تتوقع الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة، وبالتزامن مع حلول عيد الفطر المبارك، يواجه الجميع الشعور بالعطش خلال نهار رمضان، لذلك تواصلنا مع أستاذ بكلية الصيدلة جامعة عين شمس ليقدم نصائحه للصائمين.

قال الدكتور خالد أبو شنب استاذ المناعة وكيل كلية الصيدلة جامعة عين شمس، إن هناك بعض العادات الغذائية التي ينبغي اتباعها، والأطعمة التي يجب تناولها بكثرة وتقليل أطعمة أخرى، للحفاظ على الماء بالجسم خلال الصيام، لعدم التعرض للعطش.

وأضاف أبو شنب لـ صدى البلد، أن هناك اعتقادا خاطئا أن شرب الماء بكثرة على السحور يجعلك تتغلب على العطش في فترة الصيام، ولكن الحقيقة العلمية أن كلى جسم الإنسان تتخلص من المياه بعد ساعات.

ونصح بتوزيع شرب الماء بكميات بين الإفطار والسحور، للحفاظ على الجسم رطباً خلال تلك الفترة.

وأوضح أن الحفاظ على المياه في الجسم ليس فقط بشرب الماء، ولكن أيضاً الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على المياه، ومن أبرز الخضراوات الخيار، السبانخ والفطر والبروكلي، أما الفاكهة فأبرزها البطيخ والتفاح والبرتقال والعنب.

ونصح بتقليل شرب القهوة، أو استبدالها بالقهوة الخضراء، لتقليل آثارها الجانبية، ومن أبرزها أنها مدرة للبول، محذرا من المياه الغازية، وخصوصاً على الإفطار، لأنها تعطي شعوراً بالامتلاء والشبع وتضر بعملية الهضم.

كما نصح خالد أبو شنب، بتناول الشاي الأخضر، والعصائر الطبيعية مثل التوت البري، الذي يحتوي على الحليب والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى المكسرات أو الفول السوداني أو الزبادي، وغيرها، التي تقلل من الشعور بالعطش.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

3 ملابس مهمة لمواجهة ارتفاع الحرارة في فصل الصيف.. خبيرة توضح

كشفت الاستايلست نهى زهران، نوعي الأقمشة المناسبة لفصل الصيف لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة في ظل الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد للتخفيف من شدتها.

«زهران»: علينا اختيار ملابس مصنوعة من أقمشة تخفف احساسنا بالحر

وتابعت «زهران»، خلال استضافتها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، مع الإعلاميتين جاسمين طه زكي ورضوى حسن، والمُذاع عبر شاشة «dmc»، أن الأقمشة لها دور بارز للتخفيف من حدة ارتفاع الحرارة، مٌوصية باستخدام الأقمشة الطبيعية أو التي تحتوي على نسبة كبيرة من الخيوط الطبيعية، مثل الأقطان، والكتان، والحرير، حتى نتحمل موجات الحر المتتالية.

ملمس الأقمشة أفضل طريقة للتعرف على نوعية القماش

وأوضحت أنه يمكن التعرف على الأقمشة سواء مصنوعة من القطن أم لا من خلال ملمسها، ونسبة الأقطان داخلها.

أما المقاسات فقالت: «أثناء الاختيار يُمكن معرفة المقاسات المُناسبة لك من خلال العلامات التوضيحية في بعض العلامات التجارية التي تبين مقاسات الجسم وتختلف من علامة تجارية إلى أخرى ومن مكان إلى آخر».

مقالات مشابهة

  • 3 ملابس مهمة لمواجهة ارتفاع الحرارة في فصل الصيف.. خبيرة توضح
  • نصائح لحجاج بيت الله لتجنب مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة
  • الصحة: أكبر تحديات موسم الحج هذا العام هو ارتفاع درجات الحرارة
  • لحج آمن.. نصائح "الصحة" للحجاج في ظل ارتفاع درجات الحرارة
  • 8 نصائح للتغلب على أصعب يوم في الموجة الحارة.. «احمي نفسك بوقفة عرفات»
  • تزامنًا مع الموجة الحارة.. تحذيرات من خطورة التعرض لدرجة حرارة 40
  • تحذير من احتباس الماء في الجسم بسبب القبة الحرارية.. كيف تتخلص منه؟
  • رغم ارتفاع درجات الحرارة.. تحذير طبي من شرب المياه في حالة واحدة
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للحماية من ضربات الشمس
  • أستاذ «صحة عامة» يوجه نصائح مهمة للحماية من التعرض لضربات الشمس