خلال الأيام القليلة المقبلة، سيشهد العالم حدثا فلكيا فريدا من نوعه، وهو ظاهرة كسوف الشمس، التي سيلقي فيها القمر ظلاله على الكرة الأرضية، ما يسبب ظلاما في بعض الدول، ويرغب العديد من الأشخاص في معرفة موعد كسوف الشمس في السعودية 2024.

موعد كسوف الشمس في السعودية 2024

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبو زهرة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، بشأن موعد كسوف الشمس في السعودية 2024، إن معظم الدول العربية ستشهد كسوفا جزئياً، يسبب ظلاما دامسا خلال ساعات النهار، إلا أن السعودية هذا العام لن تكون ضمن تلك الدول التي ستشهد تلك الظاهرة.

موعد كسوف الشمس في السعودية

وأوضح «أبو زهرة» أن السبب الرئيسي لعدم وجود كسوف للشمس في المملكة العربية السعودية، هو أن أثناء الكسوف الكلي للشمس، يلقي القمر ظله على مسار محدد على سطح الأرض، ولن تكون السعودية ضمن مسار الكسوف الكلي يوم 8 أبريل 2024 ولهذا السبب لن يكون الكسوف مرئيا لديها.

كيف يتم رصد كسوف الشمس في السماء ومعرفة مواعيدها؟

ونظرا لعدم وجود كسوف للشمس في السعودية 2024، فقد ذكر «ماجد» في حواره إلى «الوطن»، كيفية تنبأ العلماء بتواريخ الكسوف، إذ أشار إلى إمكانية ذلك باستخدام حسابات معقدة تأخذ في الاعتبار حركات الشمس والقمر والأرض، إذ يحدث الكسوف عندما تصطف الشمس والقمر والأرض بطرق محددة، ويالتالي يعرف علماء الفلك الفترات المدارية الدقيقة لهذه الأجرام السماوية.

وتابع «أبو زهرة» أنه من خلال أخذ هذا الاصطفاف والدورات المدارية بعين الاعتبار، يستطيع العلماء التنبؤ بـ«مواسم» الكسوف قبل عدة سنوات، وهي الفترات التي يكون فيها الكسوف أكثر احتمالا لحدوثه وخلالها، يمكنهم حساب التواريخ الدقيقة لكل من كسوف الشمس وخسوف القمر، بناءً على موقع الشمس والقمر بالنسبة لبعضهما البعض.

كيف يؤثر كسوف الشمس على العالم؟

أكد «أبو زهرة» أنه لا يوجد لكسوف الشمس في 8 أبريل 2024، أي تأثير على العالم، وذلك لأن المسار الكلي، حيث يحجب القمر الشمس تمامًا، ليس سوى شريط ضيق عبر أمريكا الشمالية، وخارج هذا المسار، سيكون الكسوف جزئيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السعودية خسوف الشمس فی السعودیة 2024 أبو زهرة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا

بغداد اليوم -  متابعة

تشهد السماء، اليوم الجمعة (14حزيران 2024) ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عاما، ويطلق عليها اسم "الركود القمري الكبير". 

ويحدث "الركود القمري الكبير" مرة واحدة فقط كل 18.6 عاما، وذلك عندما يصل شروق القمر وغروبه إلى أبعد نقطة شمالا وجنوبا من الشمس على طول الأفق، كما يُرى من الأرض، وهذا ممكن لأن القمر لا يتبع نفس مسار الشمس، بحيث تتغير مواقع شروقه وغروبه في الأفق باستمرار بسبب حركة الأرض والقمر.

وعادة ما يشرق القمر ويغرب في نفس المكان تقريبا، ومع ذلك، عندما يحدث "الركود القمري"، يتأرجح ميل القمر بشكل كبير ما يجعل شروقه وغروبه يصل إلى أبعد نقطة عن بعضهما البعض على طول الأفق.

ومن الناحية العملية، فهذا يعني أن القمر سيبدو وكأنه يتحرك بشكل مختلف عن الوضع الطبيعي. وستكون النقاط في الأفق، حيث يرتفع ويغرب، في أقصى الشمال والجنوب أثناء "الركود القمري الكبير"، وهذا ما يفسر سبب ارتفاع القمر وغروبه في بعض الأحيان في نقاط في الأفق أبعد شمالا وجنوبا من الشمس. 

وسجل عام 2006 آخر حدث لـ"الركود القمري الكبير" معقدة للغاية، لكنها في النهاية مرتبطة بالزاوية بين القمر وخط الاستواء السماوي (انحرافه).

هذا ويستعد مراقبو السماء والهواة ومحبي الظواهر الفلكية هذه الظاهرة منذ بدء تشكل القمر.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • “قمر الحج” في التربيع الأول .. اليوم
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة«فيديو»
  • ستكسف الشمس كليا 7 مرات.. الارض على موعد مع كسوف متكرر للشمس.. هذه تواريخها