توقي ستة طلاب على الأقل وجرح 14 آخرون اليوم الثلاثاء إثر حادث دهس في محافظة البصرة جنوبي العراق.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن قائممقام الهارثة نذير الشاوي قوله، "إن سيارة حمل نوع صهريج دهست عددا من تلاميذ مدرسة زينب الابتدائية للبنين في منطقة الهارثة بالبصرة".

???? عاجل

فاجعة البصرة..

"تريلة" تدهس 50 تلميذا اثناء خروجهم من المدرسة في منطقة الهارثة بالبصرة وتتسبب بوفاة 20 منهم كحصيلة اولية.

pic.twitter.com/pNl6VOYBDx — العراق برس (@aliraqplus) April 2, 2024



وأضاف، "وفق التحقيقات الاولية فإن السائق كان يسير بسرعة شديدة، ولم يتمكن من التوقف المفاجئ".

وقال الناطق باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني مقداد ميري "إن شرطة محافظة البصرة اعتقلت سائق عجلة نوع شاحنة براد دهس 6 من طلاب المدارس ما ادى الى وفاتهم وإصابة 14 آخرين بإصابات مختلفة".

وأضاف، "بحسب الاعترافات الأولية فإن سائق العجلة فقد السيطرة عليها بسبب عطل في المكابح مما تسبب في حادث الدهس أثناء انتهاء الدوام الرسمي للمدرسة".

وخلال عام 2022 كشفت وزارة التخطيط العراقية عن أرقام جديدة مرتفعة لضحايا الحوادث المرورية في عموم مدن البلاد، مؤكدة تسجيل أكثر من 11 ألف حادث أودت بحياة 3021 شخصا.



وتعد مشكلة الحوادث المرورية في العراق من أبرز مسببات الخسائر البشرية التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية، متقدمة في ضحاياها على ضحايا العمليات الإرهابية والعنف بعدة أضعاف.

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط العراقية، أنه تم تسجيل 11 ألفا و523 حادثا مروريا خلال 2022، بارتفاع بلغ 8 بالمئة مقارنة بعام 2021، مشيرة إلى أنها أودت بحياة 3021 شخصا.

وفي العام 2019 أقر البرلمان العراقي على قانون المرور الجديد، الذي نص على مضاعفة الغرامات على السائقين ممن يرتكبون المخالفات المرورية، إلا أنه لم يحجم عن ارتكاب المخالفات.

ووفق إحصاء عام 2022 فإن ما معدله 8 ضحايا في العراق يوميا بسبب الحوادث المرورية ونحو 250 يقتلون شهريا خلال العام الواحد، وهو رقم يفوق بكثير أرقام ضحايا العنف والإرهاب في العراق وبعدة أضعاف.



على الرغم من اختزانه احتياطيات نفطية هائلة، يعاني العراق من تداعي بناه التحتية لا سيما الطرق والجسور، من جراء النزاع والإهمال والفساد المستشري، بحسب رويترز

وغالبا ما تحمّل السلطات مسؤولية حوادث السير لتجاهل السائقين الحد الأقصى للسرعة واستخدامهم هواتفهم المحمولة خلال القيادة وأيضا استهلاك المخدرات والكحول.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية البصرة العراق العراق وفاة البصرة حادث سير المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ننشر صور الأشقاء ضحايا حادث صحراوي المنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنشر «البوابة نيوز» صور الأشقاء الذين لقو مصرعهم  فى حادث  صحراوي المنيا المروع  أثناء تشييع جنازة شقيقهم الرابع فى طريقهم لقريتهم.

ولقي 4 أشخاص مصرعهم بينهم 3  أشقاء في حادث سير مروع على الطريق الصحراوي الشرقي القديم، وأصيب  شقيقان  بجروح خطيرة.

وكان اللواء محمد الضبش مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا،  قد تلقى إخطارًا من المقدم جاد الله صدقي، رئيس مباحث مرور المنيا،  يفيد  بوقوع حادث  تصادم، ناحية الطريق الصحراوي الشرقي القديم، أمام مركز ملوى، محافظة المنيا، سيارة ملاكى وسيارة أجرة ميكروباص.

والضحايا هم: فوزية محمد أحمد، 75 سنة وبخيت محمد أحمد، 47 سنة ورفاعي محمد أحمد، 50 سنة، وفاطمة  محمد ابو الغيط، 47 سنة، والمصابون:  جلال محمد محمود، 37 سنة وشقيقه مصطفى محمد محمود، 23 سنة.

وكان الأشقاء الثلاثة فى طريقهم من القاهرة إلى مركز أبنوب بمحافظة أسيوط لدفن شقيقهم الرابع  وبسبب السرعة الزائدة وقع حادث تصادم ميكروباص قادم  من  الاتجاه  المعاكس  وذلك بعد أن  حاول سائق السيارة الملاكى تخطي سيارة أخرى.

وأسفر الحادث عن مصرع الأشقاء الثلاثة على الفور، وإصابة شخصين آخرين بجروح خطيرة وأمرت النيابة العامة بالتحقيق في ملابسات الحادث وتم نقل جثث الضحايا إلى مشرحة مستشفى ملوى التخصصي.

كما تم نقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاج،مع التحفظ على السيارتين المتسببتين في الحادث وجاري التحقيق فى أسباب الواقعة.
 

 

مقالات مشابهة

  • عملية شفط دهون تودي بحياة شابة في بغداد.. والطبيب السوري يهرب
  • عملية شفط دهون تؤدي بحياة شابة في بغداد.. والطبيب السوري يهرب
  • مأساة في إب: حريق حافلة يودي بحياة 9 أشخاص بينهم أطفال ونساء في نقيل سمارة
  • مصرع واصابة 6 إسرائيليين في حادث سير مروع بنويبع بجنوب سيناء
  • صعق كهربائي يودي بحياة مواطن في الدقهلية
  • “حادث مروع” .. وفاة روسي أثناء تنفيذه قفزة حرة بالمظلة .. فيديو
  • بالفيديو.. حادث مروع لسيارة مسرعة تصدم مشاة في روسيا
  • بعد أزمات الحوادث ونقص العجلات.. ايران تبحث إدخال حافلاتها الى العراق في الاربعينية
  • "نهوة عشائرية" تودي بحياة شخص وإصابة 12 آخرين في العراق (فيديو)
  • ننشر صور الأشقاء ضحايا حادث صحراوي المنيا