#سواليف

فاتورة سنوية (3.6) مليون دينار .. 26 #متقاعد #ضمان براتب (10) آلاف دينار فأكثر

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي

ارتفع عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي الذين يتقاضون رواتب تقاعدية شهرية بقيمة (10) آلاف دينار فأكثر إلى (26) متقاعداً بعد أن كان عددهم قبل سنتين تقريباً (23) متقاعداً.

فيما يبلغ أعلى راتب تقاعدي في تاريخ الضمان حتى الآن (19) ألف دينار. وكل هؤلاء المتقاعدين ممن كانوا يعملون في وظائف فنية وتنفيذية متقدمة في عدد محدود من شركات القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة الاثنين .. حالة من عدم الاستقرار الجوي 2024/04/15

وتبلغ الفاتورة التقاعدية الشهرية لهؤلاء المتقاعدين حوالي (299) ألف دينار ( 3.6 مليون دينار سنوياً).

ومن الجدير ذكره أن القانون وضع سقفاً للأجر الخاضع لاقتطاعات الضمان والذي تم تحديده في قانون الضمان رقم “1” لسنة 2014 بمبلغ (3000) دينار مع ربطه بنسبة التضخم سنوياً حيث بلغ السقف حتى العام الماضي (3538) ديناراً.

ولولا تحديد هذا السقف لكُنّا شهدنا ارتفاعاً كبيراً في عدد المتقاعدين الذين يتقاضون رواتب تقاعدية باهظة على حساب أغلبية تتقاضى رواتب ضعيفة ومتوسطة.

مع حقيقة مهمة جداً لا يعرفها الكثيرون هي أن القانون لم يُجِز في حال وفاة أي من أصحاب هذه الرواتب الباهظة (أطال الله أعمارهم) أن يتجاوز مجموع الأنصبة المستحقة لورثتهم من الراتب التقاعدي مبلغ الخمسة آلاف دينار بأي حال من الأحوال.!

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف متقاعد ضمان آلاف دینار

إقرأ أيضاً:

التموين: االحكومة تعمل من أجل ضمان استمرار الدعم وتحسين رغيف الخبز

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الدولة قامت بتوسيع "مظلة الآمان الاجتماعي"، مشددا على أن الحكومة تعمل من أجل ضمان استمرار الدعم وتحسين رغيف الخبز.

وأعاد وزير التموين - خلال لقاء خاص مع برنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية "أون" اليوم /السبت/ - التأكيد على أن الدولة تعمل على عدم تأثر الفئات الأكثر احتياجا بصورة كبيرة خلال الإصلاح الاقتصادي.. مشددا على التزام الدولة بدعم الخبز لـ 71 مليون مواطن، مشيرا في هذا السياق، إلى أن دعم الخبر - في موازنة العام الحالي - وصل إلى 125 مليار جنيه بدلا من 91 مليار جنيه، العام الماضي.

وعن قرار تحريك أسعار الخبز المدعم، أوضح المصيلحي أن هذا القرار جاء بديلا عن خفض وزن الرغيف، كي لا تؤثر على المواطن، مؤكدا عدم وجود شكاوى من أى محافظة على مستوى الجمهورية، تخص قرار تحريك سعر الخبز.

وأكد وزير التموين أن قرار تحريك سعر الخبز، ليس ضمن مطالب صندوق النقد الدولي، مبينا - في الوقت نفسه - أنه سيتم طرح "كروت" (بطاقات) لشراء الخبز المدعم لغير المستحقين، بسعر التكلفة قريبا.

وعن القمح، قال الوزير إنه جرت زيادة سعر إردب القمح إلى 2000 جنيه بدلا من 1600 جنيه، وذلك من أجل توريد أكبر كمية من القمح، مضيفا "نستهلك 8.5 مليون طن قمح لإنتاج 100 مليار رغيف سنويا".

وعن السكر، قال "المصيلحي" إن استهلاك السكر تراوح ما بين 3.4 مليون إلى 3.6 مليون طن في العام، مبينا أن الفجوة في السكر وصلت إلى مليون طن هذا العام وذلك لأسباب إنتاجية، حيث جرى استيراد 750 ألف طن هذا العام، مؤكدا "لدينا مخزون يكفي حتى فبراير 2025".

مقالات مشابهة

  • ‎اطلاق رواتب المتقاعدين لشهر حزيران
  • استكمال رفع بيانات رواتب المتقاعدين لشهر حزيران الحالي
  • استكمال رفع رواتب المتقاعدين العراقيين لشهر حزيران
  • هيئة التقاعد تعلن استكمال رفع بيانات رواتب المتقاعدين لشهر حزيران
  • التموين: االحكومة تعمل من أجل ضمان استمرار الدعم وتحسين رغيف الخبز
  • هام: هذه نسب زيادات المتقاعدين  
  • بزيادة سنوية 100%.. "المطاحن العُمانية" تشتري 10 آلاف طن من القمح العُماني
  • ديون الضمان على الحكومة تقترب من 9 مليارات دينار
  • تقارير: أرتيتا يجدد تعاقده مع آرسنال براتب ضخم يقترب من جوارديولا
  • زيادة رواتب المتقاعدين في العراق: كل ما تحتاج لمعرفته