أبريل 6, 2024آخر تحديث: أبريل 6, 2024

المستقلة/- أعلنت رئاسة اقليم كردستان أن رئيس الإقليم نيجرفان بارزاني وصل اليوم السبت إلى بغداد لبحث عدد من القضايا العالقة في مقدمتها موضوع إستئناف تصدير النفط المسخرج من الإقليم عبر خط انابيب العراقي التركي.

وقالت رئاسة الاقليم في بيان ان بارزاني سيعقد سلسلة اجتماعات اهمها اجتماع مع ائتلاف ادارة الدولة وآخر مع الإطار التنسيقي الشيعي.

ولم تعلن الرئاسة عن القضايا التي سيبحثها بارزاني في زيارته واكتفىت بالقول إنه “سيبحث في سبل حل مشاكل اربيل وبغداد”.

وفي بغداد قالت مصادر للمطلعة لـ (المستقلة) ان اهم القضايا التي سيبحثها بارزاني هو موضوع استئناف تصدير النفط المستخرج من اراضي الاقليم عبر خط الانابيب العراقي التركي والمتوقف منذ مارس اذار من العام الماضي.

وقالت المصادر ان بارزاني سيبحث ايضا موضوع الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان المتوقع اجراؤها في حزيران يونيو القادم، والقرار الذي أعلنه مؤخرا الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني بعدم المشاركة فيها احتجاجا على قرار صادر عن المحكمة الاتحادية في بغداد والذي اعتبره الحزب بانه تدخل في الشان الداخلي للاقليم الذي يتمتع بحسب الدستور العراقي باستقلالية مالية وادارية.

واضافت المصادر ان بارزاني سيبحث في كيفية اعادة النظر بقرار المحكمة الاتحادية خاصة فيما يتعلق بكوتا الاقليات، وبالتالي تاجيل هذه الانتخابات لبضعة اشهر من اجل اكمال استعدادات المشاركة بها.

 

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ان بارزانی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الاجتماع الاول لوفد كردستان والشركات النفطية في بغداد

9 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: عقد وفد من حكومة إقليم كردستان وشركات النفط، اولى اجتماعاته مع وفد من وزارة النفط الاتحادية في بغداد لمناقشة استئناف تصدير نفط الإقليم عبر شركة “سومو”.

وضم اللقاء كل من وفد من حكومة إقليم كردستان وشركات النفط مع وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني ومسؤولين من الوزارة في بغداد.

وناقش اللقاء القضايا المشتركة بين وزارتي الثروات الطبيعية ووزارة النفط العراقية، ونفقات انتاج الشركات النفطية، وعملية تصدير النفط وكلفة الشركات النفطية وآلية حل الموضوع.

وفي هذا السياق، قال رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كردستان أوميد صباح، في تدوينة على صفحته في {فيسبوك}، إن الوفد بحث مع وزير النفط حيان عبد الغني وكبار المسؤولين في الوزارة، الملفات العالقة بين حكومتي أربيل وبغداد والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

واضاف: زيارة وفد حكومة إقليم كردستان والشركات النفطية إلى بغداد، واجتماعهم مع وزارة النفط الاتحادية، تهدف إلى مواصلة المحادثات بين حكومة المركز والاقليم، ووضع آلية لاستئناف تصدير النفط من إقليم كردستان.

ووصل وفد من حكومة إقليم كردستان وممثلي الشركات النفطية إلى العاصمة الاتحادية بغداد، مساء امس السبت، في إطار زيارة رسمية بناءً على دعوة من وزارة النفط الاتحادية.

وكانت وزارة النفط الاتحادية دعت في 28 من ايار الماضي وزارة الثروات الطبيعية في اقليم كردستان والشركات العالمية المشغلة للحقول الواقعة في الإقليم لعقد إجتماع في بغداد بأسرع وقت لغرض التباحث وتداول الموضوع والتوصل إلىٰ إتفاق لتسريع إعادة الإنتاج وإستئناف تصدير النفط المنتج عبر ميناء جيهان التركي وحسب الكميات المثبتة في قانون الموازنة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مسرور بارزاني: حكومة اقليم كوردستان تخطط لإنشاء عدد من السدود
  • خلاف بين بغداد وإقليم كردستان حول النفط
  • بعد اطلاق التوطين.. كم بلغ عدد موظفي كردستان الحاملين لبطاقات الرواتب؟
  • مصدر حكومي:تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من الإقليم لتركيا بسبب تعنت حكومة البارزاني
  • وزير النفط العراقي: تقدم في المحادثات بشأن الصادرات الشمالية
  • بعد وصول الوفد.. الى ماذا توصلت بغداد واربيل والشركات الاجنبية في استئناف تصدير النفط؟
  • تفاصيل الاجتماع الاول لوفد كردستان والشركات النفطية في بغداد
  • حزب بارزاني يعلن مشاركته في انتخابات الإقليم
  • الصعوبة تتسيّد اللقاءات.. وفد أربيل ببغداد لبحث ملف النفط والعراقيل مصدرها أنقرة- عاجل
  • حكومة البارزاني:النفط في الإقليم ليس للعراق