قالت القناة "12" العبرية، الخميس، إنّ رئيس الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" ديفيد برنياع، رجح إمكانية إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض ذلك.

ونقلت القناة عن مصادر خاصة لم تسمها، قولها إنّ برنياع كان يعتقد بإمكانية التوصل إلى صفقة، بينما اعترض نتنياهو على التفاصيل التي تم طرحها.



وتتضمن تفاصيل الصفقة التي كان يعتقد برنياع بإمكانية إبرامها، الإفراج عن 40 أسيرا إسرائيليا حيًا، وإعادة سكان شمال غزة إلى منازلهم، دون مزيد من البنود، وفق القناة.

وأشارت القناة إلى أن رئيس الوزراء رأى أن الصفقة "ضعيفة" لإسرائيل، وأمر بالتحضير لعملية اجتياح رفح جنوب القطاع.

وأيد الوزيران في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت، موقف برنياع، إلا أنّ ذلك لم يثنِ نتنياهو عن معارضة الصفقة ورفضها، وفق المصدر ذاته.

ويترأس برنياع الوفد الإسرائيلي الذي يجري مفاوضات صفقة تبادل أسرى محتملة مع حركة حماس.



والجمعة، أعلن نتنياهو، موافقته على استئناف المحادثات غير المباشرة مع حركة حماس في الدوحة والقاهرة.

وأوضح بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنّ الأخير وجه رئيسي الموساد والشاباك، باستئناف المفاوضات والتوجه إلى الدوحة والقاهرة، لإجراء مباحثات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل أسرى جديدة.

وأشار البيان إلى أن مصادقة نتنياهو على استئناف المباحثات، تتضمن توجه رئيس الشاباك إلى القاهرة، ورئيس الموساد إلى الدوحة، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن المغادرة "ليست فورية".

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن نتنياهو منع رئيس الموساد من إبلاغ الوفد المفاوض بمدى الصلاحيات الممنوحة إليه.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو غزة غزة نتنياهو طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حركة حماس: إسرائيل هي التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الاحتلال الإسرائيلي هو من يماطل في اتفاقيات الهدنة التي تجرى مناقشات حولها.

مناقشات الهدنة

وأشار النونو، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أن حماس تشترط انسحابا إسرائيليا كاملا من قطاع غزة، وإنهاء الحصار، منوها بأنهم قدموا رؤيتهم وبها مرونة كبيرة واستجابة للمبادىء التي تحدث عنها مجلس الأمن.

الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية شاهد| مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

وأضاف طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن حركة حماس تطالب بصفقة جادة وحقيقية لتبادل الأسرى، ومن الملاحظ أن إسرائيل في كل مرة هى التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • بعيد الأضحى.. إسماعيل هنية يجدد موقف حماس من مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن
  • إعلام إسرائيلي: رد حماس على مقترح بايدن أكثر تشددا وهذه مطالبها ولاءاتها
  • نتنياهو أمام مفترق طرق يحدد موقف حماس نهايته!
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف النار بغزة قريبا
  • لماذا ترفض إسرائيل إعلان موقفها من صفقة بايدن؟
  • بايدن: لا أتوقع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • حركة حماس: إسرائيل هي التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • واشنطن: لم نشهد عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في رفح
  • خطط نتنياهو وحسابات بلينكن.. لماذا ترفض إسرائيل إعلان موقفها من صفقة بايدن؟