تواصل الحكومة ممثلة في المجلس القومي للأجور اتخاذ قرارات مهمة لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص أسوة بما يحدث مع موظفي الحكومة.

ورفعت الحكومة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص عدة مرات وصولا إلى 6000 جنيه شهريا على يبدأ تطبيق هذا الحد اعتبارا من بداية شهر مايو المقبل.

واستعرضت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس المجلس القومي للأجور، تطور الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص والذي وصل لأول مرة في يناير 2022 إلى 2400 جنيه.

وتم رفع الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم رفعه مرة أخرى في يوليو 2023 ليصل إلى 3000 جنيه، ليصل إلى 3500 جنيه في يناير الماضي.

وقرر المجلس القومي للأجور، في اجتماعه اليوم الأحد، رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024.

وأكدت هالة السعيد أن رفع الحد الأدنى للأجور يأتي في إطار الحرص على تحقيق مصلحة العاملين خاصة مع المستجدات الأخيرة والتغيرات الاقتصادية داخليا وخارجيا.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى حرص الحكومة على تحقيق التوازن في مصالح طرفي الإنتاج من صاحب العمل والعامل، خاصة في ظل التحديات الراهنة، بالإضافة إلى سعيها الحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم، وتوفير حياة كريمة لهم، واستقرار المنشآت وتحقيق أعلى إنتاجية لخدمة عملية التنمية في الدولة.

ويتم استثناء المشروعات متناهية الصغر التي يقل عدد العمال بها عن 10 أعمال مع فتح باب التظلمات والشكاوى لمدة 3 أشهر للجنة التظلمات برئاسة وزير العمل.

كما يأتي القرار تماشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالمزيد من الرعاية والحماية والدعم للعمال "جنود الإنتاج"، وتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية، من أصحاب أعمال وعمال.

ويعكس القرار الحرص على تحسين الحياة المعيشية للعامل، وتهيئة بيئة العمل اللائقة له، بما ينعكس على زيادة الإنتاج، الذي يستفيد منه صاحب العمل أيضا.

وبمجرد صدور قرار المجلس القومي للأجور اليوم سترسل الوزارة، كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات مصر، بشأن تفاصيل القواعد التنفيذية، وكيفية متابعة تنفيذ القرار، داخل المنشآت بالمحافظات في التوقيتات المحددة له طبقا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحد الأدنى للأجور الأجور اجور القطاع الخاص القطاع الخاص المجلس القومي للأجور المجلس القومی للأجور الحد الأدنى للأجور

إقرأ أيضاً:

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024.. هل هناك زيادة جديدة؟

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024.. مع اقتراب عيد الضحى المبارك يتصدر اهتمامات أكثر من 11 مليون مواطن مستحق للمعاش، الموعد الرسمي صرف معاشات شهر يوليو 2024، وحقيقة وجود زيادة جديدة للمعاش.

موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهرمايو شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024 معاشات شهر يوليو 2024

معاشات شهر يوليو 2024.. ويبدأ صرف المعاش يوم 1 يوليو 2024، ويستمر صرف المعاشات لأكثر من 11 مليون مواطن في الدولة، عبر ماكينات الصرف الآلي ATM في جميع أنحاء محافظات مصر، فضلاً عن المحافظ الإلكترونية ونقاط شركة فوري، ومكاتب البريد المصري.

حقيقة وجود زيادة في المعاش 

وفي سياق آخر  ينص قانون التأمينات الاجتماعية على أن زيادة المعاشات تكون في الأول من شهر يوليو من كل عام، على أن تكون بحد أقصى 15%، وهو ما لم يحدث بنص القانون، حيث أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرر في شهر مارس الماضي صرف 15% زيادة المعاشات بتكلفة إجمالية، بلغت 74 مليار جنيه.

 رفع الحد الأدنى للمعاش

وفي وقت سابق تم رفع الحد الأدنى للمعاش ليصبح 1300 جنيه بدلاً من 1105 في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 10080جنيه بدلاً من 8720 جنيهاً، كما إنه تم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 2000 جنيه بدلاً من 1700 جنيه.

صرف مرتبات يونيو 2024 

وعن المرتبات.. فقد تقرر تبكير  صرف مرتبات يونيو 2024 للعاملين بالجهاز الإداري للدولة بمناسبة إغلاق السنة المالية للعام الجاري وعيد الأضحى المبارك، ليبدأ صرف المرتبات من اليوم الأحد 9 يونيو 2024، وتستمر حتى الخميس 13 يونيو.

مقالات مشابهة

  • يصل لـ22.75%.. أعلى 5 شهادات ادخارية بعائد يصرف ربع سنوي في البنوك
  • ماذا حدث في لقاء أردوغان مع زعيم المعارضة التركية أوزجور أوزال؟
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024.. هل هناك زيادة جديدة؟
  • إعلان إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص
  • وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • وزارة العمل تعلن إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص
  • للعاملين في القطاع الخاص.. كيف تحصل على 3 أضعاف راتبك؟
  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 52 مليون ليرة؟!
  • بعد تبكيرها.. هذه الجهات تصرف مرتبات شهر يونيو 2024 اليوم
  • تبكير موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024 بالزيادة الجديدة