أوضحت دار الإفتاء كيفية صلاة العيد للنساء والرجال، مؤكّدة أنَّ صلاة العيد سُنَّةٌ واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر الرجال والنساء -حتى الحُيَّض منهنّ- أن يخرجوا لها.

وقت صلاة العيد

وذكرت دار الإفتاء أنَّ وقتُ صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها، ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاةٌ ذات سبب فلا تُراعَى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يَبتدِئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة -وهو الوقت الذي تحلُّ فيه النافلة- ويمتدُّ وقتُها إلى ابتداء الزوال.

وشرحت كيفية أداء صلاة العيد للنساء، موضحة أنَّ صلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها -كغيرها من الصلوات- وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة؛ لما روي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ» أخرجه الدارقطني، والبيهقي، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» أخرجه الترمذي واللفظ له وابن ماجه.

كيفية صلاة العيد للنساء والرجال؟

وذكرت دار الإفتاء في شرحها كيفية صلاة العيد للنساء والرجال أن السُّنَّةُ أن تُصلى جماعة؛ وهي الصفة التي نَقَلها الخَلَفُ عن السلف، فإن حضر وقد سبقه الإمام بالتكبيرات أو ببعضها لم يقض؛ لأنه ذِكْرٌ مسنون فات محلُّه، فلم يقضه كدعاء الاستفتاح، والسُّنَّةُ أن يرفع يديه مع كل تكبيرة؛ لما روي عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: «أَنَّهُ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تَكْبِيرَةٍ فِي الْجَنَازَةِ وَالْعِيدَيْنِ» أخرجه البيهقي، ويُسْتَحَبُّ أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله تعالى؛ لما رُوِيَ أن ابْنَ مَسْعُودٍ وَأَبَا مُوسَى وَحُذَيْفَةَ رضي الله عنهم خَرَجَ إِلَيْهِمُ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ رضي الله عنه قَبْلَ الْعِيدِ فَقَالَ لَهُمْ: إِنَّ هَذَا الْعِيدَ قَدْ دَنَا فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ فِيهِ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللهِ رضي الله عنه: تَبْدَأُ فَتُكَبِّرُ تَكْبِيرَةً تَفْتَتِحُ بِهَا الصَّلاةَ وَتَحْمَدُ رَبَّكَ وَتُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ تَدْعُو وَتُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ... الحديث أخرجه البيهقي،

وذكرت أنَّ السُّنَّةُ في صلاة العيد أن يقرأ بعد الفاتحة بـ«الأعلى» في الأولى و«الغاشية» في الثانية، أو بـ«ق» في الأولى و«اقتربت» في الثانية؛ كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ما ثبت في صحيح مسلم، والسُّنَّةُ أن يجهر فيهما بالقراءة لنقل الخلف عن السلف.

سنن صلاة العيد 

وأكّدت أنَّ السُّنَّةُ أيضا إذا فرغ من الصلاة أن يخطب على المنبر خطبتين، يَفْصِل بينهما بجَلْسة، والمستحب أن يستفتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبعٍ، ويذكرَ اللهَ تعالى فيهما، ويذكرَ رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ويوصي الناس بتقوى الله تعالى وقراءة القرآن، ويعلِّمهم صدقة الفطر، ويُسْتَحَبُّ للناس استماعُ الخطبة؛ لما روي عن أبي مسعود رضي الله عنه أنه قال يوم عيد: «أول ما يبدأ به أو يقضى في عهدنا هذه الصلاة، ثم الخطبة، ثم لا يبرح أحد حتى يخطب» أخرجه ابن المنذر في «الأوسط»، فإن دخل رجل والإمام يخطب، فإن كان في المصلَّى-لا المسجد، وهو المخصص لصلاة العيد فقط دون بقية الصلوات- استمع الخطبة ولا يشتغل بصلاة العيد؛ لأن الخطبة من سنن العيد ويخشى فواتها، والصلاة لا يخشى فواتها فكان الاشتغال بالخطبة أولى، وإن كان في المسجد ففيه وجهان: أن يصلي تحية المسجد ولا يصلي صلاة العيد؛ لأن الإمام لم يفرغ من سنة العيد فلا يشتغل بالقضاء، والوجه الآخر: أن يصلي العيد، وهو أولى؛ لأنها أهم من تحية المسجد، وإذا صلاها سقط بها التحية فكان الاشتغال بها أولى كما لو حضر وعليه مكتوبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة العيد صلى الله علیه وآله وسلم دار الإفتاء رضی الله ى الله ع ی الله ع الله عن ال ع ید

إقرأ أيضاً:

موعد صلاة عيد الأضحى 2024.. وصيغة التكبيرات الصحيحة

صلاة عيد الأضحى 2024.. اقترب قدوم عيد الأضحى المبارك 2024، ويبحث الكثير من الأشخاص عن موعد صلاة عيد الأضحى 2024، بالإضافة إلى وقت تكبيرات عيد الأضحى وصيغتها الصحيحة.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة كل ما يخص موعد صلاة عيد الأضحى 2024، ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 في المحافظاتموعد عيد الأضحى 2024

وكشفت الحسابات الفلكية، موعد عيد الأضحى 2024 فلكيا، ومن المتوقع أن يأتي يوم الأحد 17 يونيو 2024 المقبل، وتكون وقفة عرفات يوم السبت 16 يونيو 2024.

صلاة العيد 2024صلاة عيد الأضحى 2024

تتألف صلاة عيد الأضحى من ركعتين، وماثلة في الهيئة مع الصلوات العادية، لكنها تختلف في عدد التكبيرات.

في الركعة الأولى، يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام، ثم يتبعها بسبع تكبيرات أخرى، بعد ذلك، يقرأ من القرآن ما تيسر له بصوت مسموع، ثم يكمل الركعة بشكل عادي كما في الصلوات الأخرى.

أما في الركعة الثانية في صلاة العيد، يكبر المصلي خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ ويكمل الركعة كما الركعة الأولى، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

صلاة العيد 2024وقت تكبيرات عيد الأضحى 2024

اختلف الفقهاء في وقت التكبير، فبالنسبة للبدء، فإنه باتفاق الفقهاء يكون قبل بداية أيام التشريق، مع اختلافهم في كونه من ظهر يوم النحر، كما يقول المالكية وبعض الشافعية، أو من فجر يوم عرفة كما يقول الحنابلة وعلماء الحنفية في «ظاهر الرواية» وفي قول للشافعية.

صلاة العيد 2024

وأما بالنسبة للختم فعند الحنابلة والقاضي أبي يوسف والعلامة محمد من الحنفية، وفي قول للشافعية والمالكية يكون إلى عصر آخر أيام التشريق، وأما المالكية فإنهم يذهبون في المعتمد إلى أن يختم بالتكبير بصبح آخر أيام التشريق.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024

تكبيرات العيد سُنَّة عند جمهور الفقهاء، وصيغته لم يرد شيء بخصوصها في السُّنَّة الْمُطَهَّرة، والصيغة المشهورة التي يستخدمها المصريون شرعية وصحيحة، ومن صيغ التكبير: «الله أكبر، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد» فثابت عن ابن مسعود رضي الله عنه وغيره من السلف، سواء بتثليث التكبير الأول أو تثنيته.

صلاة العيد 2024تكبيرات عيد الأضحى 2024

وتعد أكثر صغية مشهورة لـ تكبيرات عيد الأضحى 2024، هي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

وهي صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي-رحمه الله تعالى-: «وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه».

اقرأ أيضاًقبل عيد الأضحى.. علامات تكشف لكي الفرق بين الكبدة البلدي والمستوردة

9 أيام متواصلة.. موعد أجازه عيد الأضحى 2024

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى 2024

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط
  • 9 نصائح وتوجيهات قبل أن تسافر لأداء الحج.. تُقدمها دار الإفتاء إليك
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024.. وصيغة التكبيرات الصحيحة
  • «الإفتاء» توضح كيفية توزيع الأضحية في عيد الأضحى.. 3 أجزاء متساوية
  • الإفتاء توضح حكم التضحية بالطيور
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح حكم الدين في صيام ذي الحجة.. الأيام المستحبة
  • «الإفتاء» توضح شروط الأضحية في الحج بالتفاصيل
  •  هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • وفقا للسنة النبوية.. هل الأضحية فرض أم سنة؟