قال الدكتور أبو اليزيد سلامة مدير عام شؤون القرآن الكريم بالأزهر الشريف والباحث بهيئة كبار العلماء، إن الإسلام حث على التراحم والتعاطف وإغاثة المحتاج وإعانة الملهوف والتداوي بالصدقات، فالإسلام دين يحث على التكافل الاجتماعي، ويكفل للمحتاج وجوبًا ما يُقتطع من مال المسلمين ما يعين المحتاج على حياته من أموال الزكاة، متحدثا عن شروط الزكاة ذاكرا منها الإسلام والملك والنماء والحول والسوم وملك النصاب.


وفي السياق، ذكر الشيخ ياسر صلاح عجوة الباحث بالجامع الأزهر الشريف، أن الزكاة هي النماء والريع والزيادة، مشيرا إلى منزلة الزكاة في الإسلام كأحد أركانه الخمسة، ولأهميتها ذكرها الله -تعالى- في القرآن الكريم مثل قوله تعالى "وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ"، وقول النبي -صلى الله عليه وسلم- «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا».


واختتم فضيلة الشيخ محمد عبد المعبود قنديل، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الزكاة من الأفعال التعبدية التي أملاها الشرع على العبد (إيتاء الزكاة)، فهي أوامر ربانية كُلف بها المؤمنون لما يترتب عليها من خير وبيان لعلامة إيمان العبد بالله -تعالي- واليوم الآخر، ومن هذه الأعمال ما يتعلق بالبدن كالصلاة، ومنها ما يتعلق ببذل المال المحبوب إلى النفس كالزكاة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل

نخل- خالد بن سالم السيابي

نظم مكتب والي نخل ونادي نخل لحفظ القرآن الكريم، حفلا لتكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بنسختها الأولى، وذلك برعاية سعادة الشيخ خليفة بن صالح بن سالم البوسعيدي والي نخل، وبحضور الدكتور أحمد بن جمعة الريامي رئيس نادي نخل، وعدد من المشايخ والرشداء والمواطنين.

وتضمنت المسابقة 5 مستويات للجنسين وهي: المستوى الأول حفظ خمسة أجزاء، والمستوى الثاني حفظ أربعة أجزاء، والمستوى الثالث حفظ ثلاثة أجزاء، والمستوى الرابع حفظ جزأين، والمستوى الخامس حفظ جزء واحد.

واستهدفت المسابقة النشء تشجيعا لهم لحفظ القرآن الكريم ومراجعته، كما اشتمل الحفل على قراءة القرآن الكريم وكلمة اللجنة المنظمة حول المراحل التي مرت بها المسابقة، ودور الهجات الحكومية والخاصة الداعمة في مختلف الجوانب، كما قدمت فقرة إنشادية للمنشد سامي الكندي.

وفي الختام كرم سعادة الشيخ خليفة بن صالح بن سالم البوسعيدي والي نخل، وبمعيته الدكتور أحمد بن جمعة الريامي رئيس نادي نخل، الفائزين في المسابقة والداعمين والمنظمين.

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة.. مدرسة تعليم القرآن الكريم تنظم حفل اختتام العام الدراسي 1445هـ
  • رئيس الإذاعة المصرية: ليس لنا منافسون.. ولن يجد العالم مثل إذاعة القرآن الكريم
  • وفد دبلوماسي ياباني يزور الجامع الأزهر ويشيد بعمارته الفريدة ونشاطاته العلمية
  • وفد دبلوماسي ياباني يتجول داخل أروقة الجامع الأزهر
  • الجامع الأزهر يتحدث عن سنة الأضحية الثلاثاء المقبل
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • أهمية عيد الأضحى في الإسلام
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل
  • ما بين الشّعر والإسلام والنبوّة.. هل أجملُ القصائد أكذَبُها؟