إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في وقت تواجه باريس تحديات كبيرة في القارة الأفريقية ولا سيما بمنطقة الساحل، عبرت فرنسا على لسان وزير خارجيتها ستيفان سيجورنيه من نيروبي السبت عن رغبتها في "بناء شراكات متوازنة" تكون "مفيدة" للدول الأفريقية.

وتوترت العلاقات بين فرنسا ومستعمراتها السابقة في غرب أفريقيا منذ عدد من الانقلابات في المنطقة.

واستهل سيجورينه أول جولة أفريقية يقوم بها منذ تسلم منصبه في كانون الثاني/يناير، في كينيا على أن يتوجه لاحقا إلى رواندا ومنها إلى ساحل العاج محطته الأخيرة.

وقال في مؤتمر صحافي إلى جانب نظيره الكيني موساليا مودافادي إن "رسالة فرنسا ستكون تجديد وبناء شراكات متوازنة، قائمة على الاحترام المتبادل، ولصالح جميع البلدان، مع الدول الأفريقية".

وأضاف "يتمثل التحدي الكامل لخريطة طريقنا في تنويع هذه الشراكات، لجعلها مفيدة للبلدان التي سنستثمر فيها".

وأوضح المسؤول الحكومي أنه "في أفريقيا، لا يقتصر الأمر على منطقة الساحل فحسب، فهناك تعاون كبير"، مشددا على أن "القارة الأفريقية على وشك أن تصبح قوة ثقافية واقتصادية ودبلوماسية (...) ذات تأثير كبير في توازن العالم".

وفي كينيا، القوة الاقتصادية في شرق أفريقيا، عززت فرنسا حضورها التجاري وارتفع عدد الشركات الفرنسية العاملة في البلد ثلاث مرات، من 50 إلى 140 خلال عقد.

من جانبه، قال مودافادي "إنه عمل مستمر". وأضاف أن "إجراءاتنا لمعالجة الخلل التجاري تتطلب خططا مستمرة وجهودا مشتركة كالتي نقوم بها" موضحا أن الشركات الفرنسية أمنت 34 ألف وظيفة مباشرة في كينيا.

واتفق الوزيران على مجالات التعاون ومن بينها الرياضة والبنى التحتية للنقل.

ودعيا أيضا إلى إصلاح إطار تمويل المناخ العالمي لمساعدة الدول الفقيرة على التنمية ا لنظيفة والتكيف مع الآثار المتفاقمة لتغير المناخ.

خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب-28 في كانون الأول/ديسمبر، أطلقت الدولتان وباربادوس تحالفا يجمع الدول الراغبة في أن تنشئ، خلال سنتين، ضريبة دولية تمكّن من جمع تريليونات الدولارات لمساعدة البلدان النامية على معالجة مشكلة تغير المناخ.

في رواندا من المرتقب أن يحضر سيجورنيه إحياء الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 وخلفت 800 ألف قتيل، معظمهم من أقلية التوتسي ولكن أيضا من الهوتو المعتدلين.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا رواندا ريبورتاج باريس فرنسا نيروبي إيمانويل ماكرون فرنسا زيارة كينيا ستيفان سيجورنيه للمزيد إسرائيل الحرس الثوري الإيراني إيران حزب الله الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

الباعور وعطاف يبحثان مستجدات الأوضاع المحلية والإقليمية

بحث وزير الخارجية بالإنابة، في حكومة الوحدة الوطنية الطاهر الباعور، مع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناول اللقاء الذي جرى على هامش مؤتمر القمة الكورية_الأفريقية في سيول، آخر مستجدات الأوضاع المحلية والإقليمية الراهنة؛ وتكثيف جهود التنسيق والتشاور والدفع نحو آفاق أرحب بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، واستقرار المنطقة وجوارها الإقليمي.

وشارك الباعور، اليوم في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الأفريقية_الكورية والمزمع عقدها يومي 4 و 5 يونيو الجاري.

ويهدف هذا الاجتماع، إلى تعزيز العلاقات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية بين كوريا والدول الأفريقية.

آخر تحديث: 3 يونيو 2024 - 13:32

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تسعى لتوسيع علاقاتها المعدنية مع بعض الدول الإفريقية
  • وزير الخارجية الإيطالي: لم نأذن باستخدام أسلحتنا خارج الأراضي الأوكرانية
  • «أرادَ» و«القلب الكبير» و«شؤون اللاجئين» توفر 757 منزلاً للاجئي كينيا
  • فيدان يؤكد رغبة تركيا بالانضمام إلى "بريكس"
  • وزير الخارجية التونسي يؤكد موقف بلاده الثابت في مساندته لحق الشعب الفلسطيني
  • الباعور وعطاف يبحثان مستجدات الأوضاع المحلية والإقليمية
  • وزير الصحة يستقبل مدير المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض Africa CDC لمناقشة تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يستقبل مدير المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض لتعزيز التعاون
  • وزير الصحة يستقبل مدير المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض
  • وزير الصحة يناقش مع مدير المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض سبل تعزيز التعاون