الوطن|متابعات

نظّم معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، ندوة تحضيرية دولية بمدينة طنجة بالمملكة المغربية الشقيقة خلال الفترة من 28 إلى 30 مارس، حول الهجرة في المتوسط  التحديات والفرص.

وشهدت الفعاليات تعاوناً مع الهيئة المتوسطية للهجرة واللجوء، شارك فيها عدد من الأكاديميين والسياسيين والحقوقيين وفعاليات المجتمع المدني من دول عدة من بينها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكيا وألمانيا والسنغال والمغرب وتونس وليبيا.

وتأتي هذه الندوة في سياق التحضير للمؤتمر الإفريقي الأوروبي الأول حول الهجرة المقرر عقده في مدينة بنغازي نهاية شهر مايو 2024 م.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد وزير الخارجية المفوض عبد الهادي الحويج على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الليبية برئاسة الدكتور أسامة حماد، والمجهودات التي بذلتها من أجل معالجة مسألة الهجرة وتقديم المساعدة للمهاجرين من أفريقيا وجنوب الصحراء.

وسلط الحويج الضوء على مخرجات وإعلان المؤتمر الأفريقي حول الهجرة ببنغازي، مشيراً إلى عدم رصد أي انتهاكات لحقوق المهاجرين في المناطق التي تسيرها الحكومة الليبية المنتخبة من مجلس النواب الليبي، مبدياً استعداد الحكومة الليبية لاستضافة المؤتمر الأفريقي – الأوروبي الأول حول الهجرة في أحسن الظروف.

 

الوسومالحكومة الليبية ليبيا مدينة بنغازي معهد الدراسات الدبلوماسية وزارة الخارجية والتعاون الدولي

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الحكومة الليبية ليبيا مدينة بنغازي معهد الدراسات الدبلوماسية وزارة الخارجية والتعاون الدولي حول الهجرة

إقرأ أيضاً:

النتائج الأولية بجنوب أفريقيا تظهر فقدان حزب المؤتمر الوطني للأغلبية البرلمانية

 أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الوطنية في جنوب أفريقيا الخميس أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم٬ سيكون في طريقه لخسارة الأغلبية البرلمانية التي ظل يتمتع بها منذ 30 عاما، فيما سيكون التحول السياسي الأكثر دراماتيكية منذ نهاية الفصل العنصري.

وبعد فرز 10% من الصناديق في مراكز الاقتراع، حصل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على 42.3% من الأصوات في الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء، فيما حصل التحالف الديمقراطي المؤيد لقطاع الأعمال على 26.3 %، ونال حزب مقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية الماركسي 8.1 %، وفقا لمفوضية الانتخابية.

وإذا جاءت النتائج النهائية على المنوال نفسه، سيضطر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي إلى إبرام اتفاق مع واحد أو أكثر من الأحزاب الأخرى للحكم، وهو الوضع الذي قد يؤدي إلى تقلبات سياسية غير مسبوقة في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وأدلى الناخبون بأصواتهم لاختيار أعضاء تسعة مجالس تشريعية إقليمية على مستوى البلاد وأعضاء البرلمان الوطني الجديد الذين سيختارون بدورهم الرئيس المقبل للبلاد.



وأدى إقبال الناخبين الواسع على المشاركة في الانتخابات الأربعاء إلى إبقاء مراكز الاقتراع مفتوحة مع وجود طوابير طويلة من الناخبين حتى وقت متأخر من الليل.

وهو ما أكد عليه كبير موظفي الانتخابات سي مامابولو٬ للصحفيين  الأربعاء أنه من المرجح أن نسبة المشاركة ستكون أعلى مما كانت عليه في عام 2019 عندما أدلى 66% من الناخبين المسجلين بأصواتهم.

وبموجب القانون، فإن لدى لجنة الانتخابات 7 أيام للإعلان عن النتائج الأولية الكاملة، لكن مسؤولي الانتخابات أكدوا أنهم يخططون للإعلان عن النتائج النهائية الأحد المقبل.


ويذكر أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي فاز في كل الانتخابات العامة التي تجرى كل خمس سنوات منذ الانتخابات التاريخية في عام 1994 التي شكلت نهاية الفصل العنصري وأدت إلى صعود نيلسون مانديلا رئيسا.

ونظرا لأنه لا يزال من المتوقع أن يحصل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على أكبر نسبة من الأصوات، فمن المرجح أن يظل زعيم الحزب الرئيس سيريل رامابوسا في منصبه ما لم يواجه منافسا من داخل صفوف الحزب.

مقالات مشابهة

  • جنوب إفريقيا|ماليما يحدد شروط الحكومة الائتلافية
  • سويسرا والنمسا وأسبانيا مرشحة لاستضافة معسكر المنتخب الوطني الأول
  • “الدبيبة” يتابع أوضاع الجالية الليبية بجمهورية الصين
  • بنغازي تستعد لاستضافة مواجهة ودية بين برشلونة ومنتخب ليبيا لافتتاح الملعب الدولي الجديد
  • جنوب إفريقيا.. الحزب الحاكم يتقدم لكنه لا يزال على بعد أميال من أغلبية 50٪
  • عقيل : جرائم ومشاريع مريبة يخطط لها الاتحاد الأوروبي في ليبيا.. والشارع لم ينتبه لخطر توطين الأجانب
  • تنسيق مع وزارتي الخارجية والتعليم العالي لاعتماد شهادات الطلاب المصريين في قرغيزستان
  • نائب وزير الدفاع الروسي يزور بنغازي ويلتقي بنائب وزير الدفاع في الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان
  • الحكومة الليبية تتخذ حزمة إجراءات لتطوير قطاع العدل
  • النتائج الأولية بجنوب أفريقيا تظهر فقدان حزب المؤتمر الوطني للأغلبية البرلمانية