قصفت المقاومة الإسلامية في لبنان "حزب الله" موقع ‏مسكاف عام بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابةً مباشرة، ودوت  صفارات الإنذار في مسكاف عام ومرجليوت في إصبع الجليل . 

وقال حزب الله في بيان: دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، استهدف ‏مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية عند الساعة 14:30 من بعد ظهر يوم الجمعة 12-04-‌‏2024، موقع ‏مسكاف عام بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابةً مباشرة.

الاحتلال الإسرائيلي يطلب من شرطة بلاده أدلة جمعها للتحقيق في عملية طوفان الأقصى

طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من شرطة بلاده الأدلة التي تم جمعها للتحقيق في عملية السابع من أكتوبرالماضي، والتي يقصد بها "طوفان الأقصى".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، أنه "على غير العادة، توجه الجيش الإسرائيلي بطلب إلى الشرطة الإسرائيلية بتقديم الأدلة التي تم جمعها والخاصة بالتحقيق في أحداث اليوم الأول من عملية "طوفان الأقصى"، التي أعلنت عنها حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد ذكرت في29 من الشهر الماضي، بأن "سلاح الجو الإسرائيلي لم يكن موجودا في اليوم الأول من العملية التي أعلنت عنها حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي".

وذكر موقع "واللا" الإلكتروني، أن "سلاح الجو الإسرائيلي لم يكن موجودا في الساعات الأولى من السابع من أكتوبر الماضي، خلال عملية "طوفان الأقصى"، وأن عناصر حركة حماس تدربوا جيدا على هذه العملية قبل وقوعها".

وأوضح الموقع أن "المروحيات الإسرائيلية وصلت إلى سماء غلاف غزة والقطاع في وقت متأخر، إذ كان عناصر حركة حماس قد نجحوا في تحقيق أهدافهم ما بين قتل بعض المدنيين واحتجاز بعضهم وخطفهم في داخل القطاع، كما أن سلاح الجو الإسرائيلي لم يعلم كيف يتصرف مع الطائرات الشراعية التي استخدمها عناصر الحركة في بداية عملية "طوفان الأقصى".

وأشار إلى أن "هناك تقليص واضح في عدد المروحيات في الجيش الإسرائيلي، وهو ما تبين لاحقا في اليوم الأول من تلك العملية العسكرية لحركة حماس"، مؤكدًا أنه "لم تكن لدى جهاز "الشاباك" أي معلومات بشأن هجوم "حماس" على مناطق ومستوطنات غلاف غزة".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزب الله يقصف موقع مسكاف عام تدوي إصبع الجليل طوفان الأقصى مسکاف عام السابع من حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تستهدف مسعفين ونصر الله يعتبر طوفان الأقصى معركة وجودية

أفاد الدفاع المدني في جنوب لبنان أن مسعفا قُتل، وأصيب آخر، في استهداف مسيرة إسرائيلية سيارة إسعاف تابعة للهيئة الصحية الإسلامية في بلدة الناقورة، بينما أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن معركة "طوفان الأقصى" هي معركة وجودية لفلسطين ولبنان أيضا.

ويأتي هذا الاستهداف بعد أيام من ضربة إسرائيلية استهدفت مستشفى تديره الهيئة الصحية الاسلامية في بلدة بنت جبيل، أدت إلى مقتل مدنيين اثنين وفق إدارة المستشفى.

وسبق للأمم المتحدة أن نددت في 28 مارس/آذار بالهجمات المتكررة و"غير المقبولة" على المرافق الصحية والعاملين الصحيين الذين يخاطرون بحياتهم في جنوب لبنان، بعد مقتل عشرة مسعفين في يوم واحد.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارتين على بلدتي الناقورة وعيترون.

هجمات حزب الله

وقد أعلن حزب الله عن تنفيذه هجمات عدة ضد أهداف إسرائيلية؛ وقال إنه استهدف بمسيرات انقضاضية منصات القبة الحديدية في مربض "الزاعورة" بالجولان المحتل، ما أدى الى تضررها واشتعال النيران فيها.

كما قصف الحزب بصواريخ "بركان" ثكنة "برانيت" وموقع "البغدادي"، واستهدف موقع "معيان باروخ" ومستوطنة "راموت نفتالي" بالجليل الأعلى، واستهدف مبنى يستخدمه جنود إسرائيليون في مستوطنة "شوميرا".

وأفادت مراسلة الجزيرة بإطلاق صاروخين باتجاه موقع زبدين الإسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة جنوبي لبنان.

من جهته، ذكر إعلام عبري أن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 3 صواريخ من جنوب لبنان نحو مناطق في شمال البلاد، اليوم الجمعة، ما تسبب في اندلاع حريق.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن الجيش رصد إطلاق 3 صواريخ من جنوب لبنان نحو منطقتي باروخ وكفار يوفال في الجليل الأعلى (شمال).

ونقلت الصحيفة عن مجلس إقليمي الجليل الأعلى، أن الصواريخ تسببت في حريق بأحد المواقع بالجليل الأعلى، دون أن يتسبب ذلك بوقوع إصابات أو أضرار.

نصر الله: نفذنا عملية على بعد أمتار قليلة من موقع إسرائيلي ولو أراد مقاتلونا اقتحامه لدخلوا إليه (الجزيرة) معركة وجود

في السياق ذاته، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن عملية "طوفان الأقصى" تهم الجميع، وأن المعركة كما تعني فلسطين تعني كذلك مستقبل لبنان وثرواته المائية والنفطية.

وفي كلمة متلفزة، اعتبر نصر الله أن "معركة طوفان الأقصى (التي تخوضها المقاومة الفلسطينية في غزة ضد إسرائيل) هي معركة وجود ومصير، وانتصار إسرائيل فيها سوف يترك آثار خطيرة جدا على كل شعوب المنطقة، وهزيمتها سيكون لها الكثير من الآثار العظيمة على المنطقة وشعوبها".

وأشار إلى أن "جبهة الجنوب (لبنان) تواصل عملها وهي جزء من المعركة التي تصنع مصير فلسطين ولبنان والمنطقة".

ولفت نصر الله إلى أن "رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومجانينه يستمرون في حرب الإبادة في غزة وفلسطين، أمام صمت الدول والحكام، لكن بحمد الله هذه الجرائم توقظ العالم".

وأعلن نصر الله تنفيذ عملية على بعد أمتار قليلة من موقع إسرائيلي، قائلا "لو أراد مقاتلونا اقتحامه لدخلوا إليه".

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم في الجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 118 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار هائل.

ومنذ بدء التصعيد عبر الحدود، قتل نحو 446 شخصا في لبنان، بينهم 87 مدنيا على الأقل و289 مقاتلا من حزب الله، وفق حصيلة أعدّتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية، ومن بينهم عدد من المسعفين التابعين للهيئة الصحية الاسلامية.

وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 14 عسكريا و11 مدنيا.

مقالات مشابهة

  • 8985 معتقلًا بالضفة الغربية منذ بداية طوفان الأقصى
  • آخر مستجدات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ240 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ230 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • جنرال إسرائيلي يكشف شهادة مثيرة عن عملية طوفان الأقصى
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى
  • تطورات اليوم الـ239 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الاحتلال يشن غارات موسّعة على جنوب لبنان.. وصفارات الإنذار تدوي في «كريات شمونة»
  • إسرائيل تستهدف مسعفين ونصر الله يعتبر طوفان الأقصى معركة وجودية
  • تطورات اليوم الـ238 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة