قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة بثت أمس الثلاثاء، إن سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في غزة « خاطئة »، وحض إسرائيل على الدعوة إلى وقف لإطلاق النار.

تصريحات بايدن هذه تعد من أقوى انتقاداته لنتانياهو حتى الآن وسط تزايد التوتر حيال حصيلة القتلى المرتفعة بين المدنيين بسبب الحرب الإسرائيلية على حماس والظروف الصعبة داخل غزة.

وقال بايدن لشبكة « يونيفيجين » الأمريكية الناطقة بالإسبانية عندما سئل عن طريقة تعامل نتانياهو مع الحرب « أعتقد أن ما يفعله هو خطأ. أنا لا أتفق مع مقاربته ».

وكرر بايدن خلال المقابلة، بأن مقتل سبعة عمال إغاثة الأسبوع الماضي بغارة إسرائيلية في غزة يعملون لصالح مؤسسة خيرية تتخذ من الولايات المتحدة مقرا الأسبوع الماضي كان « فظيعا ».

وأضاف « لذلك ما أدعو إليه أنا هو أن يدعو الإسرائيليون فقط إلى وقف لإطلاق النار، والسماح خلال الأسابيع الستة أو الثمانية المقبلة بالوصول الكامل لجميع المواد الغذائية والأدوية التي تدخل البلاد ».

وتمثل تصريحات بايدن بشأن وقف إطلاق النار تحولا عن تصريحاته السابقة التي قال فيها إن العبء يقع على عاتق حماس للموافقة على هدنة واتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

وكثف بايدن أيضا من ضغوطه على إسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، قائلا إنه تحدث مع السعودية والأردن ومصر وهم « مستعدون لإدخال هذه الأغذية ».

وأضاف « لا يوجد عذر في عدم توفير احتياجات هؤلاء الناس من الغذاء والدواء ».

وأظهرت المقابلة التحول الكبير في سياسة بايدن تجاه إسرائيل منذ مقتل عمال الإغاثة من « المطبخ المركزي العالمي » في غزة.

(وكالات)

 

 

كلمات دلالية اسرائيل الاعتداء على غزة بايدن غزة ناتنياهو

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسرائيل الاعتداء على غزة بايدن غزة ناتنياهو

إقرأ أيضاً:

بايدن داعما إسرائيل: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن بقوة عن إسرائيل، معتبرا أن القوات الإسرائيلية "لا ترتكب إبادة جماعية" في حملتها العسكرية المستمرة في قطاع غزة، وذلك في رفض لانتقادات من محتجين مؤيدين للفلسطينيين.

وقال بايدن، خلال فعالية شهر التراث اليهودي الأمريكي في البيت الأبيض: "ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية، نحن نرفض ذلك".

وواجه بايدن في العديد من المناسبات بأنحاء شتى من البلاد احتجاجات من مدافعين مؤيدين للفلسطينيين وصفوه بـ"جُو الإبادة الجماعية" لدعمه الثابت لإسرائيل.

وفي تصريحاته بالبيت الأبيض، أكد بايدن إيمانه بأن إسرائيل كانت الضحية منذ هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، قائلا في هذا الصدد إن "الدعم الأمريكي لسلامة وأمن الإسرائيليين ثابت".

وأضاف: "نقف مع إسرائيل للقضاء على القيادي في حماس يحيى السنوار وبقية جزاري حماس، نريد هزيمة حماس، ونحن نعمل مع إسرائيل لتحقيق ذلك".

وعن الرهائن الإسرائيليين، قال الرئيس الأمريكي: "سنعيدهم إلى منازلهم مهما كانت المصاعب"، فيما دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وهو الأمر الذي كرره في خطابه في حفل التخرج في كلية مورهاوس الأحد.

كما رفض بايدن أيضاً إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بأنه طلب إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يؤاف جالانت بشأن ارتكابهما جرائم حرب ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

ووصف بايدن جهود المحكمة بأنها "شنيعة"، قائلا: "دعوني أكون واضحاً، مهما كان ما قد يعنيه هذا المدعي العام، ليس هناك تكافؤ بين إسرائيل وحماس".

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قال، في تصريحات لقناة CNN، إن "المحكمة الدولية تسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق مسؤولين، من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حماس يحيى السنوار، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بسبب دور كل منهما في الحرب".

مقالات مشابهة

  • بايدن يقدم نصيحة غريبة لكل شاب يفكر في الزواج! (فيديو)
  • أردوغان يتحدث عن أمر يفعله الغربيون يمنع وقف "مجزرة" إسرائيل في غزة
  • بايدن يتهم ترامب باستخدام "لغة هتلر"
  • تراجع شعبية بايدن إلى أدنى مستوياتها منذ نحو عامين
  • بايدن:القوات الإسرائيلية لا ترتكب إبادة جماعية في غزة !!
  • بايدن داعما إسرائيل: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية
  • بايدن يواصل دفاعه عن الاحتلال: ما يحدث بغزة ليس إبادة جماعية
  • الرئيس الأمريكي: نرفض قرار المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل
  • الرئيس الأمريكي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية
  • لابيد: حكومة نتنياهو كارثة على إسرائيل وأرى ضرورة التصويت على حجب الثقة عنها