بعد اجتماع استمر عدة ساعات، انفض مجلس الحرب الإسرائيلي دون اتخاذ قرار نهائي حول طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران. وخلصت الجلسة إلى "تأييد" الرد على إيران فيما ظلّت منقسمة بشأن توقيت الرد ونطاقه.

وافادت القناة 12 الإسرائيلية أن الحديث عن طبيعة الرد الإسرائيلي أثار جدلا بين الحاضرين - متى سيتم وأين. هناك من يعتقد أن المعادلة يجب أن تكون "العين بالعين"، في نطاق نافذة الفرصة القصيرة الفورية.

ويعتقد آخرون أنه بالنظر إلى حجم الساعة وشدة التهديد، ينبغي الانتظار وحساب كيفية تقديم رد ذي معنى.

في المقابل، ذكرت أن مسؤولين آخرين يعتقدون أنه في ظل التوقيت الحساس وشدة التهديد الذي قد يترتب على الرد الإسرائيلي، فإنه "ينبغي الانتظار وحساب كيفية الرد بقوة".

وأكدت أن "أحد الاعتبارات الرئيسية في القرار المتعلق بالرد هو الضغط الدولي"، وذكرت أن المكالمة بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ونتنياهو، الليلة الماضية، أوضحت أن واشنطن تضغط باتجاه الرد دبلوماسيا ويحاولون تجنب "التصعيد في المنطقة".

ومع ذلك، شددت القناة على أنه "لا يوجد فيتو أميركي على الرد الإسرائيلي، ولكن يجب أن يتم بالتنسيق الوثيق مع الشركاء الرئيسيين" في المنطقة، غير أن إعلان إسرائيل، بعد انتصاف ليل الأحد - الإثنين، عن إلغاء القيود التي كانت قد فرضتها على جبهتها الداخلية بأننا لن نشهد ردا إسرائيليا قريبا.

ومن المتوقع أن يجتمع "كابينيت الحرب" مجددا لإجراء مزيد من المباحثات حول الرد على الهجوم الإيراني. علما بأن نتنياهو ووزير الأمن، يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس، يتمتعون بصلاحيات اتخاذ القرار في كابينيت الحرب.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيران طهران ايران ميليشيات إيران مجلس الحرب الإسرائيلي هجوم إيران إيران وإسرائيل ايران واسرائيل صواريخ ايران قصف ايران هجوم إيراني صواريخ إيران هجوم إيران على إسرائيل مسيرات إيرانية صواريخ إيرانية مسيرات إيران حرب ايران إيران الان إيران النووي إيران إسرائيل ظهران إسرائيل إيران إيران سوريا الحرب بين إيران وإسرائيل الرد الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

وكالة ايرانية: إسرائيل بعثت برسائل لطهران لتجنب الرد الإيراني على هجوم السفارة

30 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن قائد القوات الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني أن إسرائيل بعثت برسائل إلى طهران عبر مصر تفيد بأنها ستقدم تنازلات في غزة لتجنب رد إيران على الهجوم على سفارتها في سوريا.

تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران على عدة جبهات، لا سيما في سوريا وغزة.

ومنذ بداية الحرب الأهلية السورية، أصبحت سوريا ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل. تقوم إيران بدعم نظام بشار الأسد وكذلك الفصائل المسلحة المرتبطة بها، بينما تقوم إسرائيل بشن ضربات جوية متكررة تستهدف المواقع الإيرانية داخل سوريا لمنع تعاظم النفوذ الإيراني هناك وللحيلولة دون نقل الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

وتلعب غزة دوراً مهماً في التوترات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المدعومة من إيران، مثل حركة الجهاد الإسلامي وحماس. وتقدم إيران دعمًا ماليًا وعسكريًا لهذه الفصائل، مما يزيد من تعقيد الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • عمار الدويك: الولايات المتحدة تعطل أي قرار لفرض عقوبات على إسرائيل
  • صدمة بإسرائيل .. أغلبية الضباط لا يريدون مواصلة الخدمة بعد انتهاء حرب غزة
  • القرار اتّخذ... هذا ما سيقوم به إسرائيليّون بعد انتهاء الحرب مع حزب الله
  • إيران: إسرائيل قدمت عرضا عبر مصر لتجنب الرد على الهجوم القنصلية
  • قائد بالحرس الثوري: إسرائيل قدمت لنا عرضا لتجنب الرد على قصف القنصلية
  • ‎إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر
  • لأول مرة.. إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر
  • لأول مرة.. إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر- عاجل
  • وكالة ايرانية: إسرائيل بعثت برسائل لطهران لتجنب الرد الإيراني على هجوم السفارة
  • قوى أوروبية تسعى لاتخاذ إجراء ضد إيران في اجتماع وكالة الطاقة الذرية