقطيع جلده، الذي يتراوح سمكه من نصف بوصة إلى بوصة واحدة، إلى شرائط بعرض حوالي بوصة ونصف وطول يقارب خمسة أقدام. يتم تثبيت أحد الطرفين بلوح، ويلف الشريط على شكل حلزوني، ويتم تثبيت الطرف الآخر. وعندما يجف، تصبح تلك الأداة المرنة والحادة الزوايا اداة تعذيب جاهزة ومرعبة بحق.

******************************


aahmedgumaa@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • خاص.. عايدة رياض لـ "الفجر الفني": سعيدة جدا بتواجدي بالجزء الثاني من مسلسل "جودر".. وترقبوا هذه المفاجأة
  • روجينا تحتفل بتكريمها من المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين «صورة»
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (11)
  • سر تصدر ياسمين رئيس تريند "جوجل"
  • تعرف على أعمال هاني عادل المقبلة
  • استجابة لمناشدة السومرية.. الشرطة المجتمعية تتكفل بمشكلة الطفل مؤمل (فيديو)
  • الأحد المقبل.. مسلسل «جودر» في ندوة لـ اتحاد كتاب مصر
  • "دواعي السفر".. أمير يكشف قصة والدته لـ كامل الباشا في الحلقة الخامسة
  • تطور علاقة سلمى وعلي في احداث الحلقة الخامسة من "دواعي سفر"
  • ممثلة للمرة الأولى.. ظهور مريم ناعوم في الحلقة الـ 5 من مسلسل «دواعي السفر»