بعد نصف عام على اندلاع الحرب، سحب الجيش الإسرائيلي ليل الأحد معظم القوات القليلة أصلا المتبقية في قطاع غزة، وشمل الانسحاب الفرقة 98 التي عملت خلال الأشهر الأخيرة في خان يونس.

إقرأ المزيد إذاعة الجيش الإسرائيلي: لأول مرة منذ بداية المناورة.. كل القوات تغادر قطاع غزة

بقي في القطاع لواء "ناحال" في الخط الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه، وهو سيعمل على إدخال القوات من أجل عمليات مركزة عند الحاجة ووفق المعلومات الاستخبارية الواردة.

وقال موقع "واينت" إنه الآن لم يبق في القطاع سوى بضع مئات من المقاتلين، بينما كان العدد في ذروة المناورة البرية يتراوح بين 30 إلى 40 ألفا (ما يزيد قليلا عن 20 لواء).

وفي هذا الصدد لفت الموقع إلى أنه بعد ساعات من انسحاب الجيش الإسرائيلي، وقبيل الساعة الواحدة بعد الظهر، تم إطلاق خمسة صواريخ من منطقة خان يونس وتم تفعيل نظام القبة الحديدية واعتراض اثنين منها.

ويأتي انسحاب القوات الليلة، وفق الموقع، بمثابة علامة على انتقال السلطة إلى المرحلة الثالثة والأقل عنفا من القتال في غزة وهي تشمل المزيد من الغارات المستهدفة والمتكررة، كما حصل مؤخرا على مستشفى الشفاء في مدينة غزة.

وأكد "واينت" أن انسحاب الفرقة 98 من خان يونس، يدل على نهاية المناورة البرية التي بدأت في 27 أكتوبر، فيما ينتظر الجيش الآن قرارا من المستوى السياسي بشأن التحرك المحتمل في رفح، آخر معقل كبير لحركة حماس، حيث يقول الجيش الإسرائيلي إنه يضم 4 كتائب للحركة.

ونقل الموقع عن مصادر بالجيش الإسرائيلي قوله إنه "من الممكن العودة إلى خان يونس إذا لزم الأمر، وأنه يجري الاستعداد لمواصلة العمليات ضد كتائب حماس التي لم نتعامل معها بدير البلح ورفح".

وقالت المصادر، إنه "لا توجد صلة بين الضغوط الأمريكية التي تمارس على إسرائيل والانسحاب من خان يونس"، مشيرا إلى أن "أحد أسباب الانسحاب هو ترك أماكن للنازحين الذين سيطلب منهم مغادرة رفح". 

المصدر: واينت 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة الجیش الإسرائیلی خان یونس

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يكشف عن عدد الأهداف التي قصفها جنوب لبنان السبت

القدس (CNN)-- قال الجيش الإسرائيلي، إن قواته قصفت نحو 180 هدفا في جنوب لبنان، السبت، بينما أفادت وسائل إعلام لبنانية، بوقوع غارات إسرائيلية في منطقة واسعة بجنوب وشرق لبنان.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن القوات الجوية الإسرائيلية "استهدفت آلافا من منصات الإطلاق التي كانت جاهزة للاستخدام الفوري لإطلاق النار باتجاه الأراضي الإسرائيلية".

وأوضح: "بالإضافة إلى ذلك، قصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي عددا من المناطق في جنوب لبنان".

وأكد الجيش الإسرائيلي، أنه "سيواصل العمل على تفكيك وإضعاف قدرات حزب الله والبنية التحتية للإرهاب".

وفي الوقت نفسه، أفادت وسائل إعلام لبنانية، السبت، بوقوع غارات إسرائيلية في منطقة واسعة بجنوب وشرق لبنان. وقالت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية الرسمية إن المناطق التي تعرضت للقصف شملت مواقع بالقرب من جزين، وجنوب مدينة صيدا، ووادي البقاع الغربي.

وأضافت الوكالة الوطنية للإعلام أن طائرات حربية إسرائيلية "نفذت سلسلة غارات مكثفة على عدة مرات، استهدفت الوادي بين بلدتي أنصار والزرارية (جنوب صيدا)، وواديا مجاورا بالقرب من بلدة زفتا، ومنطقة أخرى قرب دير الزهراني، جنوب شرق صيدا.

وأوضحت الوكالة أن "الطائرات الإسرائيلية أطلقت عددا من صواريخ جو- أرض، مما تسبب بحدوث انفجارات قوية، وتصاعد سحب من الدخان الكثيف فوق معظم بلدات منطقتي النبطية وإقليم التفاح".

وأفادت الوكالة أن الغارات تسببت أيضا في اندلاع حرائق في الغابات، حيث تحاول فرق الدفاع المدني إخمادها.

وقالت خدمة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية إن "عددا" من الحرائق اندلعت في منطقة صفد وبيت هليل في شمال إسرائيل بعد إطلاق صواريخ من لبنان.

وزعم حزب الله اللبناني أنه أطلق عدة قذائف على إسرائيل، السبت، بما في ذلك استهداف ثكنات للجيش الإسرائيلي في بيت هليل بصواريخ كاتيوشا.

مقالات مشابهة

  • إعلام الاحتلال الإسرائيلي: الجيش يستعد لهجوم واسع من حزب الله خلال 24 ساعة
  • إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي يشن غارات على جنوب لبنان في ضربة استباقية
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يستدعي الوزراء وقادة الجيش لمناقشة أمنية بمقر وزارة الدفاع
  • إعلام إسرائيلي: حالة تأهب قصوى بصفوف الجيش تحسبا لهجوم من حزب الله
  • إعلام الاحتلال الإسرائيلي: الجيش يشن غارات على أهداف لحزب الله في لبنان
  • إعلام فلسطيني: 30 شهيدا في غارات للاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عن عدد الأهداف التي قصفها جنوب لبنان السبت
  • إعلام إسرائيلي: لا مناص من عملية عسكرية كبرى بلبنان ولا حسم بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنهاء سلسلة من الهجمات في جنوب لبنان
  • إعلام لبناني: الجيش الإسرائيلي ينفذ حزامًا ناريًا في قرى الجنوب