أعلن الجيش السوري استهداف آليات ومواقع للفصائل المسلحة على محوري الزيارة والمشيك بسهل الغاب شمال غربي حماة عبر طائرات مسيرة.

وبحسب المعلومات السورية؛ فأن 3 مسلحين  قتلوا وأصيب  آخرين.

وكانت وحدات الجيش العربي السوري وجهت في وقت سابق  ضربات صاروخية متتالية بصواريخ البركان لمقرات وتحصينات إرهابيي "جبهة النصرة " في محيط بلدات كفرتعال وكفرعمة غرب حلب.

كما قصفت بالمدفعية الثقيلة مقرات ودشم الإرهابيين بمحيط بلدات معارة النعسان شمال شرق إدلب والفطيرة وديرسنبل جنوب إدلب.

وكانت استهدفت وحدات الجيش السوري بالمدفعية الثقيلة مواقع وتحصينات المجموعات الإرهابية في محيط بلدة دير سنبل بريف إدلب.

وكانت وسائل إعلام سورية أفادت في وقت سابق بأنه تم رصد تحليق طيران مسيّر في سماء مدينة البوكمال شرق ديرالزور، وبالقرب من الحدود السورية العراقية.

وكانت مدينة الراعي بريف حلب شهدت مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار عبوة ناسفة استهدف حاجزا للشرطة العسكرية على مدخل المدينة.

وفي سياق اخر ؛ اخبط الجيش السوري محاولة تسلل للفصائل المسلحة على محور ريف اللاذقية الشمالي.

كما استهدفت وحدات الجيش السوري بالمدفعية الثقيلة مواقع و نقاط انتشار هيئة تحرير الشام الإرهابية في محيط بلدة القصر بريف حلب الغربي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجیش السوری

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يأمل بلوغ 30 مليون مسافر بالطائرات مع نهاية هذا العام

يأمل وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن تتخطى حركة النقل الجوي للمسافرين 30 مليون مسافر مع نهاية عام 2024.

وعزا عبد الجليل، في كلمة له خلال اجتماع بمجلس المستشارين، الأربعاء، المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتحضير الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي، التطور الذي يعرفه قطاع النقل الجوي إلى إجراءات تعزيز جودة البنيات التحتية للنقل الجوي « التي مكنت من الرفع من الجاذبية السياحية للمغرب، حيث عرف القطاع تحسن أداء مختلف مكوناته وانخفاضا مهما في أثمنة التذاكر، وتحقيق تطور ملموس لحركة النقل الجوي الدولي والخطوط المستغلة ».

وسجل الوزير أن حركة النقل الجوي للمسافرين عرفت نموا هاما بصورة متصاعدة منذ توقيع المغرب على سياسة الأجواء المفتوحة مع الاتحاد الأوربي، مشيرا في هذا الصدد إلى أنها انتقلت من 7,7 ملايين  سنة 2005 إلى 15 مليون سنة 2010، وصولا إلى أكثر من 18 مليون مسافر سنة 2016، وإلى ما يزيد عن 25 مليون مسافر سنة 2019 قبل الأزمة الصحية العالمية، لتصل إلى 27 مليون مسافر سنة 2023.

وأشار إلى أن أغلب مطارات المملكة سجلت خلال سنة 2023 معدلات نمو من رقمين مقارنة بسنة 2022، ويتعلق الأمر بـ: مراكش (+41 في المائة)، الرباط (+38 في المائة)، تطوان (+35 في المائة)، طنجة (+34 في المائة)، فاس (+31 في المائة)، أكادير، (+30 في المائة)، الناظور (+22 في المائة)، وجدة (+10 في المائة).

وأبرز عبد الجليل أن المنحنى نفسه عرفته حركة المسافرين حسب المناطق الجغرافية خلال سنة 2023 مقارنة مع سنة 2022 بتسجيل (+68 في المائة) على مستوى أمريكا الجنوبية، و(+45 في المائة) على مستوى إفريقيا، و(+34 في المائة) على مستوى دول المغرب العربي، و(+32 في المائة) على مستوى أوربا والشرق الأوسط والأقصى، و(+28 في المائة) على مستوى أمريكا الشمالية.

وبخصوص حركة المسافرين حسب أفضل 10 وجهات خلال سنة 2023، يضيف الوزير، فقد سجلت هذه الحركة من وإلى فرنسا وإسبانيا اللتين تمثلان حوالي 41 في المائة من حصة السوق زيادات تصل نسبتهما على التوالي (+27 في المائة)  و(+34 في المائة) مقارنة مع سنة 2022، مبرزا أن السوق الألمانية عرفت أقوى الارتفاعات بسنبة (+55 في المائة) خلال  الفترة نفسها.

وفي هذا السياق، قال الوزير إن هذا المنحى التصاعدي تم ترسيخه خلال الربع الأول من سنة 2024، موضحا أن عدة مطارات شهدت معدلات نمو ذات رقمين مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023، ويتعلق الأمر بكل من مطارات مراكش (22 في المائة)، أكادير (23 في المائة)، الرباط-سلا (32 في المائة)، الداخلة (19 في المائة)، الصويرة (38 في المائة)، وورزازات (36 في المائة).

وبحسب عبد الجليل، فإن « هذا الأداء الجيد لحركة النقل الجوي يرجع لعدة عوامل، بما في ذلك خلق خطوط جوية جديدة، وتعزيز الرحلات الأسبوعية للخطوط المعتادة، وإلى معدلات امتلاء جد مرتفعة للطائرات »، مشيرا على سبيل المثال، إلى أن مطار مراكش المنارة شهد تطورا كبيرا في حركة النقل الجوي للمسافرين بفضل ارتفاع معدل امتلاء الطائرات الذي يفوق 90 في المائة، وبفضل زيادة 10 رحلات دولية أسبوعية و4 رحلات داخلية أخرى.

وبخصوص مطار أكادير- المسيرة خلال الربع الأول من سنة 2024، قال الوزير إنه شهد إضافة إلى رحلات العمرة، خلق 13 خطا جويا جديدا وفرت 19 رحلة جديدة أسبوعيا، أما مطار الرباط – سلا فعرف دخول شركة طيران جديدة (إيزي جيت) التي خلقت 5 خطوط جوية جديدة بمعدل 13 رحلة أسبوعيا.

وعلى مستوى حركة النقل الجوي الداخلي خلال هذا الربع الأول من سنة 2024، أشار الوزير إلى أنها سجلت ما قدره 600 ألف مسافر، بمعدل نمو 2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023 وبمعدل استرجاع بلغ حوالي 90 في المائة مقارنة بسنة 2019، في حين سجلت حركة النقل الجوي الدولي 6.3 ملايين مسافر، بزيادة قدرها 15 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023.

كلمات دلالية المغرب حكومة مطارات نقل

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تقصف غرب غزة بالمدفعية
  • قراءة إسرائيلية في "بركان" حزب الله.. هذه قدراته
  • روسيا تجهّز الجيش بدرونات قتالية جديدة
  • "تحرير الشام" الإرهابية تعتقل 4 مواطنين بإدلب السورية دعوا للتظاهر ضد "الجولاني"
  • الأكبر والأغلى.. الجيش الاسرائيلي يتحدّث عن المسيرة التي أسقطها الحزب
  • حزب الله يسقط مسيرة إسرائيلية هجومية في جنوب لبنان
  • حزب الله يستهدف موقع «معيان باروخ» بالمدفعية والأسلحة الصاروخية
  • هجوم جويّ بالطائرات... إليكم البيان التالي من حزب الله
  • اشتباكات عنيفة في الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم
  • وزير النقل يأمل بلوغ 30 مليون مسافر بالطائرات مع نهاية هذا العام