#سواليف

أكد القيادي في حركة #حماس محمود مرداوي رفض الحركة العرض الإسرائيلي المقدم في #مفاوضات #القاهرة التي استؤنفت أمس الأحد.

وقال مرداوي إن “المقترح الذي قدم لا يتطرق بأي حال من الأحوال للمطالب الفلسطينية المتمثلة بالانسحاب الشامل ووقف إطلاق النار وإعادة #النازحين دون قيد أو شرط والإغاثة والإعمار بما يلبي مطالبنا مطلقًا”.

مقالات ذات صلة هيئة البث الإسرائيلية: سموتريتش وبن غفير يهددان بحل الحكومة 2024/04/08

وأشار إلى أن الورقة المقدمة للحركة لا تتضمن هذه الأسس التي تشكل قاعدة للوصول لأي #اتفاق قادم يكون مناسبًا، مشددًا على أن العرض الحالي لا يختلف في جوهره عن العروض السابقة.

عودة #النازحين

أوضح مرداوي أن الاحتلال غيّر في الديباجة فيما يتعلق بالنازحين، فبينما كان المقترح السابق يقترح عودة النازحين دون تحديد أعمارٍ معينة، فإن الاحتلال يتحدث في المقترح الحالي عن المدنيين والعسكريين الرجال بشكل فضفاض يسمح له تفصيل إطار التنفيذ بما يتوافق مع مزاجه.

وأكد القيادي في حماس على موقف الحركة بعدم القبول بالدخول في التقسيمات والتجزئة، وأن موقف الحركة واضح من عودة النازحين بشكلٍ مباشر وإلى أماكن سكناهم دون قيد أو شرط.

#الانسحاب_الإسرائيلي الكامل

أما عن الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، فأشار مرداوي إلى أن الاحتلال قدم بعض الإزاحة للجيش في قاطع نتساريم دون تخلى الجيش عن الانسحاب المطلق.

وبيّن أن العرض لا يتضمن الانسحاب ويضمن الحرية لبقاء الاحتلال والسيطرة على أماكن يتحدث عن نوايا له فيها سواء بإقامة حزام أمني أو القاطع الذي يفصل الشمال عن الجنوب يصبح منطقة عازلة بشكل دائم.

وقف إطلاق نار دائم

بما يتعلق بوقف إطلاق النار، بحسب مرداوي، فإن العرض لم يذكر الحديث عن وقف إطلاق نار، بل تحدث عن الهدوء المستدام وهو ما يسمح للاحتلال بالقيام باعتداءات عسكرية ضمن وتيرة محددة تستهدف أهداف محددة يسميها “عسكرية” أو “خطيرة” لتبرير أي اعتداء عسكري مستقبلاً.

تبادل الأسرى

وحول صفقة تبادل الأسرى، أكد مرداوي أن الاحتلال حدد أسراه كاملاً دون أن يتطرق للأسرى الفلسطينيين، وترك الملف والاسماء والاعداد للمزاج الإسرائيلي، مضيفًا: “نحن نعلم أن حكومة التيار الديني القومي لن توافق على إطلاق سراح أسرى إلا بالقطارة.”

وأشار إلى المرحلة الأولى من صفقة التبادل، حيث يطلب الاحتلال إطلاق سراح 40 أسير إسرائيلي أحياء، وفي حال لم يكتمل العدد من الأحياء، يطلب الاحتلال إطلاق سراح الجنود حتى إكمال العدد المطلوب، مع بقاء مصير الأسرى الفلسطينيين مجهولًا.

وجدد مرداوي رفض الحركة لأي اتفاق لم يكن شاملاً ومتكاملاً من وقف إطلاق نار وعودة النازحين دون قيد أو شرط والتأمين الإغاثي وإعادة الإعمار وإنجاز صفقة أسرى واضحة المعالم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حماس مفاوضات القاهرة النازحين اتفاق النازحين

إقرأ أيضاً:

مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية النصيرات على مفاوضات تبادل الأسرى

#سواليف

قال #مسؤول #مصري لشبكة CNN الأمريكية، اليوم الأحد، إن العملية الأمنية الإسرائيلية في #مخيم(النصيرات وسط قطاع #غزة سيكون لها “تأثير سلبي” على #المفاوضات لإنهاء #الحرب في #غزة.

وأضاف المسؤول المصري، الذي لديه معرفة بالمحادثات، لشبكة CNN: “لن يكون الأمر سهلا”.

وقصفت إسرائيل وسط غزة بشدة أثناء تنفيذها عملية لإنقاذ 4 رهائن، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 فلسطيني وإصابة كثيرين آخرين، وفقا لمسؤولي مستشفى في غزة.

مقالات ذات صلة جمعية البنوك الأردنية: تأجيل أقساط قروض الأفراد لشهر حزيران بمناسبة عيد الأضحى 2024/06/09

وكانت مصر، إلى جانب قطر، تساعد في تنسيق #المفاوضات بين #إسرائيل و #حماس.

وفي الأسبوع الماضي، أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن سلسلة من المكالمات الهاتفية مع حلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط، لتوجيه تهديدات محددة لحماس، كجزء من حملة عاجلة لدفع الحركة لقبول أحدث اقتراح إسرائيلي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن، الذي من شأنه أن يوقف القتال في غزة.

ومن المتوقع أن يتوجه بلينكن إلى الشرق الأوسط، هذا الأسبوع، حيث سيزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر “لإجراء مناقشات مع الشركاء بشأن الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن”، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الجمعة.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان، مساء السبت، إن “مصر أدانت بأشد العبارات، الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 150 من المدنيين الفلسطينيين، وإصابة المئات، في انتهاك سافر لكافة أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجميع قيم الإنسانية وحقوق الإنسان”.

وأكد بيان الخارجية المصرية أن “مصر حملت إسرائيل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن هذا الاعتداء السافر”، مطالبة “بامتثالها لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف الاستهداف العشوائي الذي يطال الفلسطينيين المدنيين، بما في ذلك المناطق التي نزحوا إليها، والتدمير الغاشم لكافة خدمات البنية التحتية في القطاع”.

مقالات مشابهة

  • سمير فرج يكشف تفاصيل رفض مصر المقترح الأمريكي لإدارة قطاع غزة
  • من حماس وإسرائيل.. بلينكن يتحدث عن "بارقة نور"
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • قيادي في حماس: قبلنا قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار
  • ‏قيادي في حماس: نقبل قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والأمر متروك لواشنطن لضمان التزام إسرائيل
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية النصيرات على مفاوضات تبادل الأسرى
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية استعادة الرهائن الـ4 على مفاوضات الصفقة بين حماس وإسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف منصة إطلاق تابعة لحرب الله