تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت بريطانيا أنها تعتزم تعزيز وجودها العسكري في الشرق الأوسط بإرسال طائرات مقاتلة إضافية، مؤكدة استعدادها للتصدي لأي هجوم جوي في المنطقة.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأحد، أن القوات البريطانية أسقطت طائرات مسيرة أطلقتها إيران خلال هجومها على إسرائيل.

وفي بيان نشرته وزارة الدفاع البريطانية على موقع الحكومة، أكدت على أن الحكومة تتصدى للتهديدات الإيرانية المتزايدة وخطر التصعيد في المنطقة، وتعمل مع الشركاء الإقليميين لتعزيز جهود الوساطة وتحقيق وقف للتصعيد ومنع المزيد من الهجمات.

وفي بيان للوزارة البريطانية، أعلنت عن نقل طائرات إضافية تابعة لسلاح الطيران الملكي وناقلات التزود بالوقود الجوي إلى المنطقة، وهذا الإجراء يأتي لتعزيز عملية "شادر"، التي تعنى بمكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وأشار البيان إلى أن هذه الطائرات البريطانية ستكون جاهزة للاعتراض في حال تعرضت المنطقة لأي هجمات جوية، وذلك كجزء من مهامها الحالية.

يأتي هذا الإعلان بعد الهجوم الذي نفذته إيران باستخدام طائرات مسيرة على إسرائيل مساء السبت الماضي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بريطانيا الشرق الأوسط ريشي سوناك

إقرأ أيضاً:

«العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة تاريخ المصريين كتاب "العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية «1945-1956» للدكتور أحمد الشربيني.

وذكرت الهيئة في بيان اليوم الأربعاء، أن الكتاب يكشف العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية في الفترة الممتدة من 1945 وحتى 1956 والتي نحسبها من أكثر فترات العلاقات بين البلدين دقة على المستويين السياسي والاقتصادي، حيث شهدت تلك الفترة على المستوى السياسي تحركًا واسع النطاق على الصعيدين الداخلي والخارجي، لإعادة النظر في معاهدة 1936م، بما يسمح بانسحاب القوات البريطانية من مصر، وتحقيق وحدة وادي النيل.

ويضم الكتاب خمسة فصول وخاتمة، ومجموعة من الملاحق، وقائمة بالمصادر والمراجع، وقد تناول التمهيد الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها بريطانيا في الحرب لتسخير إمكانات مصر لخدمة المجهود الحربي للحلفاء وأثرها في المجتمع المصري، أما فصوله الخمسة فقد تناولت المستجدات السياسية والاقتصادية في مصر التي أثرت في العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا في أعقاب الحرب وسياسة بريطانيا الاقتصادية تجاه مصر بعد الحرب، ومحاولات مصر التخلص من التبعية، واستمرارها بعد أن علقت بريطانيا حل مسألة الأرصدة الإسترلينية، ثم الاستثمارات البريطانية في مصر في أعقاب الحرب، وهيكل التجارة المصرية البريطانية حتى سنة ١٩٥٦م.

ويزيد من أهمية دراسة العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا في أعقاب الحرب العالمية الثانية أن تلك فترة شهدت تحولات عالمية على المستويين السياسي والاقتصادي، بعد أن ساهمت ظروف الحرب في تغييب أنظمة وأيديولوجيات وظهور أخرى، واندلاع الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي، واتجاه الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا إلى تحرير التجارة العالمية وإنشاء منظمات وهيئات دولية لتسهيل ذلك.

وعلل مؤلف الكتاب سبب اختياره لسنة 1945 م بداية لهذا الكتاب، أن هذه السنة تمثل منعطفا سياسيا واقتصاديا في تاريخ العلاقات المصرية البريطانية شهد نهاية الحرب، ومعظم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها بريطانيا إبانها وفي مقدمتها إلغاء مركز تموين الشرق الأوسط، ورفع القيود عن التجارة المصرية، وعقد اتفاقية العملة الصعبة.

اقرأ أيضاًبسبب طه حسين.. رئيس هيئة الكتاب الأسبق يهاجم يوسف زيدان | فيديو

قسم الإعلام بآداب أسيوط يحصد جائزة أفضل كتاب في العلوم الإنسانية "الإعلام الجديد" بمعرض الكتاب

وزيرة البحث العلمي الأسبق: معرض الكتاب شجع أصحاب الحرف اليدوية وأولى اهتماما بالأمومة

مقالات مشابهة

  • قديروف يلتقي بوتين ويعرض إرسال قوات إضافية لأوكرانيا
  • كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام الله
  • كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام الله بالضفة الغربية
  • «العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • حداداً على رحيل الرئيس ورفاقه.. إيران تتوشَّحُ السوادَ والعالَــمُ يشاطرُها الحزن
  • كوهين عن تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض: لا أحد يبرم اتفاقيات سلام مع الضعفاء في الشرق الأوسط
  • وزير السياحة يرأس وفد المملكة المشارك باجتماع اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط بمسقط
  • الحكومة الأيرلندية تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين خلال الساعات القادمة
  • قوة الرضوان تسعى لإعادة التموضع في سوريا.. هذا ما كشفته مصادر
  • إسرائيل تعترض هدفا جويا من الأراضي السورية